أكبر خليج في العالم

[faharasbio]

إن الخليج هو عبارة عن جزء من الحيط مخترق للأرض وتحيط به اليابسة من ثلاث جهات حيث نجده مرتبط بالمحيط عبر ممرات ضيقة مثل خليج العقبة وخليج المكسيك والخليج العربي. سنتعرف على أكبر خليج في العالم.

إن أكبر خليج في العالم كله من حيث المساحة هو خليج البنغال الذي يشكل القسم الشمالي الشرقي من المحيط الهندي.

يقع خليج البنغال ما بين شبه القارة الهندية من جهة العرب وميانمار من الشرق وبنغلاديش من الشمال أما من الجنوب فيحده باقي المحيط الهندي.

سنتحدث في هذا المقال عن أكبر خليج في العالم وسنذكر معلومات هامة تتعلق به وبحالة الطقس فيه.

ما هو الخليج

الخليج هو عبارة عن تسطح مائي يكون متداخل مع اليابسة حيث تحيط به من ثلاث جهات ما عدا قسم ضيق جدًا منه لذلك نجدها متفاوتة جدًا من حيث الخصائص الجغرافية مثل العمق والشكل والحجم.

يتصل الخليج بالمحيط الذي يجاوره بممر ضيق رفيع يسمى المضيق أو بمسطح مائي كبير ومفتوح مثل المحيط لدرجة أنه لا تكون له أي حدود واضحة.

قد يكون الخليج نابع من محيط أو تابع لأي نوع آخر من المسطحات المائية.

نلاحظ أن العديد من الخلجان الكبرى الموجودة في العالم تمتلك تسميات خاطئة حيث تسمى بحارًا، فعلى سبيل المثال نذكر بحر مرمرة، والذي هو مسطح مائي يقع ما بين مضيق الدرنديل والبحر الأسود في تركيا، ولكنه في الحقيقة عبارة عن مجرد خليج.

نفس الحالة نجدها في البحر الأحمر الموجود في غربي الجزيرة العربية وبحر العرب ضمن غرب شبه القارة الهندية، وأيضًا هناك بحر آزوف الموجود ما بين حدود أوكرانيا وروسيا.

تتشكل الخلجان نتيجة للحركة الطبيعية للصفائح التكتونية الموجودة في باطن الأرض حيث أنها هي التي تشكل القشرة الأرضية مع وجود صدوع وتشققات فيها تتوسع شيئًا فشيئًا لتتحول إلى خلجان.

تظهر الخلجان أيضًا عندما تندفع صفيحة تكتونية أسفل صفيحة أخرى مجاورة لها، حيث تكون النتيجة تشكل منخفض ضمن الصخور الواقعة أسفل المحيط وتدخل الماء وتغمر جزء من اليابسة.

أكبر خليج في العالم

يوجد الكثير من الخلجان المنتشرة في أنحاء العالم، ويكون أكبرها هو خليج البنغال ونذكر أيضًا الخليج العربي، خليج بحر العرب، خليج غينيا، خليج كاليفورنيا وخليج ريغا.

يبلغ طول خليج البنغال من الشمال وحتى الجنوب حوالي 2,090 كيلومتر أما عرضه من الغرب وحتى الشرق هو 1,610 كيلومتر بمساحة إجمالية تصل إلى 2.6 مليون كيلو متر مربع.

ثاني أكبر خليج بعد خليج البنغال هو خليج غينيا الموجود في إفريقيا بمساحة تصل إلى 2.3 مليون كيلو متر مربع.

الخليج الثالث على مستوى العالم هو خليج أستراليا العظيم بمساحة هي 1.3 مليون كيلو متر مربع.

خصائص خليج البنغال

إن خليج البنغال على الرغم من مساحته الكبيرة إلا أنه يعد مسطح مائي ضحل نسبيًا بعمق وسطي هو 2,600 متر فقط ولا يتجاوز في أعمق نقطة منه مسافة 4,694 متر تحت مستوى الماء.

