أكبر سد في العالم

[faharasbio]

إن ثقافة بناء السدود موجودة منذ القدم إلا أنها أخذت بالتطور بشكل كبير في الآونة الأخيرة وذلك بسبب ازدياد أعداد السدود في مختلف أنحاء العالم وأيضًا بالنظر لأهميتها الكبرى فإن الدول قد بدأت بالتنافس عليها والتسابق في إنشاء أكبر سد في العالم.

بناء السدود يعد أمر مرتفع التكلفة البنائية ولا سيما أنها تحدث الكثير من التغيرات في الطبيعة أثناء إنشاءها بالإضافة إلى المخاطر التي يتعرض لها العمال خلال التشييد والبناء.

كل ما سبق لم يمنع من الاستمرار في بناءها لما توفره من كميات كبيرة من الطاقة الكهرمائية النظيفة حيث تنتج الكهرباء التي تغني بشكل كامل عن الفحم والنفط في توليد الطاقة الكهربائية.

سنتحدث في هذا المقال عن أكبر سد في العالم وهو سد الممرات الثلاث وعن الهدف من عملية بناءه.

معلومات عن سد الممرات الثلاث

إن أكبر سد في العالم هو سد الممرات الثلاث وذلك من ناحية الطاقة الكهربائية التي يتم توليدها من خلاله لذلك يعد من أكبر محطات توليد الطاقة في العالم بأسره.

يمكن تقدير كمية الطاقة الكهربائية التي ينتجها بما يعادل كمية الطاقة التي نحصل عليها من 34 محطة توليد كهربائية ضخمة الحجم وهي كمية تنتج عن حرق 50 مليون طن من الفحم أو حتى حرق 25 مليون طن من النفط الخام.

يقع هذا السد على ثالث أطول نهر في العالم كله وهو يسمى بنهر اليانغتسي ويوجد في مقاطعة هوبي الصينية.

لقد بني هذا السد على حساب الكثير من المناطق الرائعة الجمال في الصين حيث أن هناك ما يقارب الألف موقع أثري قد غمر بعد بناءه وأيضًا هدمت حوالي المئة بلدة خلال تلك العملية وهذا أسفر عن إجبار حوالي 1.24 مليون شخص أن ينتقلوا من بيوتهم وأماكن سكنهم ليتم بناء هذا السد الهائل.

يتميز هذا السد بمتانة عظمى وقدرة هائلة على الصمود أمام الزلازل ولكن مع ذلك في حال انهياره فهو سيودي بحياة الملايين من السكان القاطنين بقربه والذين يقدر عددهم ب360 مليون شخص تقريبا.

يبلغ طول السد ما يقارب ال7،661 قدم بينما يصل الارتفاع إلى 600 قدم وبني بشكل كامل من الفولاذ والخرسانة حيث استخدم فيه ما يعادل ال510.000 من الفولاذ المقاوم.

يعتقد من قبل الخبراء أن كمية الفولاذ المستخدمة في عملية بناءه تكفي لإعادة بناء برج إيفل 60 مرة.

بالنسبة لمساحة خزان السد فهي 405 ميل مربع وهذا أمر يساهم في وصول كميات ضخمة من المحيطات إليه وبنفس الوقت يمنع حدوث الفيضانات القاتلة في هذه المنطقة.

بلغت تكلفة بناء سد الممرات الثلاث ما يعادل ال30 مليار دولار منذ بداية العمل به وحتى إنهاءه بشكل كامل.

الهدف من بناء سد الممرات الثلاث

تم الحصول على موافقة الحكومة الصينية بما يخص قرار بناء السد في عام 1992 ميلادي وبدء العمل به بشكل فعلي عام 1994 ميلادي وانتهى بشكل كامل في عام 2006 ميلادي.

بالنسبة لأهداف بناء السد فهي كما يلي:

  • توليد الطاقة الكهربائية: يتم من خلاله توليد طاقة كهربائية تقدر ب84،6 مليار كيلو واط في كل ساعة وهي طاقة هيدروليكية نظيفة أو كهرمائية لا تسبب أي تلوث للبيئة لذلك نجد أن الصين قلما تعتمد على استخدام الفحم الملوث في توليد الطاقة.
  • الحد من حدوث الفيضانات: لقد حدث في الصين الكثير من الفيضانات عبر التاريخ وخصوصًا في نهر اليانغتسي مما أودى بحياة آلاف الأشخاص في السابق إلى جانب حدوث ملايين الخسائر والاضرار البليغة جدًا.

يسيطر السد على حجم كبير يقترب من 22،15 مليار متر مكعب من الماء وهذا حد بشكل كبير من الفيضانات القاتلة.

  • مقصد سياحي: بما أن سد الممرات الثلاث هو أكبر سد كهرومائي على مستوى العالم كله فهو محط جذب للسياح من كل بقاع العالم.
  • تنشيط الملاحة البحرية: يساعد في حركة السفن بسهولة لنقل البضائع بحرية أكبر إلى البحر.

أضخم سدود العالم

هناك العديد من السدود الضخمة في مختلف أنحاء دول العالم وسنذكرها فيما يلي من الأضخم إلى الأقل ضخامة:

  • سد إيتايبو: وهو يحتل المرتبة الثانية بعد سد الممرات الثلاث وتم بناءه في البرازيل بهدف توليد الاحتياجات الخاصة بها من الطاقة الكهرمائية.
  • سد هوفر: وهو يقع في أمريكا حيث يحتل المرتبة الثالثة من حيث ضخامة الحجم وتم بناءه على نهر كولورادو ما بين مقاطعتي أريزونا ونيفادا.

تم البدء ببناءه في عام 1921 وانتهى بشكل كامل في عام 1935 بطول وصل إلى 379 متر وارتفاع 221 متر.

  • سد أكوسومبو: وهو يقع في غانا الأفريقية وبدء العمل على إنشاءه في عام 1965 ميلادي على نهر الفولتا بارتفاع وصل إلى 134 م وطول هو 700 متر.

كان الهدف الأساسي من هذا السد مثل بقية غيره من السدود هو إنشاء الطاقة الكهربائية.

  • سد جراند ديكسنز: يقع هذا السد في سويسرا وتحديدا في جبال الألب حيث تجمعت به مياه الثلوج وأيضًا مياه نهر ديكسنز مثلما تجمعت به مياه أنهار أخرى قريبة.

وصلت سعة تخزينه إلى 4 مليون متر مكعب من الماء مع ارتفاع هو 285 متر وطول هو 100 كيلو متر من الأنفاق.

  • سد بحر الشمال: يقع هذا السد في هولندا وتم بناءه من أجل أن يواجه فيضانات بحر الشمال ويحمي الأراضي المجاورة منها حيث أن أغلب أراضي هولندا تقع بمستوى منخفض عن مستوى سطح البحر.

يتضمن السد بوابات مصنوعة من الفولاذ قد تفتح بظروف طبيعية لتسمح للأمواج بالحركة بحرية ولكن عندما يتم التعرض للفيضانات فإنها تغلق لحماية الأراضي المجاورة.

  • سد أتاتورك: وهو يقع في تركيا على نهر الفرات الموجود جنوب شرق الأناضول وقد تم بناءه في عام 1992 بارتفاع وصل إلى 184 متر وطول 1820 متر.

إن سعته التخزينية قد وصلت إلى 48 مليار متر مكعب من المياه لذلك يصنف على أنه من أكبر السدود الركامية في العالم.

[ppc_referral_link]