متلازمة التوأم المتلاشي (متلازمة التوأم الشبح): الأعراض، الأسباب والعلاج

[faharasbio]

تعتبر فترة الحمل من المراحل الذهبية في حياة الأنثى، لأن كل امرأة تحلم بإنجاب طفل وتربيته والاهتمام به، ولا شيء يضاهي فرحة الأبوين أثناء اكتشاف الحمل، وكالعادة تستمر هذه المرحلة ما بين 7 إلى 9 أشهر، يولد بعدها طفل طبيعي وسليم أو طفل مصاب بمشكلة ما ويحتاج للرعاية. 

ومن الجدير بالذكر، أن بعض السيدات تكتشف حملها بتوأم، ولكن أثناء الولادة يتم ملاحظة اختفاء أحد التوأمين بشكل كلي، فهل يعقل ذلك؟ وأين يختفي؟

تسمى هذه الظاهرة بمتلازمة التوأم المتلاشي أو متلازمة التوأ: الشبح، وتم اكتشافها للمرة الأولى عام 1945، يحدث إجهاض لأحد التوائم أو امتصاص أنسجته عن طريق المشيمة أو عن طريق أخيه التوأم، ولم يتمكن الأطباء من اكتشاف هذه الحالة في القدم، فيفاجئ طاقم التمريض والطبيب المشرف على اختفاء إحدى التوائم أثناء الولادة، أما في الوقت الحالي فيمكن الكشف عنها بواسطة الموجات فوق الصوتية.

ونود الإشارة، أن الطفل أخ الجنين المفقود يشعر بتأنيب ضمير وحزن أحياناً لاعتقاده أنه السبب في موت أخيه، ولكن على العكس من ذلك، فهي متلازمة يمكن أن تحدث بنسبة كبيرة كونها شبيهة بالإجهاض، ولذلك ما هي أعراض التوأم المتلاشي؟ وما هي أسباب الإصابة بهذه المتلازمة؟ وما هي طرق التشخيص والعلاج؟

متلازمة التوأم الشبح

ما هي أعراض متلازمة التوأم المتلاشي؟

توجد عدة علامات تدل على إصابة حملك بمشكلة ما تتمثل أحياناً في هذه المتلازمة:

  • الشعور بألم أسفل البطن وتقلصات حادة في الرحم.
  • الإصابة بنزيف مهبلي.
  • الشعور بألم في الحوض.
  • الإصابة بتشنجات.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بمتلازمة التوأم المتلاشي؟

لم يتم التوصل إلى سبب رئيسي لمتلازمة التوأم الشبح، ولكن توجد عدة عوامل يمكن أن تُؤثر على الأم أثناء حملها بتوأم وتسبب لها هذه المتلازمة، مثل:

  • التشوهات الصبغية: من المحتمل أن يتمتع الجنين الأول بصحة ممتازة ويولد وهو سليم وخالي من المشاكل الصحية، أما بالنسبة للجنين الآخر فتؤثر التشوهات الصبغية على اختفائه في المشيمة.
  • الشذوذ في الكروموسومات: أيضاً من العوامل الشائعة لموت أحد الأجنة وولادة الآخر بصحة جيدة.

هل للأم أي علاقة في الإصابة بالتوأم المتلاشي؟

إنه سؤال شائع بين السيدات، ولكن لا علاقة لصحة الأم أو عاداتها اليومية أو سلوكياتها وغذائها في هذه المتلازمة، لذلك لا يمكن الوقاية منها.

متى تحدث متلازمة التوأم المتلاشي؟

يمكن اكتشافها من قبل الطبيب بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية، وهي شائعة الحدوث في بدايات الحمل.

ما هو الفرق بين التوأم المتلاشي والتوأم الطفيلي؟

تعتقد بعض السيدات أنهما متلازمة واحدة، ولكن على العكس، ففي التوأم المتلاشي يختفي الجنين على الفور ويموت، أما في التوأم الطفيلي ينمو الجنين مع شقيقه بشكل طبيعي، وبعد ذلك يتوقف بشكل مفاجئ عن النمو.

