طرق التشكيل المباشر للخزف

[faharasbio]

طرق التشكيل المباشر للخزف؛ يتم تشكيل القطع الخزفية بأشكال وأحجام مختلفة عن بعضها البعض بشكل كلي على الرغم من كونها كلها مصنوعة يدويًا بشكل تام. هناك بعض القطع التي نجدها متناظرة بشكل لا يصدق وبدون أي خطأ بينما يكون بعضها الآخر ذو مظهر غير متساوي وقد يكون هذا الأمر على علاقة وثيقة بمهارة الخزفي.

سنتحدث في هذا المقال عن طرق التشكيل المباشر للخزف وعن مزايا كل طريقة.

أدوات الخزف الأساسية

هناك مجموعة من الأدوات التي تلزم عند تشكيل الخزف مهما كانت الطريقة التي يتم اتباعها وأدوات الخزف هي 7 كالتالي:

  • المناشف القطنية: إن تشكيل الفخار يعد عملًا فوضويًا بعض الشيء لذلك فإن امتلاك منشفة ماصة قطنية يعد فكرة مثالية لتخفيف الفوضى وتنظيف الأيدي التي تلوثت بالطين.

من الأفكار الجيدة أيضًا وضع منشفة كبيرة فوق ركبتي الشخص الذي يعمل أو يمكن استبدالها بمريلة بسيطة ماصة لحماية الملابس من الطين.

  • إبر الخزف: هي عبارة عن إبر طويلة وثقيلة يتم وضعها ضمن مقابض معدنية أو خشبية أو بلاستيكية وتستخدم في قص الحواف العلوية للقطع بشكل دقيق.
  • قطع الأسلاك: إن النوع الأكثر شيوعًا منها يمتلك مقبض خشبي صلب في كلا طرفيه، ومن الشائع أيضًا أن يتم استخدام خيوط الصيد الغير ملفوفة وكأنها أسلاك مقطوعة تشبه قاطعة الجبن السلكية.

إن هذه الأدوات تستخدم بكثرة في قطع الكتل الكبيرة الطينية وأيضًا في إزالة الأدوات الملقاة على العجلة الخزفية بعد التخلص من التل.

  • سكاكين بشفرات رفيعة: وهي تأتي على شكلين إما ناعم مرن أو صلبة غير مرنة.

تكون سكاكين التثبيت مرنة جدًا حيث يتم ثنيها ضمن الزوايا المطلوبة وفي البداية تم تطويرها بهدف إزالة القارورة.

  • أدوات الدمج الخشبية: تأتي أدوات الدمج الخشبية على شكل مجموعة كاملة ومتنوعة من الأشكال المذهلة المفيدة جدا في كل أنواع البناء اليدوي للخزف.

على الرغم من أنها تسمى بأدوات الدمج إلا أنها أدوات تشذيب جيدة جدًا أثناء الرمي على العجلة الخزفية.

  • قطع الإسفنج: يعد الإسفنج واحد من أكثر الأدوات الضرورية واللازمة التي ستلزم أثناء العمل بالفخار ويتم استخدام إسفنج طبيعي أو صناعي خاص في امتصاص الماء كله وتوزيعه بشكل متجانس أثناء الرمي على العجلة الخزفية.
  • الفرشاة: الفرشاة ضرورية جدًا لحمل الماء وجعله ينزلق لمناطق بعيدة ومحددة أثناء عمل الصلصال واثناء طلاءه وتصميمه وهي أساسية في طرق التشكيل المباشر للخزف.

“اقرأ أيضا: طرق استخلاص الزيوت الطبيعية

طريقة التشكيل بالضغط

إن الخطوة الأولى لعملية تشكيل الخزف بالضغط هي تطبيق القوة باتجاه محوري واحد حيث أنه عادة ما يتم استخدام ضغط متساوي ساكن لاستكمال الضغط الأحادي المحور أو الاتجاه. يكون الهدف هنا هو إنتاج منتج متجانس ومتوازن يمكن التحكم بدرجة انكماشه بسهولة بعد الاحتراق.

أهم ميزات هذه الطريقة هو أنها عملية غير مكلفة ويكون استخدام المواد اقتصادي جدًا وبنفس الوقت هي عملية سريعة لا تحتاج للوقت.

