أشهر الجامعات السعودية، قائمة أفضل الجامعات السعودية الحكومية والخاصة وأهم التفاصيل

[faharasbio]

فى هذا المقال سوف نتعرف على أشهر الجامعات السعودية، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أهم الدول وأيضًا صاحبة أحد أقوى الاقتصادات داخل منطقة الشرق الأوسط، كما تتميَّز بتطوّرها السريع في المجالات الحيوية المختلفة والَّتي على رأسها التعليم. كذلك تعتبر تجربة المملكة السعودية في تطوير منظومتها التعليميَّة من أكثر التجارب إلهامًا، حيث تضمّ حاليًا الكثير من الجامعات والمُؤسَّسات التَّعليميَّة المرموقة، والَّتي تعتبر من بين أفضل الجامعات في العالم. أيضًا مع تزايد الاهتمام بالتعليم داخل المملكة العربية السعودية وتطوّره بشكلٍ كبير، أصبحت الجامعات السعودية وجهة مُمتازة للكثير من الطلاب حول العالم وذلك لتحقيق أهدافهم التعليميَّة والمهنيَّة.

أشهر 10 جامعات داخل المملكة العربية السعودية

إن الجامعات السعودية الحكومية عددها يبلغ 30 جامعة و كذلك مع وجود 12 جامعة أهلية وخاصة. حيث تسهم في تنويع الخيارات التعليمية المتوفرة لكافة الطلاب الراغبين بالدراسة داخل المملكة العربية السعودية. لذلك قررنا في موقع اعرف أن نعرض لكم أهمها.

فمن هذا الاستقسام التنظيمي، تميزت عشر جامعات بصفتها الأبرز والأفضل داخل المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سوف نستعرض المعايير التي تم اعتبارها في تصنيفها وهى كما يلى:

  1. أولاً عدد الطلاب:
    حيث يعتبر عدد الطلاب المسجلين داخل الجامعات السعودية من المؤشرات الحيوية التي تعكس قبول الجامعة وأيضًا جاذبيتها للطلاب. كذلك يعد ارتفاع العدد إشارة إيجابية إلى الاعتراف بجودة التعليم الذي يقدم داخل الجامعة.
  2. أيضًا المكان والموقع:
    حيث يلعب موقع الجامعة دوراً مهماً في جاذبيتها، كما يجب أن يكون الموقع ملائماً ومتوفرًا للوصول، بالإضافة إلى توفر البيئة المحيطة بالجامعة والتي تسهم في تجربة الطلاب.
  3. بالإضافة إلي الكادر التدريسي:
    حيث يعتبر الكادر التدريسي عاملًا أساسيًا في جودة التعليم، كما يتأثر أداء الطلاب ونجاحهم بمهارات وكفاءات الأساتذة. كذلك تعتبر خبراتهم واختصاصاتهم مؤشراً لقوة الجامعة.
  4. كذلك الخدمات الطلابية:
    كما تشمل الخدمات الطلابية على كل ما يتعلق بدعم ومساندة الطلاب خلال مرحلة دراستهم. كذلك تشمل هذه الخدمات الإرشاد الأكاديمي، وأيضًا الدعم النفسي والاجتماعي، بالإضافة إلي الأنشطة الثقافية والرياضية، وغير ذلك .
  5. وبرامج التسهيلات الطلابية:
    كما تشمل هذه البرامج على كل ما يُسهِّل تجربة الطلاب داخل الحرم الجامعي، مثل الإسكان، والتنقل، والتغذية. كذلك تهدف هذه البرامج إلى توفير بيئة ملائمة ومريحة بالنسبة للطلاب.
  6. أخيرًا برامج المنح الدراسية:
    حيث تعتبر المنح الدراسية أحد الأدوات الهامة وذلك لتشجيع الطلاب الموهوبين وتحفيزهم على تحقيق إمكاناتهم. كذلك توفير برامج منح دراسية تسهم في جذب الكفاءات والعقول المتميزة إلى الجامعة.

ومن الجدير بالذكر أنه على اعتبار هذه المعايير، تم تصنيف أفضل 10 جامعات داخل المملكة العربية السعودية، مما يعكس التفوق في الكثير من الجوانب التعليمية والخدمية.

قائمة موقع اعرف لأهم الجامعات داخل المملكة العربية السعودية
و أعلاها ترتيباً:

  1. جامعة الملك عبدالعزيز
  2. كذلك جامعة الملك سعود
  3. تليها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  4. جامعة أم القرى
  5. وجامعة الفيصل
  6. أيضًا الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
  7. جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  8. وجامعة الملك سعود بن عبد العزيز الخاصة بالعلوم الصحية
  9. ثم كلية الفارابي في السعودية
  10. أخيرًا جامعة الأميرة نورة

جامعة الملك عبدالعزيز

حيث تعد جامعة الملك عبدالعزيز من أكبر وأفضل الجامعات داخل المملكة العربية السعودية واكثرها عدداً للطلاب، كما وجد داخل الجامعة أكثر من حوالى 82000 طالب على حسب إحصائيات عام 2021. كذلك يوجد بها حرمان للطلاب، والطالبات. أما بالنسبة للطلاب السعوديين، تعد هذه الجامعة مجانية بشكل كلى.

