الذبابة الطائرة في العين: أهم المعلومات

[faharasbio]

الذبابة الطائرة في العين: أهم المعلومات

تُعدّ العيون جزءاً أساسياً منّ الوجه عندَ كل إنسانٍ منّا، نستطيع من خلالها النظر إلى المثيرات الخارجية ومعرفة النقاط التي يجب التوّجه إليها، فالبصر منّ النعم التي أنعمها الله علينا، وعين الإنسان لها ثلاث طبقاتٍ رئيسية {المشيمة، الشبكية، الصلبة}، وتحتاج العيون إلى عنايةٍ خاصة بها من أجل تقوية النظر والحفاظ عليهما منّ الإصابة بالجفاف أو الماء الأبيض أو الماء الأزرق أو انفصال الشبكية أو الحساسية والانحراف أو القرنية المخروطية.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه يُعاني الكثير من الأفراد من مشاكلٍ بسيطة في عينيهم، فيُلاحظون أثناءَ النظر إلى السماء أو أي مكان حولهم بتواجد عدّة أجسامٍ صغيرة الحجم تتطاير وتتحرّك بتحرّك بؤبؤ العين، وهذه الأجسام لا يُمكن لمسها كونها غير حقيقية، ويُشبّهها البعض بالذبابة عندما تتحرّك في أرجاء المكان، وبالرغم من أنها مشكلة طبيعية تُواجه أي إنسان إلّا أنها مزعجة جداً وتُسبب ظهور خيوط ونقاطٍ بلونٍ أسود تُزعج البصر.

ونوّد الإشارة، أنه بعدَ دراسة عدّة حالات قد أُصيبت بهذا المرض تمَ تشخيصها من قِبَل الأطباء {بالذبابة الطائرة في العين أو عوائم العين} ولها عدّة آثارٍ سلبية وأعراض وأسباب معينة تُساعد في ظهورها، ولذلك ما المقصود بالذبابة الطائرة في العين؟ وما هيَ أعراضها؟ أبرز أسبابها؟ وطرق علاجها؟

ما المقصود بالذبابة الطائرة في العين Eye Floaters؟

إنها أحد الأمراض الشائعة التي تُصيب العينين، فهيَ ترسباتٍ سائلة أثناءَ تجمّعها في العين بكمياتٍ كبيرة تتسبب بظهور عدّة نقاطٍ رمادية وخيوط وأجسام تتحرّك، فيشعر المُصابين أثناءَ جلوسهم في مكانٍ ما والنظر إلى السماء بازدياد هذه الأجسام، وعندما يُحاولون الاقتراب منها أو التمعّن أكثر تتلاشى من تلقاء نفسها.

علاوة على ذلك، هذه الأجسام العائمة غير حقيقية، فلا يُمكن وصف شكلها بدقة نظراً لتنوّعها، ويُلاحظ البعض الآخر أنها تزداد أثناءَ قراءتهم للكتب أو تصفحهم للأوراق التي تتميز بلونٍ أبيض، وأغلب المُصابين بها يتجاهلون أمرها فتتلاشى معَ مرور الوقت وأغلبهم يعتاد عليها وجزء آخر منهم يستدعي العلاج أو التدخل الطبيّ على الفور إن كانت تُعيق الرؤية وتُسبب الضعف بها.

ما هيَ أعراض الذبابة الطائرة في العين Eye Floaters؟

توجد عدّة علامات تُساعدك في كشف الإصابة بها، مثل:

  • رؤية خطوط غير واضحة.
  • رؤية نقاط متفرقة بلونٍ مائلٍ للأسود.
  • رؤية أجسام بعيدة في السماء أو الأسطح الفارغة.
  • رؤية أجسام طائرة تُشبه الذبابة تتحرّك معَ تحرك العينين.
  • رؤية أشكال غير مفهومة بأحجامٍ مختلفة.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بالذبابة الطائرة في العين Eye Floaters؟

بعدَ دراسة عدّة حالات مُصابة بهذا المرض، تمَ الكشف عن عدّة عواملٍ وأسباب تُؤدي لظهورها، تتمثل في:

