التقط هابل بقايا نجم ميت {شريط فضاء برتقالي مُذهل}

[faharasbio]

معَ اقتراب تلسكوب هابل الفضائي من نهاية مُهمته الطويلة الأمد، تُعدّ إصدارات الصور مثل هذه تركيزاً دائماً بمدى استفادتنا منَ الحصول على عرض عن قرب للفضاء السحيق، فالشريط البرتقالي المُذهل الذي تراه أعلاه ما هوَ إلّا عبارة عن بقايا نجم ميت، قد انفجرَ في سوبر نوفا منذُ حوالي 10000 إلى 20000عام قبلَ الآن.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع {ماشبل} أيضاً، أنَ النجم المُتفجر أقامَ ذات مرة في كوكبة Cygnus المعروفة أيضاً باسم The Swan، تلتقط الصورة قطعة فقط من موجة الانفجار التي تُشبه الشريط، والتي تقع على بُعد حوالي 2400 سنة ضوئية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يشير منشور ناسا إلى أنَ الموجة الكاملة {تغطي مساحة 36 مرة أكبر منَ البدر} بينما الأرض أكبر بحوالي أربع مرات منَ القمر، حقاً إنها موجة انفجار ضخمة جداً.

علاوة على ذلك، كانَ النجم الذي انفجرَ أكبر بكثير من شمسنا، حجمه يصل إلى حوالي 20 مرة، فعندما تنتهي صلاحية نجم ضخم، أي أكبر بخمس مرات على الأقل من شمسنا، فإنهُ يتسبب في إنفجار يؤدي إلى إندفاع مادة نجمية نحوَ الخارج.

وعلينا بالذكر، أنَ هذا المظهر الشبيه بالشريط بحسب {ناسا بوست} هوَ نتيجة تفاعل المادة المقذوقة والمواد النجمية منخفضة الكثافة التي اكتسحتها الموجة الصدمية، أي أنَّ الأشياء التي أطلقها النجم المُتفجر ممزوجة بالغبار والغازات التي تطفو على الفضاء لتعطينا شريطاً فضائياً مذهلاً ورائعاً.

[ppc_referral_link]