أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب

[faharasbio]

أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب هم العلماء الذين ساهموا في تطوير علوم الحاسب على مر الزمان من خلال اكتشاف أنظمة التشغيل وتطويرها. نقدم من خلال مقالنا أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب.

معلومات عامة عن الحاسب الآلي

الحاسب الآلي هو الجهاز الذي يتم من خلاله إدخال المعلومات والبيانات وتخزينها ومعالجتها، بالإضافة إلى إمكانية استرجاعها، وتتعدد استخدامات الحاسب الآلي في المجالات المختلفة، فهو يستخدم لتصفح الويب وكتابة المستندات وطباعتها، وإرسال البريد الالكتروني، وممارسة الألعاب الالكترونية المختلفة، وغيرها من المجالات العلمية والتعليمية والتجارية.

في عام 1965م أصبحت أجهزة الحاسوب أصغر بكثير، وانتشرت بعدها ظاهرة أجهزة الحاسوب الشخصية.

“اقرأ أيضًا: أنواع الكمبيوتر المختلفة بحسب الاستخدام

أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب

استطاع أهم علماء الحاسب تقديم مساهمات كبيرة في مجال تطور أنظمة الحاسب، وتمكنوا من تسجيل النجاحات المبهرة في هذا المجال، وإليكم 11 من أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب:

آلان تورينج أهم علماء الحاسب

آلان تورينج أهم علماء الحاسب

يعتبر العالم آلان تورينج الانجليزي من أوائل علماء الحاسب، حيث سجلت له الكثير من المساهمات في مجال الصناعة لدرجة أن جائزة تورينج سميت باسمه، وهي جائزة تقدم للعلماء المساهمين في علوم الحاسب الآلي، ومن أبرز مساهماته في هذا المجال فك الرسائل المشفرة، الأمر الذي مكن الحلفاء من هزيمة النازيين، ولكن على الرغم من مساهماته المهمة في علم الحاسب الآلي، إلا أن المملكة المتحدة لم تعترف بإنجازاته لأنه كان مثليًا، وهي من الأمور غير القانونية في انجلترا وقتها.

دينيس ريتشي

قام العالم دينيس ريتشي بتصميم لغة C Programming، وهي لغة أساسية في أنظمة البرامج التي تستخدم في الكثير من الصناعات المختلفة، كما كانت مدخلًا رئيسيًا للكثير من لغات البرمجة، بالإضافة إلى أنها من أهم لغات البرمجة التي يعتمد عليها مطوروا البرمجيات.

أسس دينيس نظام التشغيل Unix الذي تم تطويره في السبعينات، وكذلك شكل الملف الموحد الذي تم تطويره ليصبح Bash، ويستخدم من قبل Apple في MacOS نظرًا لقدرته على المحافظة على قدر كبير من التثبيتات، والسبب الرئيسي في شهرة دينيس هو تصميمه المعياري الخاص الذي اشتهر به، ولذلك يعتبر من أهم علماء الحاسب.

بريان كيرنيفان

يعتبر بريان من أهم علماء الحاسب، كما أنه أحد أهم أساتذة الكمبيوتر في جامعة برينستون، وكان من المشاركين في كتابة كتاب لغة برمجة سي، وهي اللغة الأساسية التي ساعدت في التعرف على اللبنات الأساسية المتعلقة في جهاز الحاسب الآلي.

جون مكارثي

جون مكارثي عالم كمبيوتر من أهم علماء الحاسب ولد في الولايات المتحدة الأميركية، ودرس في جامعة ستانفورد، وكان له دور كبير في اختراع الذكاء الاصطناعي، وصناعة علوم الكمبيوتر، كما صمم مكارثي لغات البرمجة Lips.

“قد يهمك أيضًا: ما هي لغة بايثون

جيمس جو سلينج

جيمس جو سلينج عالم كمبيوتر كندي، ومخترع لغة جافا Java، والتي تعتبر من أهم لغات البرمجة التي تستخدم في صناعة البرمجيات، كما كان له دور كبير في تطوير الموقع الرسمي لأمازون، ولذلك حظي سلينج بشهرة واسعة في وقت قياسي.

جوزيف كارل روبينت ليكليدر

يعتبر جوزيف كارل من أهم علماء الحاسب، حيث اخترع الحوسبة السحابية التي تستخدمها كبرى الشركات حول العالم مثل أمازون وجوجل ومايكروسوفت في خدماتها السحابية المتعددة، وذلك عن طريق الأنظمة البرمجية الأخرى لإنشاء التطبيقات التي تتميز بسعة تخزين أقل.

