أعراض الإجهاض الصامت، وما هي أسباب حدوثه؟

[faharasbio]

الإجهاض الصامت

تتمنى كل امرأة أن تُرزق بطفلٍ صغير لتربيته والاهتمام بهِ وعنايته، فتشعر كل فتاة بغريزة الأمومة وخاصةً بعدَ الزواج ممّن تُحبّ، ولكن في بعض الحالات يحدث إجهاض يُسبب ألم وحسرة في قلب الأم، وهوَ عبارة عن خروج الجنين منَ الرحم، ويحدث عادةً في الأشهر الأولى منَ الحمل، وللإجهاض أنواع متعددة مثل {المفتعل، التلقائي، العلاجي}.

ولكن هل سمعتِ سابقاً عن الإجهاض الصامت؟ إنهُ من أغرب أنواع الإجهاض، فتعتقد المرأة أنَ حملها سليم، ولكنها تُفاجئ بالإجهاض دون سابق إنذار، فلا تُصاب بأي علاماتٍ أو أعراض تدّل على إجهاضها، ويُطلق عليه بالإجهاض المنسي أيضاً، فلا يتكوّن الجنين بشكلٍ طبيعي أو يتوفى في بداية مراحل الحمل، والغريب في الأمر أنَ الأنسجة الجنينية والمشيمة تبقى متواجدة داخل رحم الأم.

ونوّد الإشارة، أنَ هذا النوع منَ الإجهاض نادر الحدوث، وخاصةً إذا أُصيبت بهِ المرأة في حملها الأول، فلا يوجد احتمال كبير لإصابتها بهِ في الحمل الثاني، ولذلك ما هي أعراض الإجهاض الصامت؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وطرق تشخيصه وعلاجه؟

الإجهاض المنسي

أعراض الإجهاض الصامت

لا يتم اختيار هذا الإجهاض أو العلم بهِ، فيتوّقف نموّ أو تطوّر الجنين، ويؤدي إلى خسارته دون معرفة الأم بالأمر، وتستمرّ عادةً أعراض الحمل، ولذلك تعتقد المرأة أنَ حملها سليم، بينما الحمل لديها ميت، وقد تظهر أعراض ولكن بشكلٍ نادر مثل {نقاط دم، إفرازات مهبلية، غياب علامات الحمل}.

ولكن في معظم الحالات التي أُصيبت بها النساء، استمرّت علامات الحمل لديهنّ من غثيان وإرهاق وتعب وإفراز هرمونات الحمل، لحين اكتشاف هذه المشكلة من قِبَل الطبيب.

قد يهمك: معلومات عن الإجهاض

ما هي أبرز أسباب الإصابة بالإجهاض الصامت؟

في الحقيقة لم يتم تحديد سبب أساسي في حدوث هذا النوع منَ الإجهاض، ولكن توجد عدّة عوامل قد تُؤثر في ذلك، مثل:

  • تشوّه في الكروموسومات: يُؤدي تواجد كروموسومات خاطئة أو تواجد تشوّهاتٍ بها إلى فقدان الجنين الذي ينتج عنهُ الإجهاض المنسي.
  • مشاكل في رحم المرأة: يُمكن لمشاكل الرحم أن تُسبب هذا النوع منَ الإجهاض، ولكن في حالاتٍ نادرة.

ما هي طرق تشخيص وعلاج الإجهاض الصامت؟

قبلَ الحديث عن التشخيص والعلاج، قد تلوم المرأة نفسها بسبب حدوث الإجهاض المنسي، ولكن ليسَ لها أيّ علاقة في حدوثه، لأنهُ يُمكن أن يحدث قبلَ معرفة الأنثى بحملها أيضاً، وخاصةً إذا كانت دورتها الشهرية غير منتظمة.

