أغرب 15 مبنى في العالم

[faharasbio]

ساهمت الهندسة المعماريّة ومجال التصميم في إثراء المشهد العمراني للبنايات في العالم، وقد أتحفنا المهندسون بالكثير من التصاميم الرائعة والغير تقليدية وأصبحوا يتنافسون فيما بينهم لابتكار مباني تتحدى قواعد الهندسة.

تتضمن المقالة التالية بعض أغرب المباني في العالم، التي ستجعلك تتساءل عن نوع الأفكار التي كان المعماري يفكر فيها؟!

1. مبنى كسيفي دوميك في بولندا

يلقب مبنى كسيفي دوميك بالبيت الأعوج أو المائل وهو أعجوبة معماريّة على شكل غير منتظم في سوبوت في بولندا، تم بناؤه في سنة 2004 على حوالي 4000 متر مربع، وهو جزء من مركز رزيدانت التجاري.

صمم هذا المنزل من طرف المهندسين SSzotyńscy & Zaleski، حيث جاء الإلهام في شكل المبنى من الرسوم التوضيحية والرسومات الخيالية البولندية لجان مارسين سانسر وبير دالبير، وقد تم تصميمه للحفاظ على الهندسة المعماريّة للمباني المحيطة به، ويبدو وكأنه جزء منها.

للوهلة الأولى، يشعر الزوّار بأنّ المبنى على وشك الذوبان في اللحظة التالية، ويمتلك أبواب زجاجيّة، وألواح مزينة بمصابيح خضراء وزرقاء تُنار في الليل.

المبنى يقع فى منطقة سياحية شهيرة مع بعض المطاعم والمتاجر الشعبيّة، وقد أصبح المبنى الأكثر تصويرًا في بولندا بسبب شكله الفريد من نوعه.

2. المنازل المكعبة في هولندا

هي مجموعة من المنازل المبتكرة التي بنيت في روتردام في هولندا، وقد صممها المهندس المعماري بيت بلوم، وهي على شكل مكعبات، وتقع في زوايا مختلفة على أعمدة مسدسة الشكل، ويوجد 38 مكعب صغير وجميعها مرتبطة ببعضها بشكل كامل، تصميمها يمثل قرية داخل المدينة، حيث يمثل كل بيت شجرة، وجميع المنازل معًا، غابة.

هذه المنازل مكونة من أرضيات خرسانية وأعمدة خرسانية وإطارات خشبية، وتنقسم في الداخل إلى ثلاثة مستويات يمكن الوصول إليها عبر درج ضيق، المستوى الأدنى عبارة عن منطقة ثلاثية تستخدم كغرفة معيشة، والطابق الأوسط يحتوي على منطقة للنوم والاستحمام، والمستوى الأعلى هو منطقة احتياطيّة تستخدم إما كغرفة نوم ثانية أو كمنطقة معيشة أخرى.

قد يهمك: أغرب 8 منازل في العالم

3. مبنى السلة في الولايات المتحدة


أكبر “باسكت” على مستوى العالم، هكذا يمكن وصف المبنى الذى تم تصميمه على شكل سلة عملاقة، وهو المقر الرئيسي لشركة “لونجابيرجر” في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكيّة، والتي تقوم بتصميم وتصنيع سلات التسوق بنفس الشكل تمامًا، وبداخل المبنى هناك مكاتب الموظفين البالغ عددهم 500 موظف.

مبنى السلة هو المثال الحقيقي للهندسة المعماريّة الحديثة، حيث يتم إنشاء المباني في الشكل الدقيق للمنتجات، ويتم تزيين الجزء الداخلي من بناء السلة بالسقف الزجاجي، ويمكن لكل من الموظفين والضيوف الاستمتاع بإضاءة النهار الطبيعية داخل المبنى، وأكثر ما يميز المبنى المقابض العملاقة في أعلاه، والتي صممت بهدف الزخرفة.

4. الغابات اللولبية – بناية هوندرتفاسر في ألمانيا

دوّامة الغابات بنيت في دارمشتات في ألمانيا، وهي عبارة عن مجمع سكني، تم الإنتهاء من بنائه في عام 2000، وهو بناء مدهش يشبه الدوامة مع سقف أخضر، وألوان المبنى تتحرك حركة لولبية بشكل أنيق جدًا ودافئ، ويجعل المبنى كله يبدو مريح ولطيف، المبنى من تصميم فريدنسرايش هوندرتفاسر، الذي سمي المبنى باسمه.

5. وندر ووركس، الولايات المتحدة الأمريكية

عبارة عن مراكز ترفيه متخصصة في مجال العلوم والتكنولوجيا ومتواجدة في خمس مناطق بالولايات المتحدة الأمريكية، المبنى موجود في ولاية تينيسي، وقد صمم وكأنه اقتلع من الأرض بفعل رياح قوية ورمي على رأسه.

6. مكتبة مدينة كانساس في الولايات المتحدة

مكتبة مدينة كانساس هي واحدة من أكبر وأقدم مكتبات العالم، وأحد أغرب المباني، تقع في مدينة كانساس في ولاية ميزوري، الولايات المتحدة الأمريكيّة، تأسست عام 1873.

وأكثر ما يميز المكتبة هو الرف الذي يحمل أشهر الكتب العالمية الذي يمتد على طول الجدار الجنوبي، يصل حجم الكتاب من 3 متر إلى 8متر.

التصميم الخارجي للمكتبة مزين بالرخام والماهوغني، وتم تزيين الجزء الداخلي منها بالخرسانة وباب مذهل يبلغ 35 طن، وتحتوي على أقسام مستهدفة لأنواع مختلفة من القُرّاء.

