الجمود الفكري: 4 طرق للتعامل مع أصحاب التفكير الدوجماتي

[faharasbio]

إذا كنت تريد الوصول لأعلى درجات الصفاء والسلام الداخلي، فعليك إدراك أنك لست وحدك في هذه الحياة، بمعنى آخر أنك ستتعامل مع عدّة أنواع مختلفة من الشخصيات سواءً في مكان العمل أو السكن أو الدراسة، ولا يمكنك فرض رأيك أو أساليب حياتك على الغير، وفي الوقت ذاته لا يمكنك تغيير شخصيتك من أجلهم، بل السعي لإتقان فن التعامل مع الآخرين مهما كانت أطباعهم وشخصياتهم، والتخلي عن الجمود الفكري.

ومن الجدير بالذكر، أن الشخصية الدوجماتية أو الدوغمائية تظهر وكأنها هي الشخصية الأساسية في الحياة، فيواجه الإنسان صعوبة بالغة في التعامل مع هؤلاء الأفراد الذين يتمتّعون بجمود فكري، حيث يتعصب الشخص لمعتقداته وآرائه وأفكاره بشكل تام، ولا يسعى لتغييرها أو تجديدها أو تقبّل آراء الآخرين.

والغريب في الأمر أنه يصارع للتمسك بها ونشرها وفرضها على الطرف الآخر، ولذلك ما المقصود بالدوجماتية؟ وما هي علامات الجمود الفكري أو التفكير الدوجماتي؟ وما هي طرق التعامل مع أصحاب الشخصية الدوغمائية؟

ما هو الجمود الفكري؟

ما المقصود بالجمود الفكري أو الدوجماتية؟

هل سبق لك التعامل مع إنسان ذو شخصية صعبة؟ تقول له 1+1 يجيب عليك بالرقم 3 وهو متمسك بجوابه الخاطئ بكل ثقة، ومهما أثبت له أن الجواب 2، فهو لا ينصت إليك ولا يهتم لأي دليل تقدّمه إليه.

أووه، يا إلهي، لا يسعني إلّا الدعاء للأشخاص الذين يتعاملون مع أصحاب التفكير الدوجماتي، لأنهم مصابين بالجمود الفكري ومتعصبين بشكل مبالغ به، ولا يقتصر تعصبّهم على الدين أو السياسة فقط، بل يتمسكّون بآرائهم حول الحياة والتعليم والتطوّر وكل ما يتواجد حولهم.

وعندما يثبت الطرف الآخر أن نظريته صحيحة بدلائل مثبتة، يسعى المصاب بالدوجماتية إلى خلق أفكار وحجج لامتناهية لمحاربة الأمر والتمسك برأيه وفرضه على الجميع، فهو شخص معادي لأي فكرة تتعارض معه أو تمسّ بمبادئه وآرائه.

وهذا ما ينقلنا للإجابة عن معنى كلمة دوجماتية أو دوغمائية، في الحقيقة هي كلمة يونانية يقصد بها المعتقد الأوحد والتزمت واللاشكية في الأمر.

قد يهمك: معلومات عن اضطراب الشخصية الحدية

ما هي علامات الجمود الفكري أو التفكير الدوجماتي؟

توجد عدّة علامات تظهر على الفرد المصاب بهذا النوع من التفكير، مثل:

  • عدم تقبل أي فكرة جديدة والتعصب لأفكاره القديمة.
  • الإصرار على وجهة نظره ومحاربة أي تغيير يطرأ عليه.
  • عدم تقبل أفكار الآخرين وأطباعهم.
  • معاداة أي شخص يفكّر بشكل مختلف عن المصاب والسعي نحو محاربتها حتّى لو كانت صحيحة.
  • التقوقع على الذات.
  • تشدد وتزمت وانغلاق على النفس.

ما هي طرق التعامل مع أصحاب التفكير الدوجماتي؟

قد يصاب بهذا التفكير أقرب الأشخاص إليك، ولأنك تسعى نحو مصلحته وتريد علاج العقل المتحجر لديه، فيمكنك اتّباع الطرق الآتية:

  • الاستماع للمصاب بالدوجماتية: بالتأكيد ستشعر بنوع من اليأس والإحباط من أفكاره الصارمة، ولذلك يمكنك الإنصات إليه للنهاية وعدم إلقاء اللوم عليه أو محاولة فرض أفكار جديدة على حياته.