كما تحمل جامعة الملك عبد العزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية وهو الملك عبد العزيز. كذلك فقد كان تأسيس هذه الجامعة في عام 1387هـ / 1967 وذلك بصفتها جامعة أهلية ، وهدفها كان نشر التعليم العالي داخل المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية . فبجهود المخلصين من داخل أبناء هذا الوطن تحول الحلم إلى حقيقة.

جامعة الملك سعود

حيث ينصب تركيز جامعة الملك سعود فى المقام الأول على جودة التعليم، وأيضًا البحث العلمي وريادة الأعمال، وذلك من اجل إعداد وتهيئة خريجيها عن طريق تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعلم مدى الحياة. وكذلك تسليحهم بالمعرفة ليصبحوا قادة الوطن في المستقبل. بالإضافة إلي ذلك حيث تطمح جامعة الملك سعود إلى نشر وتعزيز المعرفة داخل المملكة العربية السعودية بغرض توسيع قاعدة الدراسات العلمية والأدبية. ومن ثمّ العمل على مواكبة الدول الرائدة في مجالات الفنون والعلوم، بالإضافة إلي العمل على المساهمة في الاكتشافات والاختراعات، وأيضًا إحياء الحضارة الإسلامية واستعادة أمجادها.

ومن الجدير بالذكر أنها من افضل الجامعات داخل المملكة العربية السعودية فهي جامعة سعودية حكومية مستقلة تقع في الرياض. حيث تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني الموافق 1377 هـ / 6 نوفمبر 1957، كما تعتبر ثاني جامعة تأسست داخل المملكة السعودية بعد جامعة أم القرى، حيث كان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة داخل مكة فى عام 1369 هـ وذلك لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قيامًا داخل المملكة العربية السعودية.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

إن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي من الجامعات السعودية الحكومية التى تقع داخل مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية. حيث تم افتتاحها رسمياً بأمر ملكي صادر في 5 جمادى الأولى 1383 هـ والموافق 23 سبتمبر 1963 م وذلك تحت مسمى كلية البترول والمعادن.

فبعد زيارة الملك فهد لها ، تعد الجامعة المؤسسة الرائدة في العلوم والتكنولوجيا داخل المملكة العربية السعودية ، وهي أول جامعة عربية في عدد براءات الاختراع.

كما تحتل المرتبة السادسة من بين جامعات العالم. على حسب تصنيف مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع. بالإضافة إلي ذلك فقد دخلت قائمة أفضل 100 جامعة في العالم.

جامعة أم القرى

إن جامعة ام القرى تعتبر جامعة حكومية سعودية وهي من أفضل الجامعات داخل المملكة العربية السعودية. كما تقع في مكة المكرمة. كذلك فقد تم تأسيسها في العام 1950 تحت مسمى كلية الشريعة داخل مكة لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية في البلاد، وهي تعتبر نواة هذه الجامعة، جامعة أم القرى، وأيضًا الكلية الأم فيها.

كما أدى قيام إحدى أهم الجامعات السعودية في عام 1401هـ، بأمر من الملك خالد بن عبد العزيز، رحمة الله عليه، إلى انبثاق عدد من الكليات، وذلك يعتبر كامتداد لأقسام الكليتين العتيقتين بها كلية الشريعة وأيضًا الدراسات الإسلامية وكلية التربية بالإضافة إلي معهد اللغة العربية، كذلك فقد تم خلال العقد الأول من القرن الخامس عشر إنشاء خمس كليات، هي كلية الدعوة وأصول الدين، أيضًا كلية اللغة العربية، وكلية العلوم التطبيقية، بالإضافة إلي كلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، أيضًا كلية التربية بالطائف.

جامعة الفيصل

إن جامعة الفيصل مؤسسة حيوية محفزة وذلك لإثراء معرفة المستقبل، وأيضًا تنمية القدرات البشرية المنافسة.

كذلك فقد كان تأسيس جامعة الملك فيصل بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم هـ/67 وأيضًا تاريخ الثامن والعشرين من شهر رجب عام 1395هـ، هو نقطة تحول في مسيرة التعليم بمحافظة الأحساء داخل المنطقة الشرقية، حيث أنها أسهمت في تحقيق تطلعات وآمال الطموحين من أبناء وبنات المملكة العربية السعودية. فمنذ النشأة تلقت الجامعة الرعاية الداعمة وأيضًا السخية من حكومتنا الرشيدة –أيدها الله- والتي وفرت لها فرصًا سانحة من النمو والتطور.

