أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

[faharasbio]

أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية قد يكون أمرًا طبيعيًا، ولكنه في بعض الحالات قد يكون مترافقًا مع الشعور بالألم نتيجة مشكلة صحية معينة. لنتعرف على أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية، وطرق العلاج المناسبة، وكذلك كيفية الوقاية.

نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية

من الممكن نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية أو بعدها، وقد يترافق ذلك مع الشعور بالألم، ويعود ذلك للكثير من الأسباب منها ما هو طبيعي، وبعضها يرجع للإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتزداد فرصة نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية عند النساء اللواتي بلغن سن اليأس، وعادةً ما يكون مصدر النزيف هو عنق الرحم والإحليل والرحم والشفرتين، أما النساء في سن الإنجاب فتقل لديهم فرصة النزيف، ويكون مصدره غالبًا من عنق الرحم.

“اقرأ أيضًا: أعراض فطريات المهبل

أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

يعود نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية إلى عدة أسباب، وهي تختلف باختلاف الأعمار، والتغيرات الهرمونية في جسم المرأة، بالإضافة إلى العديد من الأسباب الأخرى، وإليكم 9 من أهم أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية:

جفاف المهبل

يعتبر جفاف المهبل من أهم أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية، وتزداد فرصة حدوثه عند النساء في سن اليأس، ويعود السبب في ذلك إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، أو نتيجة الإفراط في استخدام الغسولات المهبلية الكيميائية، وقد يكون السبب هو مشكلة صحية في المبيضين، أو إزالتهما، أو بسبب الولادة والرضاعة الطبيعية.

الدورة الشهرية

قد يحدث نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، أو بعدها مباشرةً، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق.

العنف الجنسي

إن العنف في ممارسة الجنس من أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية، وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة الاحتكاك في منطقة المهبل، الأمر الذي ينتج عنه أذية في أنسجة المهبل أو جرحها مسببًا نزول الدم.

الانقطاع عن الجنس لفترة طويلة

قد يؤدي انقطاع ممارسة الجنس لفترة طويلة والعودة إليه مجددًا من أسباب نزول دم أثناء العلاقة الزوجية، وهو أمر طبيعي، ولا سيما إذا لم يتكرر الأمر، ولكن يفضل استشارة الطبيب.

الأمراض السرطانية

إن نزول الدم أثناء العلاقة الجنسية قد يكون مؤشرًا على إصابة المرأة ببعض الأمراض السرطانية كسرطان بطانة الرحم، وغالبًا ما يترافق ذلك مع أعراض أخرى، ولذلك يجب مراجعة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة.

الأورام الحميدة في أغشية المهبل المخاطية

قد تنمو بعض الأورام الحميدة والتي تعرف بالسليلة في الأغشية المخاطية الموجودة في عنق الرحم، وهي أورام ممتلئة بالأوعية الدموية ومن الطبيعي تعرضها للجرح والنزف أثناء ممارسة الجنس، ولذلك يجب على المرأة إزالتها.

الالتهابات المهبلية

قد تسبب الالتهابات المهبلية حدوث تهيج في منطقة الأعضاء التناسلية، وعلى الرغم من أنها لا تسبب النزف، إلا أنها قد تؤدي إلى نزول الدم أثناء العلاقة الحميمة في حالات نادرة.

الحمل

قد يكون نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية مؤشرًا على حدوث الحمل، ولا سيما عند النساء في سن الإنجاب، وعندها يتوجب على المرأة إجراء فحص الحمل للتأكد من سبب نزول الدم.

الأمراض المنقولة جنسيًا

قد تكون الأمراض المنقولة جنسيًا من أسباب معاناة المرأة من النزيف أثناء العلاقة الحميمة حتى لو لم تظهر أي أعراض أخرى تدل على ذلك، ويحدث مرض التهاب الحوض نتيجة عدوى منقولة جنسيًا، ويمكن معرفة ذلك من خلال وجود ألم في الحوض، أو ظهور إفرازات مهبلية غير طبيعية، أو مشاكل بولية.

“شاهد أيضًا: هبوط الرحم

تشخيص نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

تشخيص نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

يتم تشخيص نزول دم أثناء العلاقة الزوجية من قبل الطبيب المختص من خلال إجراء فحوصات لعنق الرحم، وأخذ مسحة منه لزرعها وتحليلها في المختبر، وذلك بهدف معرفة السبب الكامن وراء نزول الدم.

علاج نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

يتم علاج نزول دم أثناء العلاقة الزوجية بعلاج السبب الذي أدى إلى نزول الدم، وذلك وفق ما يلي:

  • ترطيب المهبل بالمرطبات المهبلية لعلاج جفافه، حيث يساعد ذلك في استعادة توازن الحموضة الطبيعية للمهبل.
  • استخدام المزلقات أثناء ممارسة الجماع لتقليل الاحتكاك المزعج.
  • تناول المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات المهبلية في حال وجودها.
  • اللجوء إلى العلاج الكيماوي أو الإشعاعي في حال الإصابة بالسرطان.

“قد يهمك أيضًا: الفرق بين قرحة عنق الرحم وسرطان عنق الرحم

نصائح للوقاية من نزول دم أثناء العلاقة الزوجية

نصائح للوقاية من نزول دم أثناء العلاقة الزوجية كاستخدام المزلقات

تساعد بعض النصائح في الوقاية من نزول الدم وقت الجماع، ومن أهمها:

  • ضرورة الحفاظ على نظافة الأعضاء التناسلية، وخاصةً وقت الجماع لتجنب الإصابة بالعدوى.
  • الحرص على المداعبة والإثارة قبل البدء بالإيلاج لترطيب المهبل بشكل طبيعي.
  • عدم ممارسة الجنس بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرةً.
  • علاج التهاب المهبل وعنق الرحم.
  • استخدام المزلقات قبل ممارسة الجنس.
  • عدم اللجوء إلى العنف في الجنس.

نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل

يحدث خلال فترة الحمل تدفق متزايد للدم إلى منطقة الحوض، الأمر الذي يجعل الأوعية الدموية الموجودة في منطقة عنق الرحم تمتلئ بالدم، ولذلك يحدث نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية.

في حال استمر النزيف يجب مراجعة الطبيب على الفور لأخذ الإجراءات المناسبة، كما يجب على المرأة الحامل عدم إجهاد نفسها أثناء الجماع، واتخاذ وضعيات مريحة وآمنة للبطن والظهر، ولا سيما خلال الأشهر الأولى من الحمل.

هل يسبب تركيب اللولب نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية؟

لا يؤدي تركيب اللولب (IUD) إلى نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية، ولكن في حال حدث ذلك فيجب مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة تركيبه.

وهكذا نجد أن أسباب نزول الدم أثناء العلاقة الزوجية كثيرة ومتعددة، وبعضها قد يكون أمرًا طبيعيًا ولا يستدعي القلق، ولكن بعضها قد يكون بسبب مشكلة صحية خطيرة تستوجب العلاج لتجنب أضرارها على المدى البعيد، ويجب اتباع بعض النصائح التي تقلل من احتمالية نزول الدم أثناء العلاقة الحميمة بين الزوجين.

[ppc_referral_link]