حاول التقرّب منه وموافقته الرأي ولكن بطريقتك الخاصة، على سبيل المثال: أحمد شاب متشدد في مجال ما من الحياة، بإمكانك موافقته معَ إدخال فكرة جديدة أثناء الحديث بطريقة يتقبّلها دون أن ينفر منها.

  • محاولة إخراجه من القوقعة: لا بدّ أن الصاب بالدوجماتية منغلق على نفسه بشكل صارم، ويعود السبب في ذلك إلى حدوث صدمة في طفولته أو أساليب التربية والتنشئة الخاطئة من قبل الوالدين.

فمن المهم تشجيعه على الانفتاح للعالم الخارجي، ومساعدته في التحلّي بالمرونة ومقابلة أشخاص جدد والسفر لأماكن جديدة بهدف التعرّف على ثقافات وعادات تختلف عن ثقافته وعاداته.

  • الابتعاد عن المجادلة: لن تحصل على أيّة فائدة إذا تعارضت أفكاره مع أفكاره، فكلّما كنت صارماً سيزيد إصراره وتمسكه بآرائه، اتّبع معه أسلوب حسن في التعامل وعبّر له عن حبّك واهتمامك به، وخاصةً إذا أصيب طفلك بهذا التفكير، فتشجيعه على الانفتاح الفكري خطوة ضرورية في ظلّ عصرنا الحالي.
  • تعلم تقبل الآخرين: يجب غرس مفهوم لدى طفلك أو المصاب بالدوجماتية أنه عليه تقبل آراء الآخرين واحترامهم مهما تعارضت مع أفكاره، فالنقد لن يجدي نفعاً وقد يخلق مشاكل وفوضى في حياته المستقبلية مثل مجال العمل والدراسة، فاحترام الآخرين واجب على كل فرد منّا، فمثلما تريد أن يحترمك الطرف الآخر يجب احترامه أيضاً.

قد يهمك: فن الحوار والاقناع

هل تقتصر الدوجماتية على الدين فقط؟

أبداً، فقد يتعصب الفرد لأفكاره وآرائه في شتّى مجالات الحياة مثل السياسة والثقافة والاقتصاد، ويتواجد التفكير الدوجماتي في الديانة اليهودية والإسلام والمسيحية أيضاً، فلا يقتصر على دين محدد أو جنسية محددة، أي إنسان معرّص للإصابة بالتفكير المتحجر والمنغلق.

ما هي أبرز الأمثلة عن التفكير الدوجماتي؟

حسناً، سنقدّم لك عدّة أمثلة توّضح لك معنى التفكير الدوجماتي:

  • من المعروف أن فئة من الأشخاص حول العالم يتّخذون بعض الحيوانات مقدّسة لهم مثل البقر ويُحاولون إثبات وجهات نظرهم والتمسك بآرائهم الخاطئة في أن البقر مقدس ولا يجوز ذبحها وتناولها.
  • التمسك أحياناً بالأغذية النباتية فقط ومحاربة أي إنسان يتناول الأطعمة والمنتجات الحيوانية، لاعتبارهم أن لحم البقر أو الغنم غير قابل للأكل، ولا يمكنهم تقبل أي رأي مخالف لهم.

ينتشر التعصب في معظم الدول حول العالم، فالكثير من الأشخاص متمسكين بآرائهم وأفكارهم دون تقبل أي فكرة مغايرة لهم، ولذلك يتمثّل الحل الأفضل في تجاهلهم وعدم الاهتمام لهم أو محاولة تغييرهم، لأن العقل المتحجر والمبني على أساسات خاطئة لا يمكن إصلاحه من جديد، وخاصةً إذا قمت بتجربة كافة الحلول معه دون جدوى.

ويمكنك التوّسع أكثر بالتعرف على الفكر الجمودي أو الدوجماتية من خلال قراءة كتاب The Open and closed mind {العقل المنفتح والمغلق} للكاتب ميلتون روكيتش، والذي يوّضح لنا معنى الدوجماتية ومكوناتها الأساسية مع شرحها بشكل مفصل، فهو كتاب مليء بالمعلومات المهمة حول العقل البشري بشكل عام.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]