أفضل 8 أفلام السجون (الهروب من السجون)

[faharasbio]

أفضل أفلام السجون

هل تخيلتَ مسبقاً كيفَ يعيش المجرمين في السجون؟ أثناءَ التفكير بالسجن يُخيّل للمرء أنهُ مكان مظلم مليء بالبكتيريا ذو لونٍ داكن ويحتوي على عدّة أفراد مساجين منهم القاتل والسارق والمظلوم، فالسجن عبارة عن سلب حرية الفرد ووضعه في مكانٍ منعزل وحده أو معَ مساجين آخرين بهدف تقييد حريته، فيوجد حظر عليه ولا يُمكنهُ الخروج منَ المكان بسبب احتجازه.

ومنَ الجدير بالذكر، أنه يتم تنفيذ الحكم على المساجين، فمنهم من يُحاكم بالإعدام أو بالأعمال الشاقة معَ المؤبد، وذلكَ بحسب نوع الجرم المُرتكب، فهوَ إحدى العقوبات الجزائية التي تُستخدم وفقاً لقوانين محددة، ولكن السؤال الذي يُراود الكثيرين، ماذا يحدث داخل هذه السجون؟ كيفَ يعيش المساجين في هذا المكان المظلم؟ هل جميع المساجين مُجرمين وسفاحين؟

لم يتجاهل مخرجي الأفلام السينمائية وكتّاب السيناريو هذه الأفكار، وحاولوا بشتّى الطرق إنتاج أفلام سينمائية ضخمة من أجل تصوير حياة المساجين بشكلٍ دقيق، فهيَ مزيج منَ المشاعر المتنوعة ما بينَ الأسى والظلم والاستبداد والعنف، وتُصوّر لنا هذه الأفلام واقع الأفراد المجرمين معَ البريئين والاندماج بقصصٍ عديدة لأبطال الأفلام، فكل فردٍ منهم لهُ حكايته الخاصة، ولذلك ما هيَ أفضل 8 أفلام السجون أو الهروب من السجون؟

أفضل فلام الهروب من السجون

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي الإثارة ومشاهدة الأفلام الممتعة، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 أفلام السجون عليكَ مشاهدتها في أقرب وقت:

  • فيلم The Experiment: إذا كنتَ من محبي الفكر الفلسفي ودراسة الأمراض النفسية التي يُعاني منها المساجين، فأنتَ في الخيار الصحيح، لأنَ فيلم التجربة واحد من أعظم الأفلام النفسية التي تتحدث عن حياة المساجين في الزنزانة، فهذا الفيلم قائم على تجربة حدثت على أرض الواقع.

يتحدث عن أستاذ كبير في علم النفس، يُحاول إجراء عدّة تجارب ودراسات نفسية على الحالة التي تطرأ على الإنسان بعدَ دخوله لهذا المكان، فما هوَ تأثير السجن والحجز على نفسية الفرد؟ وما هيَ الآثار المترتبة على ذلك؟ هذه الأجوبة ستجدها في فيلم التجربة، والذي تمَ إصداره عام 2010 للمخرج بول شويرينج ومن بطولة {فورست ويتكر وأدريان برودي}.

  • فيلم The Green Mile: لا يُمكن الجزم أنَ جميع المساجين مجرمين، فيُوّضح لنا هذا الفيلم الأسطوري قصة شاب يتم احتجازه في السجن بتهمة الاغتصاب والقتل، ولكنهُ بريء وقصته غامضة، فهوَ رجل نقي ذو قلبٍ أبيض ويُحبّ الخير للآخرين، كما أنهُ من أصلٍ أفريقي وذو بنيةٍ ضخمة، فكل من يُصادفه يشعر بالخوف منه، ولكنهُ يملك قلب نقي ولا يستطيع إيذاء أي إنسان، يُصادفه الضابط بيرسي الذي يُسيء لهُ، ويُصادف ضابط آخر يتعاطف معَ حالته، ويبدأ الحوار بينهم عن الحياة في السجن وعن الظلم والاستبداد والقهر.

هذا الفيلم من بطولة {توم هانكس، ديفيد مورس، بوني هانت، مايكل كلارك دانكن} ومن إخراج فرانك دارابونت، وتمَ إصداره في عام 1999.

  • فيلم Cool Hand Luck: يُعتبر إحدى الأفلام الممتعة والمثيرة في آنٍ معاً، تمَ إنتاجه عام 1967، يتحدث عن قصة شاب يعتبرهُ المساجين بطل الحرب لأنهُ يمتلك شخصية قوية، يعيش حياته بشكلٍ حر ويُحبّ الحياة، ولكنهُ في إحدى الأيام تمَ القبض عليه بتهمة كسر عداد الانتظار الخاص بالسيارات.

