السبت, يوليو 2, 2022
فنجانسفر وأماكنأطول 10 أنهار في العالم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,887المعجبينإعجاب
9,817المتابعينتابع
193المتابعينتابع

أطول 10 أنهار في العالم

الأنهار هي عبارة عن جداول صغيرة من المياه المنحدرة النابعة من الجبال أو التلال، وتتجمع هذه الجداول لتشكل نهرًا كبيرًا يصب في النهاية في بحيرة أو بحر معين.

تكون جداول المياه متفرّعة ويسمّى كل جدول منها رافدًا، وعندما تلتقي تشكل نهرًا يعتمد حجمه على عدد الروافد المكونة له، أما مصادر مياه الأنهار فهي مياه الثلوج الذائبة أو الجليد، أو مياه الأمطار التي تصب في اليابسة بشكل مباشر، كما يمكن أن يكون مصدرها ينبوع يدفع الماء من الأرض إلى الخارج.

تتغير كميات المياه في النهر بسبب اختلاف الكميات التي تدخل إليه والكميات التي تخرج منه خلال فترة تساقط الأمطار، بالإضافة إلى كمية المياه الجارية على سطح الأرض، وكمية المياه الجوفية، ونسبة تدفق الماء من روافد النهر، جميع هذه العوامل لها تأثير على تغير كمية المياه الموجودة في النهر.

تصنيف الأنهار:

تُصنّف الأنهار إلى أصناف متعددة تبعاً لمقاييس معينة، وهذه المقاييس هي:

  • الأنهار وفقًا لطبيعة جريان مياهها، إذ تنقسم الأنهار إلى أنهار دائمة الجريان، وأنهار وقتيّة، وأنهار منقطعة الجريان.
  • الأنهار وفقًا لنظامها أو أسلوب تصريف مياه النهر والفترات التي تكون فيها كمية التصريف كبيرة والتي تسبب فيضانات، أو صغيرة مسببة الصيهود، وهي أنهار ذات نظام مركب، وأنهار ذات نظام مزدوج، وأنهار ذات نظام بسيط.
  • الأنهار تبعًا لمرتبتها، أي تصنيف الأنهار اعتمادًا على بدء تسلسلها في تكوين المجرى النهري، كما يعطي ترتيب النهر صورة عن كمية الجريان فيه، وكلما زادت المرتبة كانت كمية المياه الموجودة في النهر كبيرة.

يوجد العديد من الأنهار على سطح الكرة الأرضية، والتي تتميّز بتاريخها العريق ودورها الهام في تطوّر المجتمعات البشرية، وتتميّز بعض الأنهار بأنّها طويلة جدًا، وفي هذا المقال سنتعرف على أطول 10 أنهار في العالم، وهي:

1- نهر النيل

أطول 10 أنهار في العالم

هو أطول نهر في العالم؛ حيث يبلغ طوله 6,650 كم؛ أي نحو 4,130 ميلًا، ويتدفّق نهر النيل من شمال شرق أفريقيا، ويمر عبر السودان وجنوبها، ومصر، ويعدّ المصدر الأساسي للمياه فيهما.

كما يمرّ عبر بوروندي، وأثيوبيا، والكونغو، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وإرتيريا، وأوغندا، وينبع من الشمال وعبر شمال شرق أفريقيا لينتتهي مساره في البحر الأبيض المتوسط ويصبّ فيه.

2- نهر الأمازون

أطول 10 أنهار في العالم

نهر الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم؛ حيث يصل طوله إلى 6,400 كم؛ أي نحو 3,976 ميلاً، وهو أقصر من نهر النيل بمسافة بسيطة جدًا، ويقع في أمريكا الجنوبية وهو أعظم نهر فيها.

كما أنه أكبر نهر في العالم من حيث حجم المياه التي يتم تصريفها، ويمر حوضه عبر أجزاء كبيرة من البرازيل، وكولومبيا، وبوليفيا، وبيرو، وفنزويلا، وإكوادور.

3- نهر اليانغتسي

أطول 10 أنهار في العالم

يعرف بالصينية باسم تشانغ جيانغ، ويعدّ ثالث أطول نهر في العالم، وأطول نهر في الصين وآسيا، ويبلغ طوله 6,300 كم؛ أي نحو 3,917 ميلًا، ويمر نهر اليانغتسي بين 10 مقاطعات من هضبة التبت إلى بحر الصين الشرقي، ويكون أكثر من ثلاثة أرباع جريانه بين الجبال، كما يضم نهر اليانغتسي ثمانية روافد رئيسية.

4- نهر المسيسبي

أطول 10 أنهار في العالم

يقع نهر المسيسبي في أمريكا الشمالية، وهو أطول نهر فيها، ويبلغ طوله 6,275 كم؛ أي نحو 3,902 ميلًا، كما تشغل روافده ما يقارب ثلث القارة بمساحة 1.2 مليون ميل مربع، وينبع نهر المسيسبي من الولايات المتحدة الأمريكية بشكل أساسي، ويرتفع ليصل إلى كندا بتدفق تبلغ نسبته 98.5%، وبنسبة 1.5% منه في خليج المكسيك، ويقطع أجزاء من 31 ولاية أمريكية، ومقاطعتين من كندا.

5- نهر ينيسي

أطول 10 أنهار في العالم

نهر ينيسي هو من أطول الأنهار في آسيا، ومن أكبر الأنهار المتدفقة نحو المحيط المتجمد الشمالي؛ حيث يعتبر السادس بين أنهار العالم من حيث تصريف المياه.

