فوائد حليب الإبل وأهم محاذير

[faharasbio]

فوائد حليب الإبل وأهم محاذير

يُعدّ الحليب إحدى المشروبات المغذّية لجسد الإنسان، فهوَ غني بالكالسيوم الذي يدعم صحة العظام، ويُعتبر منَ الأغذية المتكاملة التي تمَ استهلاكها منذُ زمنٍ قديم، فيُمكن تناوله في الحلويات أو الأطعمة أو الكوكتيلات أو بإضافة القليل منَ العسل إليه، وتوجد أنواع متعددة للحليب، ولكن الأكثر استهلاكاً في عالمنا هوَ الحليب البقري، فيُمكن العثور على {حليب الماعز، حليب الإبل، حليب الجاموس، حليب الغنم، والحليب النباتي}.

ولكن هل سمعتَ من قبل عن حليب الإبل؟ منَ المعروف أنَ الجمل أو الإبل منَ الحيوانات التي تعيش في الصحراء، ولهُ كتلة دهنية يُطلق عليها {سنام} أعلى ظهره، ويتميز بقدرته على تحمل الحرارة العالية والعطش لمدةٍ طويلة، بسبب قدرته على التكيف وتخزين المياه، ولكن حتى حليب الإبل لهُ استخدامات عديدة وفوائد عظيمة، فهل سمعتَ عن قصة الباحثة الأمريكية {كريستينا آدمز}؟

واجهت كريستينا صعوبة بالغة في التعامل معَ طفلها المُصاب بمرض التوحد، وبما أنها باحثة صبّت تركيزها على دراسة المحفزّات والأطعمة التي تُساعد طفلها على العلاج، وعندما عثرت على حليب الناقة وتأكدّت منَ الدراسات السابقة عليه، حاولت منح طفلها قدر كافٍ منه، وبالفعل كانت النتيجة إيجابية على حالته المرضية واستطاعَ التحدث والتعبير عن مشاعره بطلاقة، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد صحيّة لحليب الإبل؟

أفضل 8 فوائد صحيّة لحليب الإبل عليك معرفتها

  • تعزيز الجهاز المناعي: تُؤثر المناعة الضعيفة على صحة الإنسان، فيُصاب بالالتهابات المتكررة والعدوى، ويُلاحظ المُصاب عدّة أعراض تطرأ على حالته مثل {خسارة الوزن، شحوب الوجه، التقرّحات الفموية، العدوى الفيروسية، العدوى البكتيرية}.

ومنَ المعروف أنَ الحليب مصدر غذائي مهم، ولاحتواء حليب الإبل على البروتينات والمعادن المهمة، لهُ تأثير فعّال في رفع قوّة الجهاز المناعي والحماية منَ الأمراض.

  • احتوائه على المغذّيات: في الحقيقة يرتفع ثمن حليب الإبل مقارنةً بباقي أنواع الحليب، لأنهُ غني بفيتامين هاء وفيتامين أ وفيتامين ج، ويحتوي على الكالسيوم والزنك والحديد، بالإضافة لاحتوائه على دهونٍ صحيّة وحمض اللينوليك.
  • نعومة البشرة وإشراقها: تتمتّع الكثير من السيدات ببشرةٍ لامعة ومشرقة على الرغم من أنَ أعمارهن قد تجاوزت الأربعين، فمنَ النادر ملاحظة تجاعيد أو خطوط لديهنّ، ويعود السبب في ذلك إلى اعتمادهن على حليب الإبل، فهذا الحليب غني جداً بفيتامين سي.

ومنَ المعروف أنَ هذا الفيتامين يُعزّز تدّفق الكولاجين إلى الجلد ويطفو على سطح البشرة، ولأنهُ غني بفيتامينات المجموعة ب، لهُ دور في تجديد الخلايا ووقاية الجلد من حب الشباب والالتهابات وحمايته منَ البكتيريا، ومنذُ زمنٍ قديم استخدمَ هذا الحليب لتدليك الوجه واليدين من أجل الحماية صيفاً من حرارة الشمس الساطعة.