كذلك فقد تم تأسيس جامعةِ الملك فيصل فى عام 1395هـ مرّت بتاريخها المزهر أكثر من أربعة عقود ونصف. نعمت فيها برعاية ودعم ولاة الأمر، كما تُوِّجت بتشريف مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله – وذلك بتدشين مدينتها الجامعية مدينةً للعلم داخل واحةِ الأحساء.

الجامعة الإسلامية داخل المدينة المنورة

حيث تم إنشائها بالأمر الملكي رقم 11 بتاريخ 25/3/1381هـ وتلاه الأمر الملكي ذو الرّقم 21 المؤرّخ في تاريخ 16/4/1381هـ ذلك بالمصادقة على نظام المجلس الاستشاري الأعلى للجامعة، كما بدأت الدراسة فيها يوم الأحد الموافق 2 من جمادى الآخرة فـي العام نفسه. كما أنها تعتبر منارة إسلامية عالمية رائدة في تعزيز المعرفة والتأثير الإيجابي وذلك خدمةً للمجتمعات، هذا مع الالتزام بالتميز والشمولية.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

حيث تجذب جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية المواهب المتميزة داخل المملكة العربية السعودية وكافة أنحاء العالم. كما تعمل على تطويرها. كذلك تستثمر في أصحاب العقول الواعدة والتي أثبتت جدواها وتساعدهم على اكتشاف إمكاناتهم الفكرية عن طريق المنح الدراسية والأبحاث. كما تطبق جامعة الملك عبدالله أعلى الممارسات الأكاديمية والمهنية في إجراءات التوظيف والترقيات.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية

إن جامعة الملك سعود هي جامعة سعودية حكومية مستقلة تقع داخل مدينة الرياض. تم افتتاحها في يوم 14 ربيع الثاني 1377 هـ / الموافق 6 نوفمبر 1957، كما تعد ثاني جامعة تأسست داخل المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، كما كان ذلك عندما أمر الملك عبد العزيز بتأسيس كلية الشريعة داخل مكة فى عام 1369 هـ لتصبح أولى المؤسسات التعليمية الجامعية قيامًا داخل المملكة العربية السعودية.

كلية الفارابي داخل المملكة العربية السعودية

حيث تعد كلية الفارابي داخل المملكة العربية السعودية من الجامعات الرائدة في المملكة السعودية، ذلك و لأن المملكة السعودية تعد من الدول الداعمة للتعليم العالي ، كما تمتلك الكثير من الجامعات المتقدمة داخل كافة محافظاتها ، وجميع هذه الجامعات داعمة للشباب السعودي ، بالإضافة إلي أن كافة الكليات والجامعات فيها تهدف إلى تخريج فئات اجتماعية.

والأكثر قدرة على مواجهة تحديات الوقت الحاضر ، كما أن جامعة الفارابي من الجامعات المتقدمة التي تدعم الشباب السعودي ، و طلاب الثانوية العامة وذلك بسبب مزاياها اللامحدودة.

جامعة الأميرة نورة

إن جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن تقع داخل مدينة الرياض. حيث تم افتتاحها في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، كما تعد أول جامعة داخل المملكة العربية السعودية خاصة للبنات، كذلك فقد تم تغيير اسمها من جامعة الرياض للبنات لتصبح بعد ذلك أسمها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للبنات.

كما ​أسست عمادة القبول والتسجيل داخل جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن فى عام 1411هـ، وهي إحدى العمادات التابعة لوكالة الجامعة للشؤون التعليمية ، كذلك فهى تعتبر شريان الجامعة وواحدة من أهم العمادات المساندة فيها، بالإضافة إلي ذلك فهي تعتبر قناة الاتصال الرئيسة بين الجامعة و طالباتها وذلك منذ قبولهن حتى تخرجهن. وأيضًا بين عضو هيئة التدريس والطالبات، كما يقع على عاتقها العديد من الخدمات المتعلقة بالقبول والتسجيل وأيضًا الإرشاد الأكاديمي وفق السياسات والأنظمة واللوائح المعتمدة.

هذه القائمة السابقة هي الافضل الى تاريخ يومنا هذا، كما يمكنك الان أن تعلم في أي جامعة يمكنك أن تسجل، وكما يمكنك الان التفكير بتحويل دراستك إلي واحدة من هذه الجامعات في حالة لم تكن فعلت ذلك بالفعل.

بهذا القدر من المعلومات عزيزى القارئ نكون قد وصلنا إلي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أشهر الجامعات السعودية، بالإضافة إلي ذلك فقد تعرفنا أيضًا على قائمة أفضل الجامعات السعودية الحكومية والخاصة وأهم التفاصيل.

[ppc_referral_link]