أين تقع جبال القوقاز؟

[faharasbio]

أين تقع جبال القوقاز؟

تقع جبال القوقاز عند تقاطع أوروبا وآسيا، وعلى الحدود بين القارتين، وتمتد بين البحر الأسود وبحر قزوين، وهي أعلى قمم في أوروبا، وتعتبر قمة إلبروس أعلى قمم هذه الجبال، حيث يبلغ ارتفاعها 5642 متر فوق سطح البحر، بينما تعتبر قمة دايك تاو ثاني أعلى قمة في جبال القوقاز حيث يبلغ ارتفاعه 5205 متر، ثم قمة شاكارا بارتفاع يصل 5200 متر، وتعتبر جبال القوقاز سلسلة جبلية ضخمة تشترك مع روسيا من الشمال، وجورجيا من الجنوب، وأذربيجان من الجنوب الشرقي.

تتكون سلسلة جبال القوقاز من سلسلة جبال القوقاز الكبرى في الشمال، والتي تمتد من جهة الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من منطقة القوقاز بالقرب من سوتشي على ساحل البحر الأسود الشمالي الشرقي حتى تصل إلى بحر قزوين عند مدينة باكو، وسلسلة جبال القوقاز الصغرى في الجنوب والموازية للسلسلة الشمالية الكبرى والتي تبعد عنها حوالي 100 كم، وتتصل معها بجبال ليكي التي يحدها من الشرق والغرب سهول كولخيس، وأرض كورا آراس السهلية.

تشمل سلسلة جبال القوقاز الصغرى جبال مسكيتي، ويفصلها عن جبال تاليش التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية لإيران وأذربيجان، نهر آراس الموجود في الجنوب الشرقي.

لماذا سميت جبال القوقاز؟

يعود السبب في تسمية جبال القوقاز إلى اليونانيون الذين أطلقوا على المنطقة اسم كوكازوز، في حين سمتها روسيا باسم كافكاز، كما أطلق عليها الحثيين الذين سكنوا الساحل الجنوبي للبحر الأسود اسم كاز كاز.

أول من أطلق مصطلح القوقازيون العالم الألماني يوهان فريدريش لومنباخ في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، حيث وصفهم بصفات معينة، كالبشرة البيضاء والخدود الوردية والشعر الفاتح والملامح الظاهرة.

أين تقع جبال القوقاز في جورجيا؟

تقع جورجيا في منطقة القوقاز عند التقاء الحدود الشرقية للقارة الأوروبية مع الحدود الغربية للقارة الآسيوية على جوانب جبال القوقاز الجنوبية، وتعتبر جورجيا منطقة جبلية، وتضم مجموعة من المدن السياحية كمدينة تبليسي التي تقع في جنوب القوقاز، ومدن باتومي وغوري وكوتاسي.

من هم سكان القوقاز؟

إن طبيعة جبال القوقاز الجغرافية والمكونة من جبال وهضاب وسهول وتلال وأنهار وبحيرات وغابات ومستنقعات، جعلها تحتوي الكثير من الجماعات العرقية، بحيث تتضمن أكثر من 50 جماعة عرقية تتحدث بلغات مختلفة ومن بينها اللغة القوقازية والتركية والسامية والهندو أوروبية وغيرها، وهذا ما جعل الجغرافيون العرب يطلقون عليها اسم جبال اللغات، ويبلغ عدد سكان القوقاز حوالي 20 مليون نسمة.

تتكون الشعوب القوقازية من قسمين:

  • الشعوب التي تعيش في الشمال: وتتكون من شعب الشيشان الذين يتجمعون في الجنوب الغربي من روسيا حول ضفاف نهري كوبان وتيريك، كما يسكن في الشمال الشرقي مجموعات كبيرة من شعوب الليزغي والإنغوشية وأنديك وأغولس وبودوك، أما في الشمال الغربي فيسكن شعوب الأبخاز والشركس وأوبخ وأديغي وغيرها من الشعوب.
  • الشعوب التي تعيش في الجنوب: وتتكون من سكان جورجيا وسفانز ولاز ومينغريلان الذين يسكنون في الجهة الغربية من القوقاز.

