فوائد البطاطا الحلوة وأضرارها

[faharasbio]

فوائد البطاطا الحلوة وأضرارها

البطاطا الحلوة من الخضروات الجذرية التي تتمتع بمذاق حلو ولون برتقالي، حيث تزرع في مناطق مختلفة من مختلف أنحاء العالم، ويعود موطنها الأصلي إلى أمريكا، وتوجد بأحجام وألوان عديدة، مثل الأرجواني والأبيض، ويمكن تناولها مسلوقة أو مقلية أو مشوية، ويمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق.

تعد البطاطا الحلوة من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل مضادات الأكسدة وأهمها بيتا كاروتين، والفيتامينات والمعادن والألياف، مما يجعل للبطاطا الحلوة فوائد عديدة على الجسم لتعزيز صحة الجهاز المناعي، كما تفيد في علاج قرحة المعدة وتعزيز الذاكرة، وغيرها الكثير من الفوائد.

تتنوع القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة فهي تحتوي على 2 جرام من البروتين، و0.07 من الدهون، و3.9 من الألياف، و112 سعرات حرارية.

فوائد البطاطا الحلوة

تقدم البطاطا الحلوة مجموعة من الفوائد الصحية للجسم لغناها بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ونذكر من هذه الفوائد:

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم

تحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة من الألياف التي تبطئ من عملية الهضم، وبالتالي فإن تناولها يكسب الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، الأمر الذي يساعد في خسارة الوزن، كما أن البطاطا الحلوة قليلة السعرات الحرارية وغنية بالماء مما يجعلها من الأطعمة المهمة للتخسيس، حيث يمكن تناولها بشكل معتدل مسلوقة أو مشوية وإضافة الخضار إليها، والابتعاد قدر المستطاع عن التوابل والصلصات المليئة بالدهون للحصول على نتائج أسرع أثناء القيام بالرجيم.

فوائد البطاطا الحلوة للمرأة

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف والكربوهيدرات التي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقي من الإمساك، كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر البطاطا الحلوة غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز المناعي وتحمي الخلايا من التلف الناتج عن تأثير الجذور الحرة في الجسم، كما تخفف من آلام الدورة الشهرية، وتزيد من إنتاج الهرمونات في أثناء الحمل والرضاعة.

تحسن البطاطا الحلوة صحة البشرة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والتي من أهمها بيتا كاروتين الذي يقلل من ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالعمر، كما يحمي البشرة من الأشعة الضارة ويزيد من نضارتها، كما تحتوي البطاطا الحلوة على الفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة الشعر وترطبه وتزيد من لمعانه.

فوائد البطاطا الحلوة المسلوقة

يمكن سلق البطاطا الحلوة بسهولة في المنزل وذلك بغسل حبات البطاطا جيدًا قبل سلقها للتخلص من التراب، ومن ثم وضعها على النار في قدر مع غمرها بالماء، وتترك حتى تنضج الحبات بأكملها وبعد ذلك ترفع عن النار، وتصبح جاهزة للأكل بعد تصفيتها من الماء.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة على الوقاية من بعض أنواع السرطانات مثل سرطان القولون، كما تعمل هذه المضادات على تعزيز صحة العيون وتحسين الرؤية، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض العين المترافقة مع التقدم بالعمر مثل التنكس البقعي.

فوائد البطاطا الحلوة للهرمونات

تساعد البطاطا الحلوة في تحسين مزاج المرأة، وتقلل من الاكتئاب والتوتر الناتج عن ارتفاع نسبة الكورتيزول، كما تزيد من هرمون السعادة، وتكسب المرأة الشعور بالشبع لفترات طويلة، وتنظم أيضًا مستوى الهرمونات في الجسم.

تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة جيدة من الفيتامينات التي تزيد من أعداد الحيوانات المنوية عند الرجال، وبالتالي تزيد من الخصوبة، وتعزز أيضًا من الصحة الجنسية، وتقلل البطاطا الحلوة من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل

نظرًا لاحتواء البطاطا الحلوة على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب، ومضادات الأكسدة، ومجموعة من المعادن فهي تعزز صحة المفاصل وتعمل على تقويتها، وتخفف أيضًا من التهاب المفاصل والآلام المترافقة معه.

فوائد البطاطا الحلوة للأطفال

تحتوي البطاطا الحلوة على كافة العناصر الغذائية المهمة لصحة الأطفال، حيث تعمل الألياف الموجودة فيها على تحسين عملية الهضم لديهم، وحمايتهم من الإصابة بالإمساك، بينما تساعد الفيتامينات في نمو الطفل بشكل سليم مثل فيتامين أ الضروري لصحة العيون، وفيتامين هـ الذي يحسن بشرة الطفل.

إن تناول البطاطا الحلوة يحمي الأطفال من الالتهابات، ويقوي جهاز المناعة لديهم لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات، كما تساعد على تقوية العظام لديهم.

أضرار البطاطا الحلوة

على الرغم من الفوائد العديدة للبطاطا الحلوة إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض الأضرار لفئة معينة من الأشخاص، ونذكر منها:

  • قد يسبب تناول البطاطا الحلوة بكميات كبيرة إلى الإصابة بحصوات الكلى والمرارة.
  • تناولها بكثرة يؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الجسم مسببًا اضطرابات في القلب.
  • قد يسبب تناولها بكثرة إلى الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي والإسهال والانتفاخ في بعض الحالات.
  • قد يؤدي تناول البطاطا الحلوة بكثرة إلى زيادة فيتامين أ مسببًا تغير لون الجلد والأظافر إلى اللون الأصفر أو البرتقالي.
  • قد يسبب لفئة قليلة من الأشخاص الحساسية مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية مثل الحكة.

وينصح مرضى السكري باستشارة طبيب مختص قبل تناول البطاطا الحلوة بكثرة وذلك لأنها قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لاحتوائها على الكربوهيدرات، كما يجب على مرضى الكلى أو الكبد عدم تناول البطاطا الحلوة وذلك لأن تناولها بكميات كبيرة يؤثر سلبيًا على صحتهم.

البطاطا الحلوة للحامل

إن تناول البطاطا الحلوة للحامل بكميات معتدلة يعزز صحة المرأة الحامل والجنين، حيث يساعد فيتامين أ الموجود بكثرة في البطاطا الحلوة في نمو الجنين بشكل سليم، أما البوتاسيوم فيعمل على تنظيم ضغط الدم لدى الحامل، والتقليل من خطر الإصابة باحتباس السوائل الذي قد يصيب المرأة في أثناء فترة الحمل.

قد يسبب الإفراط في تناول البطاطا الحلوة من قبل الحامل بعض الاضطرابات الهضمية، كالانتفاخ والإسهال، كما أنها قد تسبب بعض الأضرار الصحية للحوامل التي تعاني من وزن زائد أو المصابة بمرض السكري، لذلك يجب على الحامل استشارة الطبيب حول الجرعة الآمنة للاستخدام من البطاطا الحلوة.

[ppc_referral_link]