  • التقدّم في السن: جميعنا نعلم أنّ الإنسان عندما يتقدّم في السن يُصاب بأمراضٍ ومشاكلٍ عديدة تُؤثر على صحة النظر والجسد لديه، والسائل الهلامي الذي يُحيط بالعينين يبدأ بالتناقص شيئاً فشيئاً ويتحوّل إلى ترسبات وألياف تتجمّع في السائل، فيشعر المُصاب بنوعٍ منّ الأجسام والخيوط الشبيهة بخيوط العنكبوت أثناءَ النظر إلى الأسطح الفاتحة، وتزداد نسبة الإصابة بها بعدَ عمر ال 55 عاماً.
  • إجهاد العينين: يُمكن لبعض المراهقين والبالغين الإصابة بذبابة العين الطائرة أيضاً، ويُواجهون مشاكل في الرؤية تنتج عنها، ويعود السبب في ذلك إلى إرهاق العينين بالأجهزة الذكية وشاشات التلفاز والحواسيب، فمن منّا لا يقضي معظم أوقاته على هذه الأجهزة؟

ولكن الطريقة الخاطئة في الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية بمسافةٍ قريبة وتقوية إضاءة الجهاز في الظلام وعدم إراحة العينين، لهُ دور في الإصابة بها.

  • تمزق شبكية العين: منّ الحالات الطبيّة التي تُعتبر خطيرة نوعاً ما، فتحدث بسبب زيادة لزوجة المادة الهلامية أو الإصابات الحادّة في الرأس، وأثناءَ انفصالها عن الجسم الزجاجي للعينين، تتسبب بظهور عوائم العين وظهور أجسامٍ غير واضحة.
  • التهابات القزحية: تُعتبر منّ الالتهابات التي تحدث لأي فردٍ منّا، كونها لا تقتصر على عمرٍ معين، وتتسبب بصداع واحمرار وآلام وضعف في الرؤية وغباش، وأثناءَ تعرّض الأنسجة للالتهاب تتسبب بظهور ذبابة العين الطائرة.
  • أسباب إضافية: يُمكن لبعض الحالات المرضية أن تتسبب بظهور الذبابة الطائرة في العين مثل {أورام العينين، العمليات الجراحية في العين، مرض السكري، تعرّض العين لأجسامٍ حادّة، المياه البيضاء}.

ما هيَ طرق علاج الذبابة الطائرة في العين Eye Floaters؟

يُمكن لبعض الطرق الطبيعية أن تُساعد في التخفيف من هذه المشكلة، وتوجد عدّة علاجاتٍ طبيّة للحالات المتقدمة، من أبرزها:

  • تقنية الليزر: في الحقيقة لا يتم الاعتماد على العلاج الطبيّ إلّا إذا شعرَ الفرد بضعف في النظر وعدم قدرته على الرؤية بوضوح، فيُمكن للطبيب الاستعانة بالليزر من خلال توجيه الشعاع إلى العين والبدء بتفكيك المشكلة وحلّها، ولكن عليكَ اختيار طبيب موثوق لأنّ أي حركةٍ خاطئة في الليزر تتسبب بتلف في شبكية العين.
  • استئصال الجسم الخارجي: يُمكن استئصال الجسم الخارجي في العين بواسطة الجراحة، ولكنها ليست طريقة موثوقة فينتج عنها آثار سلبية أيضاً.
  • قطرة العين: قد يتم وصف قطرة خاصة بالعين تُساعد في توضيح الرؤية وتقليل مشكلة العوائم مثل قطرات الهيدروليك، ولكن تجنب استخدامها دون استشارة الصيدلاني أو الطبيب.
  • اتباع عاداتٍ صحيّة: يُمكنك التخفيف من الذبابة الطائرة في العين عن طريق اتباع عادات صحية سليمة من خلال تناول الفواكه والخضار وأوميغا 3 والوجبات الغنية بالفيتامينات وخاصةً فيتامين أ، معَ ضرورة الابتعاد عن الأجهزة الذكية ومصادر الضوء التي تُؤذي العينين.

حاول الحصول على استراحةٍ طويلة والنوم بأريحية وممارسة الرياضة، لأنّ هذه الطرق تُساعدك على استعادة بريق العينين وتُخفف منّ المشكلات، بالإضافة لضرورة استهلاك السوائل والعصائر الطبيعية والمياه، وضرورة وضع قبعة شمسية معَ نظارة لحماية العينين منّ الضوء الساطع للشمس.

لا تقلق فإنّ الذبابة الطائرة في العين ليست مرضاً خطيراً يستوجب العلاج الفوري، وإذا سألتَ زملائك في العمل ستُلاحظ أنهم يشعرون بالمشكلة ذاتها، لأنّ حياتنا تمحورت حولَ الأضواء التي تُسبب إجهاد في العينين، ولكن الحل في متناول يديك، فالنظر نعمة ويجب الحفاظ عليها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]