8 أطعمة تساعد على التئام الجروح

[faharasbio]

أطعمة تساعد على التئام الجروح

ينصح خبراء التغذية باتباع نظام غذائي متكامل من حيث الألياف والبروتينات والفيتامينات والمعادن، لأنَ جسم الإنسان يفقد الكثير من صحتّه إذا اعتمدَ على الوجبات السريعة أو المتواجدة في المطاعم مثل {الشاورما، البرجر، البيتزا، البطاطس المقلية، اللحوم المدخنة، المشروبات الغازية} فجميع هذه الأطعمة تُلحق الضرر بالجسم من خلال تراكم الدهون والتعرّض لخطر السمنة والتأثير على المستوى العقلي من حيث ضعف الذاكرة وتشتت الانتباه أيضاً.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كل إنسانٍ منّا معرّض للإصابة بالرضوض والحوادث أو إجراء أي عمليةٍ تستدعي الجراحة، وتواجد أي جرح في الجسد حتى ولو كانَ طفيفاً يُسهم في امتصاص العناصر الغذائية المتبقية في الجسد من أجل التئامه، وإذا تعرّضَ الفرد للتقرّحات أو الجروح أو العمليات الجراحية يجب عليه اتباع نظام غذائي صحيّ متوازن من أجل تعويض النقص وتسريع الشفاء.

ونوّد الإشارة، أنَ الانتباه للطعام الذي تستهلكه وأنتَ مريض أو مُصاب بجرحٍ عميق أمر في غاية الأهمية، فالالتئام السريع وحماية الجرح منَ العدوى وتخفيف الألم وتقوية الجهاز المناعي يحتاج إلى نظامٍ غذائي صحيّ، ولذلك ما هيَ أفضل 8 أطعمة تساعد على التئام الجروح؟

8 أطعمة تساعد على التئام الجروح

صديقي القارئ، إذا كنتَ مُصاباً بأي جرحٍ طفيف أو عميق وتُريد شفائه بسرعة واستعادة صحتّك الجسدية، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 أطعمة تساعد على التئام الجروح عليكَ تضمينها في نظامك الغذائي:

العدس:

إنّ وجبة العدس التي تدخل في الشوربة أو الأطعمة الغذائية مثل مجدرة البرغل بالعدس لها فوائد رهيبة كونها تُسهم في تعزيز صحة القلب وغنية بالألياف المغذّية والبوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم، فتُساعد هذه الوجبة في زيادة قوّة الجسد والتخفيف منَ الألم والإرهاق.

ولأنها تحتوي على الفسفور والبروتينات وفيتامين ب 6، تُعدّ خياراً مثالياً لتسريع التئام الجروح وتعويض الجسم بالمعادن، فما عليك إلّا إعداد وجبة غنية بالعدس بشكلٍ منتظم من أجل الاستفادة.

البطاطس الحلوة:

بالرغم من أنّ البعض لا يرغب بتناولها لأنّ مذاقها أحلى منّ البطاطا العادية، ولكنها غنية بالفوائد كونها تُسهم في مدّ الجسد بالطاقة فهيَ غنية بالكربوهيدرات بحيث تُقوّي الجهاز المناعي وتحدّ من تفاقم الجرح أو التهابه.

بالإضافة أنها تحمي منَ الإصابة بفقر الدم بسبب غِناها بالفولات والحديد، وبدورها تُعزّز التئام الجرح وتُسرّع شفائه ولأنها غنية بالألياف تُعالج عسر الهضم وتمنع منَ الإصابات بالاضطرابات المعوية، فيُمكن تناول فطيرة البطاطا الحلوة أو سلق البطاطا الحلوة وهرسها أو تحضير تارت البطاطا الحلوة بالخضار.

الكركم:

منّ الإضافات الرائعة التي تُعزّز صحة الجلد وتُساعد على التئام الجروح، ولا يُمكن تجاهل أهميته في الطب الصيني التقليدي واستخداماته المتعددة.