نلاحظ أن الرياح الموسمية تسود على مناخ خليج البنغال حيث أنه منذ شهر نوفمبر من نهاية كل عام وحتى شهر إبريل من بداية السنة التالية.

يتعرض الخليج لضغط جوي كبير قادم من قارة آسيا من الجهة الشمالية وإن هذا الضغط ينتج رياح شمالية شرقية تظل مسيطرة كل فصل الشتاء وأيضًا في فصل الصيف من شهر يونيو وحتى شهر سبتمبر.

إلى جانب ذلك تهب رياح جنوبية غربية تحمل بالأمطار تكون ناتجة عن تشكل منطقة ضغط منخفض فوق يابسة آسيا الحارة بعد تدفق الهواء القادم من المحيط الهندي إليها.

الطّقس في خليج البنغال

يتميز خليج البنغال بظروف جوية عصيبة ومتقلبة حيث أنه كثيرًا ما تجتاحه هبات من الأمطار العنيفة الموسمية حيث تسوده ظروف جوية قاسية بالصيف وفي الشتاء.

كثيرًا ما تضرب السواحل الشمالية للخليج عواصف عنيفة جدًا وخصوصًا في شهور الخريف والربيع حيث أن بعضها قد يتحول لأعاصير مدمرة وعنيفة تحدث الكثير من الخسائر الفادحة بالممتلكات وقد تترافق معها فيضانات ضخمة.

إن الأراضي المنخفضة في جنوب بنغلادش أكثر عرضة لهذه التقلبات الجوية وذلك لأن ارتفاعها قليل جدًا مع شواطئ مشرفة على الخليج بشكل مباشر وهذا ما يجعلها تتكبد خسائر فادحة.

إن أشهر عاصفة ضربت هذه المنطقة في السنوات الماضية هي عاصفة سيدر والتي كانت عبارة عن إعصار استوائي عنيف جدًا هب على ساحل جنوب غرب بنغلاديش في منتصف نوفمبر سنة 2007 ميلادي.

تجاوزت سرعة الرياح في هذه العاصفة 240 كيلو متر في الساعة وصنفت قوة الرياح من الدرجة الرابعة مع أمواج بارتفاع وصل إلى خمس أو ست أمتار ضمن بعض المناطق من سواحل بنغلادش.

كانت نتائج هذه العاصفة خسائر فادحة جدًا في المنازل والمدن والشوارع والمنشآت وصلت قيمتها لعشرات ملايين الدولارات.

التمييز الاصطلاحي بين الخلجان

يتم تقسيم الخلجان إلى فئتين أساسيتين هما كالتالي:

  • الخلجان الصّغرى Bays: وهي عبارة عن مسطحات مائية صغيرة الحجم والتي عادة ما تتفرع من مسطح مائي أكبر مثل البحر أو المحيط حيث أن الخلجان الصغيرة قد تكون مجرد قسم من خليج أو بحيرة أكبر إلا أنه من الصعب وجودها على النهر إلا في حال حدوث تدخل مقصود بشري بجغرافيتها.

إن هذه الخلجان في الحقيقة هي أماكن ممتازة لبناء الموانئ حيث أنه هناك العديد من المدن الكبرى التي تقع على خلجان صغيرة الحجم وأكبر خليج ينتمي لهذا النوع في العالم كله هو خليج البنغال الذي سبق وتحدثنا عنه.

على الرغم من أنه الخليج الأكبر مساحة في كل العالم ولكنه يقع في هذا التصنيف لأنه يعد مسطح مائي متفرع من المحيط الهندي.

  • الخلجان الكبرى Gulfs: وهي عبارة عن مسطحات كبيرة الحجم يكون لها مدخل واحد ضيق على شكل مضيق بحري أي تقريبًا تحاط باليابسة من كل الجهات والخليج الأكبر من هذا النوع هو خليج المكسيك.

تزيد مساحة خليج المكسيك عن 1554,000 كيلو متر مربع وتحيط به ثلاث دول هي الولايات المتحدة والمكسيك وكوبا.

[ppc_referral_link]