وبالانتقال إلى التشخيص، فيحدث عادةً بعدَ علم المرأة بحملها، فتذهب للاطمئنان على نفسها، لتجد المفاجأة أنها فقدت جنينها، ويتم التشخيص من قِبَل الطبيب عن طريق {الموجات فوق الصوتية، قياس هرمونات الحمل}، ويُمكن ملاحظة أنَ كيس الحمل فارغ دون تواجد الجنين بهِ، ومن ثمَ تبدأ خطوات العلاج عن طريق:

  • العلاج الدوائي: يتم وصف أدوية من قِبَل الطبيب المُشرف على حالتك، وذلكَ للتخلص من بقايا الحمل وإفراغ الرحم بشكلٍ سليم، ومنَ المُمكن أن تشعر المرأة بالألم أو التقلصات، ولكنها حالة طبيعية يُمكن السيطرة عليها بواسطة المسكن.
  • تفريغ الرحم بشكلٍ طبيعي: يُمكن التخلص من بقايا الحمل وتنظيف الرحم من خلال الدورة الشهرية، ولكنها لا تُشبه الدورة المعتادة، كونها تتطلّب نزيف أكبر يستمر لحوالي أسبوع، معَ الشعور بألمٍ بسيط، ولكن إذا لم يتم تفريغ ما بداخل الرحم بشكلٍ تلقائي، يجب المساعدة من قِبَل الطبيب.
  • كحت رحم المرأة: يتم العلاج من قِبَل الطبيب عن طريق الاستعانة بأداة متخصصة، بهدف توسيع الرحم وتنظيفه وإخراج الأنسجة المتواجدة بهِ وشفطها للخارج.

أسئلة شائعة عن الإجهاض الصامت

متى يُمكنني استشارة الطبيب خلال فترة الحمل؟

علينا الإشارة إلى أهمية الذهاب إلى طبيب مختص من أجل الإشراف على حملك وصحتّك، ويتم الاطمئنان على حالة الطفل بشكلٍ منتظم من قِبَل الطبيب، ويُفضّل الذهاب إليه على الفور في حال لاحظتِ أي إفرازات أو آلام أو نزيف في المهبل خلالَ حملك.

هل يُشكّل الإجهاض الصامت خطر على صحة المرأة؟

بالرغم من فقدان الجنين والتأثير على حالتها النفسية، إلّا أنهُ لا يُشكّل أي خطورة على صحتّها الجسدية.

هل يُمكن الحمل بشكلٍ طبيعي بعد حدوث الإجهاض المنسي؟

الأمر لا يستدعي القلق والتوتر، فما عليكِ إلّا الحفاظ على صحتّك جيداً وبشكلٍ طبيعي يُمكنكِ الحمل والولادة، وقد لا يتكرر الإجهاض مرةً أخرى.

متى يُمكنني اتخاذ قرار الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض المنسي؟

يُمكنكِ الحصول على فترة استراحة لضمان تحسين حالتك النفسية، ومن ثمَ بعدَ حوالي 90 يوم، يُمكنكِ البدء بالمحاولة من جديد.

متى تظهر أعراض الإجهاض الصامت؟

كما ذكرنا أنَ الأعراض لا تظهر عادةً، ولكن تشعر بعض السيدات بها بعدَ فوات الأوان، أي بعدَ موت الجنين بحوالي أسبوعين أو ثلاث.

هل توقف أعراض الحمل يدّل على الإصابة بالإجهاض الصامت؟

بالطبع لا، قد تُفكّر السيدات بأنها أُصيبت بهذا الإجهاض بعدَ تغلبها على شعور الغثيان والتعب، ولكن لا علاقة باختفاء علامات الحمل بهِ، فقد يدّل على تقدّم حملك بطريقةٍ طبيعية.

قد يهمك: متى يكون أفضل وقت للجماع بعد الدورة؟

ما عليكِ إلّا التوّكل على الله والدعاء بثبات حملك في المرة القادمة، وتأكدي أنَ الإجهاض الصامت أمر طبيعي ولا يستدعي الخوف أو المبالغة بهِ أو إلقام اللوم على نفسك وشعورك بالذنب، لأنهُ يحدث دون أيّة أسباب واضحة أو علامات، ولكن عليكِ الحذر في بداية حملك الجديد إلى المتابعة معَ طبيب واللجوء إليه على الفور في حال شعرتِ بأي عوارضٍ غير طبيعية.

وبدلاً من شعورك باليأس وإهمال العلاج، عليكِ التحلّي بالصبر والتفاؤل واتباع الإرشادات التي يذكرها الطبيب، ولا بأس بالحصول على فترة طويلة منَ الراحة والاسترخاء لمساعدتك في التغلّب على الشعور بالحزن.

{{نأمل أن يعجبكنَّ المقال أيتها الرائعات}}.

[ppc_referral_link]