فالكركم لهُ دور في حرق الدهون المتراكمة وإزالة السموم منَ الجسد وتحسين تدّفق الدم والسيطرة على أعراض مرض السكري، ويُسهم في علاج الربو والتهاب المفاصل وتقوية الجهاز المناعي وذلكَ بسبب غِناه بمواد مضادّة للالتهاب، وإضافته إلى نظامك الغذائي يُساعد في تسريع شفاء أي جرحٍ يُؤلمك، ويُمكن الاستفادة منه عن طريق إضافته إلى طبق الخضار المشوي والأرز وإضافته للشوربات والبيض المقلي والحليب.

الخضار الورقية:

لا تتجاهل الخضار بأنواعها وخاصةً الورقية في وجباتك، لأنّ هذه الخضار تُعتبر شفاء مثالي لعدّة أمراض وجروح تُعاني منها، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على الكالسيوم والفيتامينات والبوتاسيوم وحمض الفوليك والحديد.

وهذه العناصر الغذائية تُساعد جسدك وتُسهم في تقويته، ويُمكنكَ التركيز على {السبانخ، الخس، الجرجير، الكرنب، الكالي} فما عليك إلّا غسلها جيداً وتنظيفها منّ الأتربة وطهيها أو تناولها نيئة من أجل الحصول على الفائدة.

منتجات الألبان:

يا لها من إضافةٍ مميزة للأطعمة من أجل تسريع شفاء الجروح والحفاظ على صحة الجلد، فمنتجات الألبان غنية بفيتامين د والبروتين والكالسيوم، فالحليب لهُ دور في تقوية العظام والحدّ من هشاشتها وتعزيز صحة القلب وتحسين الحالة النفسية ولأنهُ غني بالبروتين فهوَ ضروري لإصلاح العضلات والأنسجة التالفة.

وبالانتقال إلى اللبن أو الزبادي كما يُسميه البعض، يعمل على زيادة تدّفق الدم لكافة أجزاء الجسم ويُساعد في تخفيف الألم والشعور بالاسترخاء.

التوت:

إنّ هذه الفاكهة خيار جيد لمن يُعانون من جروحٍ وتقرّحات، فإلى جانب مذاقها اللذيذ لها قيمة غذائية عالية كونها غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين سي وفيتامين إيه وفيتامين بي، فتُسهم في تعزيز صحة الدماغ وتُحافظ على القلب والأوعية الدموية وتُعالج الالتهابات التي تحدث في المفاصل والمسالك البولية ومفيدة لمن يُعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وأثناءَ تناولها لها دور في تحسين الجرح وشفائه بشكلٍ أفضل لأنها تُعزّز تدّفق الدم وتُعوّض النقص من خلال فيتامين سي المتواجد بها.

مرق الدجاج:

منَ الوجبات الشهيّة التي تُقدّم بجانب الدجاج والأرز، تُساعد هذه المرقة في دعم صحة الجهاز المناعي ووقايته منَ الأمراض وتخفيف الوزن وتنظّم ضغط الدم وتقي منَ الإصابة بهشاشة العظام.

ولأنها غنية بالمغنيسيوم والفسفور تُسرّع التئام الجرح وتُعيد الحيوية والنضارة إلى الجلد.

العسل:

فوائد العسل لا تُعدّ كونهُ يُسهم في التئام الحروق والجروح من خلال استهلاكه أو استخدامه موضعياً، ولأنهُ غني ببيروكسيد الهيدروجين يُسرّع منَ الشفاء ويُحسّن الجلد.

بالإضافة أنهُ مفيد جداً للجهاز الهضمي ويقضي على البكتيريا الضارّة في الفم ويُعتبر مسكن لآلام الحلق والسعال، فيُمكن تضمينه أيضاً إلى نظامك الغذائي.

التغذية السليمة لها دور فعّال في الحصول على بشرةٍ مشرقة وجلدٍ طبيعي وشعرٍ كثيف وجسدٍ رشيق، فالإنسان معرّض للكثير منَ الأمراض وخاصةً المزمنة والحروق والجروح، كما أنَ الأنثى تزيد خطر إصابتها بالجروح الناتجة عن العمليات القيصرية أثناءَ الولادة.

فمنّ المهم الاهتمام بصحتّك الجسدية وعدم اتباع أساليب التسويق الرائجة للأطعمة الدسمة والمخزّنة بالزيوت المهدرجة، لأنها تسلبك صحتّك تدريجياً إلى جانب ثمنها المرتفع الذي يُمكن توفيره بشراء أطعمة صحيّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]