بالنسبة للسلبيات فهي أن القالب أحيانًا ينكمش بطريقة سريعة جدًا يصعب السيطرة عليها بعد الاحتراق، وهي عملية غير مناسبة للأحجام الكبيرة أو للتصاميم المعقدة.

طرق التشكيل المباشر للخزف بالعمل اليدوي

هي الطريقة الأكثر قدمًا في تشكيل الخزف حيث أنها تعتبر من أكثر الأساليب البدائية الموجودة في هذا الفن وآلية العمل هنا هي إنشاء قطع طينية يتم لفها يدويًا وبعدها تربط بطين سائل أو منزلق نوعًا ما.

وهي ليست مناسبة أبدًا لعمل مجموعات متطابقة بدقة من الأعمال اليدوية حيث أنه من المستحيل تطابق قطعتان بشكل تام وكمثال هي غير مناسبة لعمل أواني الطعام. وتعد مناسبة جدًا للخزافين الراغبين بالقيام بأعمال يدوية من خيالهم لإنشاء قطع فريدة من نوعها وهي آلية تسمى باسم بناء اليد.

طرق التشكيل المباشر للخزف بالحبال

هنا يتم استخدام لفائف مصنوعة من الطين على شكل حبال لصناعة المزهريات وأوعية الطعام وغيرها من الأشكال المختلفة الأخرى.

يكون الطين على شكل حبل أو على شكل السجق أي لفافة طويلة ويجب أن نترك الأصابع مسطحة ونلف الحبل بسمك نصف بوصة لنصنع طبق ضحل ومن ثم نقلبه للأسفل ليصبح قاعدة للقاعدة.

بعدها نضع ملف على طول حافة القدم ونبلل الأصابع لنضمه إلى الملف السابق عبر الضغط الخفيف وهكذا نستمر بإضافة الحبال فوق بعضها مع استخدام ضغط على أداة من الداخل للخارج لكي نصنع نسيج متناسق.

طريقة التشكيل بالشرائح

يجب وضع قطعتين من الخشب على القماش وبعيدًا بعض الشيء عن عرض الألواح وهكذا سيترك العمل على القماش آثارًا جميلة على لوح الطين. نضيف الصلصال فوق القماش ما بين شرائح الخشب ثم نفردها بشكل جيد، وباستخدام أداة مدببة وحادة نقص بلاطة الطين بالحجم الذي نريده.

من الممكن أن نقوم بعمل أنماط ورقية بهدف تتبعها عندما يكون النموذج الذي يحتوي على عدد كبير من الجوانب مطلوب. لربط الحواف مع بعضها نطبق الضغط بواسطة أصبع مبلل أو من خلال أداة ما وأحيانًا يتم اللجوء لوضع الألواح فوق الصخور.

 عندما يجف الطين بشكل كامل يصغر حجمه بشكل واضح ولكنه يحتفظ بشكله النهائي الذي تم نحته عليه.

“قد يهمك أيضا: طريقة زراعة الشاي

طرق التشكيل المباشر للخزف بالعمل علي عجلات

من الشائع جدًا استخدام عجلة الخزف في عمليات الإنتاج الضخم على الرغم من أنها تستخدم أحيانًا لصنع فطع فردية صغيرة ويطلق على عملية صنع الأواني على هذه العجلة باسم الدوران.

في البداية يتم وضع كرة من الصلصال في وسط القرص الدوار ونسميها برأس العجلة وبعدها ندور عبر قوة القدم على الدواسة أو من خلال محرك كهربائي خاص متغير السرعة.

هناك حالات كثيرة يتم فيها إلصاق قرص من الخشب أو البلاستيك أو الجبس على رأس العجلة وبعدها نوصل كرة الصلصال بالقرص بدلًا من رأس العجلة.

بهذه الطريقة يمكن إزالة المنتج النهائي بسهولة وتدوير العجلة بالسرعة المناسبة أثناء ضغط الطين مع سحبه بلطف إلى الشكل المطلوب بحيث لا يتحرك الشكل من جهة لأخرى أثناء دوران رأس العجلة، وهي أصعب مهارة يجب على الخزفي إتقانها عند رغبته بالعمل على هذه الطريقة.

في الحقيقة يتطلب العمل في طرق التشكيل المباشر للخزف على العجلة الخزفية الكثير من المهارة الفنية ولكن يمكن القول أن الخزاف الماهر ينتج الكثير من الأواني الخزفية المتطابقة في يوم واحد وبسهولة بالغة.

[ppc_referral_link]