  • زيادة كثافة الشعر: لا تقتصر فوائد حليب الإبل على المستوى الصحيّ فقط، فيتم استخدامه في الأمور الجمالية أيضاً، نظراً لقيمه الغذائية المرتفعة، فأثناءَ تدليك فروة الرأس والخصلات بهِ يُسهم في تعزيز الكثافة ونموّ البيبي هير من جديد وتقليل الفراغات.

بالإضافة لقدرته في حماية الشعر منَ المؤثرات الخارجية مثل أشعة الشمس والغبار، ويحمي الأطراف منَ التقصف والانكسار، وأثناءَ استهلاكه بشكلٍ منتظم يُساعد على تعزيز لمعان الخصلات ويحدّ من ظهور القشرة وجفاف فروة الرأس.

  • حماية عضلة القلب: منَ المهم التركيز على الغذاء الصحيّ من أجل حماية القلب منَ الأزمات والنوبات، وبالفعل فإنَ حليب الإبل يُعتبر خياراً مفضلاً للكثيرين من أجل الحفاظ على صحتّهم، كونهُ غني بالأحماض الدهنية ويُحسّن مستوى الكوليسترول في الدم أيضاً، ويُقلّل من مستويات الكوليسترول الضارّ في الجسد، ولهُ تأثير في ضخ الدم بشكلٍ سليم.
  • مفيد لصحة الرجال: يُعتبر حليب الإبل من أفضل أنواع الحليب المغذّية للرجال، فهوَ فياجرا طبيعية تُساعد على تعزيز العلاقة الجنسية وتقليل الضعف، بالإضافة لقدرته في زيادة الانتصاب وتعزيز تدّفق الدم إلى الجهاز التناسلي عندَ الرجل.

وأثناءَ الانتظام في استهلاكه، يُلاحظ الرجل خصوبة عالية لديه ونشوة جنسية متزايدة، وهذا بدوره يُؤثر على حالة الحمل عندَ المرأة ويزيد من نسبة نجاحها.

  • مفيد لمرضى السكري: ظهرت عدّة دراساتٍ علمية مؤخراً تُوّضح حقيقة حليب الإبل بالنسبة لمن يُعانون من مرض السكري، وبالفعل لهُ دور في خفض جرعات الأنسولين وتحسين نسب جلوكوز الدم الصيامي.

ما هي أبرز محاذير وأضرار حليب الإبل؟

توجد عدّة آثارٍ سلبية لحليب الإبل على الرغم من فوائده الصحيّة، ولكن يجب الحذر منها:

  • تجنب استهلاك هذا الحليب دون تعريضه للحرارة، لأنهُ يتسبب بنوعٍ منَ التسمم ويُؤثر على حالتك الصحيّة.
  • الإصابة بالأمراض والعدوى والجراثيم الخطيرة إن تمَ تناول حليب الإبل دون غليه.

ما هي الطريقة الصحيحة لغلي حليب الإبل؟

يجب الاعتماد على هذه الطريقة قبلَ استهلاك حليب الإبل:

  • أحضر الحليب وضعهُ في قدرٍ كبير على نارٍ هادئة، معَ ضرورة تحريكه كل عدّة دقائق حتى الغليان، والانتظار مدة 7 دقائق ومن ثمَ وضعه في كوب التقديم وإضافة نصف ملعقة كبيرة منَ العسل إليه.

يُحاول أغلب البدو استهلاك حليب الإبل بشكلٍ مباشر، ويعتقدون أنهُ غني بالقيم الغذائية، فالجسد سيمتص هذه العناصر ويحصل على الاستفادة منها بشكلٍ أكبر، وأنَ عملية الغليان تُفقده هذه المميزات، ولكن ما هوَ إلّا اعتقاد قديم شاعَ بينَ هؤلاء السكان، فعملية الغليان لأي نوعٍ منَ الحليب ضروية جداً، كونها تُزيل الجراثيم وتُقلّل من نسبة الأمراض أو العدوى أو الحمى.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]