هل يتعرض الجنين الناجي للخطر بسبب التوأم المتلاشي؟

في الحقيقة لا، بشرط أن تصاب المرأة بهذه المتلازمة في بدايات حملها فقط، أما إذا أصيبت بها في أواخر الحمل وهي حالة نادرة، فمن المحتمل تعرض الجنين الناجي لشلل دماغي.

هل تسبب متلازمة التوأم المتلاشي أي خطر على صحة الأم أو الجنين؟

لا تشكل أي خطر إذا حدثت في بداية الحمل فقط.

هل يترك الجنين الميت أي أثر على الجنين الناجي؟

للأسف نعم، فيترك أحياناً علامة بارزة على جسده، تتمثل في وجود أنسجة ميتة على جلده، وهذه الأنسجة تسبب له عدة مشاكل إن لم يتم التعامل معها بطريقة صحيحة.

ما هي طرق تشخيص وعلاج متلازمة التوأم المتلاشي؟

إذا شعرت الحامل بأي ألم أو علامة سلبية خلال الحمل، فيجب التوجه على الفور إلى الطبيب للفحص بالموجات فوق الصوتية والتأكد من سلامة أو اختفاء أحد الأجنة ومراقبة دقات قلبه، وبعد التشخيص يتم العلاج من خلال:

  • الراحة فقط: إذا أصيبت المرأة بمتلازمة التوأم المتلاشي في أول 90 يوم من الحمل، فلا يوجد أي إجراء يمكن فعله لها، فيستوجب عليها الراحة وتجنب إصابتها بالاكتئاب أو الحزن حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الجنين الآخر.
  • الرعاية الطبية المكثفة: إذا حدثت هذه المشكلة في أواخر أشهر الحمل، فيجب مراقبة حالة الأم والجنين في المستشفى، لأنها معرضة لخطر الولادة المبكرة في أي لحظة، بالإضافة لخطر العيوب الخلقية على الجنين.

كيف يمكن تخطي الألم النفسي لمتلازمة التوأم المتلاشي؟

  • الصبر والإيمان بالله: نعلم أنك شعرت بالحماس والسعادة أثناء تلقي خبر حملك بتوأم، ولكن تذكري أنَ الله لا يختار إلا الخير، وقد يكون اختبار لك لمدى صبرك وقوتك، فما عليك إلا الدعاء بحماية جنينك الآخر والاهتمام به فقط.
  • الدعم المعنوي: حجم الخسارة كبير بالنسبة للأبوين، وخاصةً عند الأم، فإذا واجهت زوجتك أو شقيقتك أو صديقتك هذه المشكلة، يجب البقاء بجانبها ودعمها معنوياً ونفسياً وتشجيعها على الاهتمام بذاتها من أجل الحفاظ على جنينها الناجي، ويفضل تغيير روتينها اليومي ومحاولة إخراجها من حالة الحزن واليأس، عن طريق شراء ملابس للبيبي الجديد وتجهيز الغرفة له والحديث عنه واختيار اسم له.

هل تعلم أن متلازمة التوأم المتلاشي تنتشر بنسبة 21% في الولايات المتحدة الأمريكية، فيتم الكشف عن حالات عديدة لأمهات قد فقدوا أحد أجنتهم بسبب متلازمة التوأم الشبح، وتزداد نسبة الإصابة بها كلما تجاوز عمر المرأة الثلاثين أو كلما حملت بثلاثة تواءم.

وننصحك بعد ولادة طفلك بخير وسلامة وبلوغه سن معين، أن لا يتم ذكر أي معلومات عن موت أخيه التوأم وخاصةً في طفولته، لأن أغلب الأطفال واجهوا مشكلة تأنيب الضمير والحزن وإلقاء اللوم على ذاتهم دون أي وعي أو إدراك منهم للأسباب الكامنة التي نتج عنها فقدان الجنين الآخر وتلاشيه وتوقفه عن النمو.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]