لينوس تورفالدس

لينوس تورفالدس

استطاع لينوس بفضل عقليته الهندسية من تطوير الصناعة، وأثبت قدرته في تطوير أنظمة البرامج، كما أنشأ نواة  Linux التي تعتبر أحد أنظمة التشغيل الشهيرة التي تعتمد عليها شركات الحاسب الكبرى، وابتكر أشهر أنظمة التحكم git التي يستخدمها مطورو البرمجيات، وتعتبر من أهم أدوات التحكم في الأجهزة.

ستيف وزنياك أو ووز

يعتبر ستيف من أبرز مؤسسي ومبرمجي شركة Apple، حيث قام بتطوير الشركة من خلال تنظيم خدماتها، وإضافة منتجاتها العديدة الموجودة في حياتنا اليوم، وقد كان المترجم الأساسي لمنصات Apple I، و Apple II، كما اخترع Integer Basic الذي تستخدمه Apple في الترجمة.

تيم بيرنرز لي

أثبت تيم قدرته على تطوير علم الحاسب من خلال عقليته الهندسية، فهو من اخترع شبكة الويب العالمية، واخترع أيضًا html، وهو من العلماء الذين كان لهم دور كبير في تواجد الانترنت في وقتنا الحالي، كما يدرس علوم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد، وساهم في تأسيس شركة اتحاد شبكة الويب العالمية w3c.

بيل جيتس

يعتبر بيل جيتس من أهم علماء الحاسب على الإطلاق، فهو من أنشأ شركة مايكروسوفت العالمية التي كانت أساسًا في علم الحاسب، وشاركت في العديد من القطاعات، وعمل على تطوير برامج الحاسب لتضم حزمة متنوعة من برامج التقنيات، ولم يستطع أي عالم حاسب من منافسته حتى يومنا هذا.

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج أهم علماء الحاسب

مارك زوكربيرج هو أول من أسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وشارك في العديد من الصفقات المتعلقة بتطبيق الواتس أب الشهير، كما أنه في الفترة الأخيرة قام بتطوير الكثير من أنظمة أجهزة الكمبيوتر، وإدارة تقنياته المختلفة.

“شاهد أيضًا: تعريف التكنولوجيا

تطور أنظمة التشغيل التي تم استخدامها في أجهزة الحاسب

مرت أنظمة التشغيل بمراحل عديدة ومختلفة حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن، وتتمثل هذه المراحل فيما يلي:

الجيل الأول

 وتمتد هذه الفترة من سنة 1940م وحتى سنة 1950م، حيث كانت أجهزة الكمبيوتر تعمل دون أنظمة تشغيل، وكانت لوحات التوصيل تتحكم في الوظائف الأساسية للجهاز، كما كان استخدام الحاسب محصورًا في حل الحسابات الرياضية البسيطة فقط.

الجيل الثاني

 وتمتد هذه الفترة من سنة 1955م وحتى سنة 1965م، حيث تم اكتشاف أول نظام تشغيل باسم جي موس من قبل جنرال موتورز، وكانت البيانات تنقل عبر نظام التشغيل على شكل دفعات عن طريق مشغل الكمبيوتر الذي كانت مهمته الأساسية هي تجميع دفعات البيانات المدرجة من قبل المبرمجين، وتقديمها للكمبيوتر لمعالجتها، وإعادتها إلى المبرمجين مرة أخرى.

الجيل الثالث

وتمتد هذه الفترة من سنة 1965م وحتى سنة 1980م، حيث تطورت خلال هذه الفترة أنظمة التشغيل لتتمكن من أداء الوظائف المختلفة من خلال برامج البرمجة، وتوزيع الوقت المعالج بين هذه الوظائف، كما شهدت هذه الفترة نموًا كبيرًا في صناعة أجهزة الكمبيوتر لتمهيد دخولها في الجيل الرابع.

الجيل الرابع

تمتد هذه الفترة من سنة 1980م وحتى وقتنا الحالي، وترافق ذلك مع ظهور أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ومع إصدار نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز سنة 1983م، والذي أصبح من أكبر أنظمة التشغيل في يومنا هذا، وتضمنت هذه الأنظمة العديد من الإصدارات كويندوز 95، وويندوز 98، وويندوز 10، وغيرها، كما شهد هذا الجيل إصدار شركة أبل للعديد من أنظمة التشغيل، وتصميم أنظمة التشغيل الخاصة بالأجهزة المحمولة.

في الختام نجد أن أهم علماء الحاسب ساعدوا في تطور أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الكمبيوتر على مر الزمان، وكان لكل عالم مساهماته الخاصة والبناءة في مجال تطور أنظمة الحاسب في مختلف المجالات، وذلك لتتمكن من أداء الوظائف المختلفة المطلوبة منها، ولذلك قدمنا أهم علماء الحاسب ومساهمة كل منهم في تطور أنظمة الحاسب.

[ppc_referral_link]