ويمكن تقسيم شعوب القوقاز بحسب اللغة التي يتحدثونها إلى ما يلي:

  • يشمل القوقازيون الذين يتحدثون اللغة الهندو أوروبية: الشعوب اليونانية التي تضم اليونانيون القوقاز، والشعوب اليونانية التي تضم الأكراد والأيزيديون وغيرها، والشعوب السلافية التي تضم الروس والأوكرانيون وسكان بيلاروسيا.
  • يضم القوقازيون الذين يتحدثون اللغة السامية: الآشوريون والعرب واليهود الذين ينقسمون إلى يهود الجبل ويهود جورجيا.
  • أما القوقازيون الذين يتحدثون اللغة التركية: فهم الأذربيجانيون والتركمان وكوميكس ونوجيس وغيرها.

كما يمكن تقسيم شعوب القوقاز بحسب الموقع كما يلي:

  • يضم شمال القوقاز: شعوب الشيشان والشركس والأفار.
  • يسكن في غرب القوقاز: الجورجيون، وغالبيتهم من المسيحيين الأرثوذكس.
  • يتواجد في شرق القوقاز: الأذربيجانيون الذين هم في الغالب من المسلمين الشيعة الذين يتحدثون اللغة التركية.
  • في جنوب القوقاز: يسكن الأرمن المسيحيون.

تتميز المجموعات العرقية في القوقاز باختلاف دياناتها، فهناك المجموعات المسيحية مثل: الأرمن والجورجيون والأوسيتيين، ومجموعات مسلمة مثل: الإنغوش والشيشان والأذريين وشعب داغستان، ويؤدي كل من المسلمين والمسيحيين في القوقاز طقوسهم الدينية الخاصة بهم.

ما هي دول القوقاز؟

تضم دول القوقاز جزءًا من أربع دول، وهي: جورجيا وأرمينيا وروسيا وأذربيجان.

جورجيا:

وهي إحدى دول القوقاز، تقع في أوراسيا عند تقاطع غرب آسيا وشرق أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي 69700 كيلو متر مربع، وتحدها تركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الجنوب الشرقي، وداغستان والشيشان من الشمال الشرقي، وبلغاريا وبلاد الشركس من الجهة الشمالية، ويسكنها حوالي 5 مليون نسمة.

أرمينيا:

تقع دولة أرمينيا في المنطقة الجنوبية لجبال القوقاز، غرب قارة آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 29743 كيلو متر مربع، وتحدها جورجيا من الشمال، وأذربيجان من جهة الشرق، وإيران من الجنوب الشرقي، وتركيا من الغرب، ويبلغ عدد سكانها حوالي 30 مليون نسمة.

أذربيجان:

تقع جمهورية أذربيجان في منطقة جبال القوقاز، وتبلغ مساحتها حوالي 86600 كيلو متر مربع، وتمتد جبال القوقاز شمال الجمهورية، ويحدها من الغرب أرمينيا، وإيران من الجنوب، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 8 ملايين نسمة.

روسيا:

تقع روسيا في شمال قارة آسيا، وتعتبر أكبر دول العالم مساحةً حيث تبلغ مساحتها حوالي 17098246 كيلو متر مربع، وتشترك مع جبال القوقاز الشمالية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 145,000,000 نسمة.

  • كما تضم منطقة شمال القوقاز عدة مناطق تابعة للاتحاد الروسي، وهي مناطق ذات حكم ذاتي، وتشمل قراتشاي وأوسيتيا الشمالية وداغستان وإنغوشيتيا وأديغيا،والشيشان وبلقاريا.

تتوسط جبال القوقاز بين آسيا وأوروبا وروسيا والشرق الأوسط، لذلك تسمى بالأراضي الوسطية، وتتميز بمناخ بارد يغلب عليه الثلوج والأمطار، وتعتبر منطقة غنية بالثقافات العديدة واللغات المختلفة والديانات المتنوعة والشعوب العرقية المختلفة.

[ppc_referral_link]