7. أتوميوم في بلجيكا

يقع مبنى أتوميوم في بروكسل عاصمة بلجيكا، تم تصميمه عام 1985 بواسطة أندرية واتركيين، ليتحول إلى أشهر متاحف التكنولوجيا على مستوى العالم، والمبنى مصنوع بأكمله من الفولاذ المقاوم للصدأ، على شكل خلية واحدة من كريستال الحديد، ويبلغ ارتفاعه 102 متر.

يبلغ طول كل كرة 28 مترًا، وطول الأنابيب يبلغ 2298 مترًا، ويحتوي المبنى على سلالم مثبتة داخل هذه الأنابيب التي تمكن الزوّار من اكتشافه، الجزء العلوي من المبنى يحتوي على جميع المرافق المطلوبة مثل المطاعم وغيرها.

8. لا بيدريرا في اسبانيا

مبنى لا بيدريرا والمعروف أيضًا باسم كازا ميلا في برشلونة، اسبانيا، تم تصميمه بواسطة المهندس المعماري الكاتالوني أوني غاودي، وذلك في عام 1906، وهو بناء غير عادي يمتلك مظهر غريب ذو واجهة متموجة مصنوعة من الحجر الجيري، أسقف المبنى مزينة بالصور وببطاقات بريدية من برشلونة، كما ويحتوي على مرآب تحت الأرض وتراس مذهل على السطح.

9. ميند هاوس (بيت العقل) في اسبانيا

يقع ميند هاوس الذي يعتبر من أغرب المباني في العالم، في تلة الكرمل في مدينة برشلونة، اسبانيا، استغرق لإكمال هذا المبنى ذو المظهر الغريب 14 عامًا، بدءاً من عام 1900.

يحتوي المجمع على 60 منزلًا مختلفًا، وكنائس صغيرة، وحديقة بها نافورة رائعة في المركز، وهو مدرج في مواقع التراث العالمي، التي تم تصميمها في أوائل القرن العشرين.

10. المركز الوطني للفنون المسرحية في الصين

المبنى صمم ليكون المركز الوطني للفنون المسرحية، وقد تم تصميمه من قبل المهندس الفرنسي باول اندرو واستغرق بناؤه 6 سنوات.

لقب المركز الوطني للفنون الاستعراضية بالبيضة العملاقة، وذلك لأن المبنى عبارة عن قبة هلاليّة تشبه البيضة الضخمة، والتي تغفو في بحيرة اصطناعية، وتم صناعتها بالكامل من التيتانيوم والزجاج.

11. المبنى الراقص، جمهورية التشيك

يلقب المبنى الوطني الواقع في براغ بجمهورية التشيك بالمبنى الراقص؛ نظرًا لشكله المتمايل، تم تصميمه من قبل فلادو ميليونيك بالتعاون مع فرانك جيري، ويعتبر تحفة مذهلة من الهندسة المعمارية، وهذا المبنى الرائع أصبح رمزًا لمدينة براغ حيث يزوره آلاف السياح سنويًا.

12. منزل الصخرة في البرتغال

أحد أغرب المباني في العالم، تم بنائه عام 1974، فكرة المنزل مستوحاة من الكرتون الأمريكي الشهير فلينتستون، يقع في جبال Fate في البرتغال، شُيِّد بين صخرتين عملاقتين وتم ربطهم بخرسانة.

مثل معظم المنازل المعاصرة، له باب أمامي، سقف، ونوافذ، ويضم مكان الإقامة في المنزل الكثير من وسائل الراحة، بما في ذلك مدفأة ومسبح، ويعتبر هذا البيت الحجري أرقى مناطق الجذب السياحي في البرتغال.

13. مونتريال بيوسفير في كندا

تم بناء مونتريال بيوسفير والذي يهتم بكل ما هو طبيعي وبيئي عام 1967 في مدينة مونتريال في كندا، وتحديدًا في جزيرة سانت هيلينز في الجناح السابق للولايات المتحدة الكائن بمعرض اكسبو 67 العالمي.

وظهرت القبة بشكل واضح في المسلسل التليفزيوني “باتلستار غلاكتيكا”، بالإضافة إلى تصوير مشاهد من فيلم الخيال العلمي “كوينتيت” للمخرج روبرت التمان في هذا الموقع أيضًا.

14. بناية هابيتات 67 – مونتريال كندا

المجمع السكني النموذجي في مونتريال في كندا يعدّ من أغرب المباني في العالم، والذي تم تصميمه بواسطة المهندس المعماري الكندي موشيه سفيديا، ويعتبر من أشهر المجمعات السكنية التي تعتبر تحفة معمارية وأحد المباني الكبيرة والأكثر تميزًا في كندا.

هذا المجمع يشبه مكعبات الأطفال المرتبة ترتيب مثير ورائع جدًا، عندما تشاهد هذا البناء المثير للاهتمام قد تتسأل كيف تم تصميمه فهو حقًا غريب وفي نفس الوقت هو مبنى مستقر تمامًا ومريح للعيش فيه.

15. مبنى البيانو والكمان في الصين

هو بناء بمثابة صالة عرض في مدينة هواينان بجمهورية الصين، الكمان شفاف يضم سلالم كهربائية ودرج يصل الكمان بالبيانو الرئيسي وبسبب شكله الفريد أصبح مكانًا سياحيًا شهيرًا.

المراجع

  1. أغرب المباني في العالم_موقع مقالة
  2. أغرب 10 مباني في العالم_youm7.com
  3. أغرب 5 مباني في العالم_yallabook.com
  4. 10 من أغرب المباني في العالم_سحر الكون
  5. أغرب المباني حول العالم holidayme.com
  6. أغرب مباني في العالم_kayf.co
[ppc_referral_link]