وبعدَ احتجازه يشعر بالاكتئاب وبحالةٍ رتيبة، فهوَ لا يستطيع الجلوس لساعةٍ واحدة في مكانٍ مظلم ومغلق معَ أشخاص لا يعرفهم، ولذلك تبدأ محاولاته العديدة بالهروب، ويُحاول تكوين صداقات معَ السجناء بعدَ تعرّضه للضرب والإهانة.

هذا الفيلم من إخراج ستيوارت روسنبرغ ومن بطولة {جورج كينيدي وبول نيومان}.

  • فيلم American History X: هل تُحب الأفلام التي تتعلّق بالتاريخ الأمريكي؟ إنهُ من أعظم الأفلام التي تتحدث عن العنصرية التي يُواجهها السود، تمَ إنتاجه عام 1998، ويتحدث عن شاب سجين تتغيّر أفكاره رأساً على عقب بعدَ دخوله إلى السجن بعدَ قتل شابان فقط لأنهما ذو بشرةٍ سوداء.

يُقدّم لنا الفيلم الحقد الدفين عندَ البعض تجاهَ السود، وكيفَ يُواجهون الخطر في السجون وفي الحياة الطبيعية بشكلٍ عام، وهوَ من بطولة {فيروزا باك، إليوت غولد، ستيسي كيتش} ومن إخراج توني كاي.

  • فيلم Starred Up: هل يُعقل تواجد الأب معَ ابنه المراهق في السجن ذاته؟ إنهُ لأمر غريب للغاية، ولكن ينقلنا هذا الفيلم في قصةٍ أسطورية حولَ مراهق يُعاني منَ الاضطراب ويتّصف بالعنف ممّا أدى بهِ لدخول السجن، ولكن بعدَ بلوغه تمَ نقله إلى سجن البالغين الذي يتواجد بهِ والده.

وبالرغم منَ العلاقة المعقدة بينهما، إلّا أنَ المُراهق يخضع لعلاجٍ نفسي يُؤثر على حياته بشكلٍ إيجابي وعلى علاقته المرتبكة معَ والده، هذا الفيلم من بطولة {روبرت فريند، بين مينديلسون، سام سبرويل} ومن إخراج {ديفيد ماكنزي}.

  • فيلم The Shaw shank Redemption: إنهُ من أفضل الأفلام الأجنبية التي تتحدث عن السجون، ينقلكَ هذا الفيلم في قصةٍ حزينة تطرأ على بطل الفيلم الذي يتم وضعه في السجن بعدَ إقدامه على قتل شريكته أثناءَ خيانتها معَ رجلٍ آخر.

تمَ إنتاج هذا الفيلم عام 1994 وهو مقتبس من رواية ستيفن كينغ بعنوان {ريتا هيوارث والخلاص من شاوشانك}، فيُصارع هذا الرجل من أجل التحرر منَ السجن بعدَ خضوعه لعدّة علاجاتٍ نفسية، ولكن في تلكَ المرحلة يبدأ بالتعرّف على أصدقاء جدد ويسرد كل منهم قصته الخاصة معَ أحداثٍ تشويقية ومثيرة.

وهوَ من بطولة {تيم روبنز، مورغان فريمان، بوب جنتون، ويليام سادلر} ومن إخراج فرانك دارابونت.

  • فيلم Brubaker: من أعظم الأفلام التي ساهمت في تصوير العنف والاعتداءات والفساد والظلم والضعف الذي يُواجهه أغلب السجناء وخاصةً المظاليم منهم، فيُحاول بطل القصة وهوَ المأمور تنظيف الفساد المنتشر في السجن وتحسين واقع النزلاء بعدَ تظاهره بأنهُ نزيل مثلهم.

هذا الفيلم من بطولة {مورغان فريمان، روبرت ردفورد} ومن إخراج ستيوارت روسنبرغ.

  • فيلم Holes: يُصنف منَ الأفلام الممتعة والاجتماعية، فيتحدث عن قصة مراهق ولكنهُ لا يُشبه المراهقين في سنّه، كونهُ يُعاني من حظٍ سيءٍ للغاية، ولم يقتصر سوء الحظ عليه فقط، بل أصابَ عائلته أيضاً، وبالفعل يُرسل إلى معسكر بعيد في الصحراء، وذلكَ من أجل عقابه على جرمٍ بريءٍ منه، وتدور الأحداث في ذلكَ المكان، ويُقرّر هوَ والنزلاء الآخرين الهروب منَ المنطقة في إطارٍ تشويقي.

هذا الفيلم من بطولة {سيجورني ويفر، جون فويت، تيم بلاك نيلسون} ومن إخراج اندرو ديفيز.

والآن ما عليك إلّا اختيار فيلم منَ القائمة، والاستمتاع بمشاهدته معَ تناول الفوشار ومشروبك المفضل، لأنَ أفلام السجون فلسفية عميقة وتُقدّم لنا مشاهد تصويرية تحكي واقع النزلاء والمساجين وحياتهم وتغيّراتهم النفسية والجسدية التي تطرأ عليهم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]