ينبع نهر ينيسي بشكل أساسي من روسيا بنسبة 97%، أما البقية فهي من منغوليا، ويصب في بحر كارا، أما طوله فيبلغ 5,539 كم؛ أي ما يقارب 3,445 ميلاً، ويمتد من الجنوب إلى الشمال عبر سيبيريا عابرًا مساحات ومسافات كبيرة، ومجتازًا للكثير من المناطق الطبيعية الجذّابة.

6- النهر الأصفر

أطول 10 أنهار في العالم

يقع النهر الأصفر في الصين، ويسمى أيضًا هوانج هو، وهو مهد الحضارة في الصين، ويعدّ النهر الرئيسي للجزء الشمالي منها ولشرق ووسط آسيا، ويعتبر ثاني أطول نهر في الصين بعد نهر اليانغتسي.

يبلغ طوله 5,464 كم؛ أي نحو 3,395 ميلاً، وبذلك يحتل المرتة السادسة بين أنهار العالم، أما من ناحية حوض التصريف الخاص به فهو يعتبر ثالث أكبر حوض في الصين؛ حيث تبلغ مساحته 290,000 ميلاً مربعًا.

7- نهر أوبي

أطول 10 أنهار في العالم

يقع نهر أوبي أو أوب في روسيا، ويبلغ طوله 5,410 كم؛ أي ما يقارب 3,364 ميلاً، وهو يعدّ النهر الرئيسي في روسيا، ومن أعظم الأنهار في آسيا.

يتدفق نهر أوبي عبر شمال وغرب سيبيريا، وينفذ منها إلى خليج أوب ثم إلى بحر كارا ومنه إلى المحيط المتجمد الشمالي، ويمر حوضه عبر الصين، وكازاخستان.

8- نهر بارانا

أطول 10 أنهار في العالم

يقع نهر بارانا في أمريكا الجنوبية، ويحتل المرتبة الثانية فيها بعد نهر الأمازون، ويبلغ طوله 4,880 كم أي نحو 3,032 ميلاً، ويتدفق عبر الجنوب الشرقي للبرازيل وباراغواي، وبوليفيا، وشمال الأرجنتين.

يعرف نهر بارانا أيضًا باسم ألتو؛ أي العليا، وله ثلاث روافد أو فروع هامة وهي تيتي، وبارانابانيما، وإيغواكو، وثلاثة مصادر قريبة من ساحل المحيط الأطلسي في الجزء الجنوبي الشرقي من البرازيل، وقد كان نهر بارانا يشكل شلالات عند مروره بين الجبال وهي شلالات غوايرا؛ إلّا أنّها غُمرت بسبب سد إيتايبو الذي بُني في أوائل الثمانينات.

9- نهر الكونغو

أطول 10 أنهار في العالم

يقع نهر الكونغو في أفريقيا، وهو أعمق نهر في العالم؛ حيث يتجاوز عمقه 220 مترًا، وهو الثالث على مستوى العالم من حيث حجم المياه التي يصرفها، ويبلغ طوله 4,700 كم؛ أي ما يقارب 2,900 ميلاً، وهو بذلك الثامن على مستوى العالم من حيث الطول، والثاني بعد النيل على مستوى قارة أفريقيا.

كان يسمى سابقًا نهر زائير، ويمر نهر الكونغو فوق مرتفعات شمال شرق زامبيا، ثم يرتفع فوق مستوى سطح البحرعلى بعد 700كم من المحيط الهندي، ثم يتدفّق عبر الجنوب والجنوب الغربي والشمال الغربي ليصب في المحيط الأطلسي في جمهورية الكونغو.

10- نهر آمور

أطول 10 أنهار في العالم

يقع نهر آمور في آسيا ويبلغ طوله 2,824 كم؛ أي 1,755 ميلاً، ويقع على الحدود بين أقصى شرق روسيا وشمال شرق الصين، ويعتبر نهر آمور أطول نهر في شرق روسيا.

يمر عبر منغوليا، وسيبيريا، ويشكل جزءاً كبيرًا من الحدود الواقعة بين مقاطعة هيلونغ جيانغ في الصين وجنوب شرق سيبيريا، أمّا اسمه الأصلي فهو هيلونغ جيانغ ويعني نهر التنين الأسود.

أهمية مياه الأنهار

الأنهار لها أهمية كبيرة في الحياة على سطح الكرة الأرضية، ومن أهميتها:

  • للشرب أو للزراعة والري.
  • تساعد على بقاء الطبقات الجوفية في باطن الأرض مليئة بالمياه.
  • تُستخدم الأنهار في توليد الطاقة الكهربائية، وتحريك الآلات ونقلها.
  • يتم استخدام الأنهار للتخلص من النفايات؛ إلّا أنّ ذلك يتم دون الأخذ بعين الاعتبار أنّ للنفايات تأثيرًا سلبيًا على الحياة النهرية؛ حيثُ يسبب طرح النفايات في الأنهار إلى تدهور وتلوث الحياة المائية فيها.

المراجع

  1. “الجبال والبحيرات والأنهار والمحيطات”، بوابة التقدم العلمي
  2. “الأنهار”، بوابة التقدم العلمي
  3. أمانى إسماعيل (2011-11-29)، “معلومات عن الأنهــــــــــــار”، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي- الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
  4. أ.افراح ابراهيم شمخي الحلاوي (2011-3-5)، “تصنيف الانهار”، University of Babylon  كلية التربية للعلوم الإنسانية
  5. Matt Williams (2015-12-23), “WHAT IS THE LONGEST RIVER IN THE WORLD?”، UNIVERSE TODAY
  6. “10 Longest Rivers In The World”, 10MostToday.com

عن الكاتب:

دانة حماد
مهندسة معمارية وكاتبة محتوى من أبحاث ومقالات وغيرها، أطمح من خلال الكتابة في موقع فنجان إلى إثراء المحتوى العربي بمعلومات من المصادر الموثوقة.
مقالات مشابهة