الذقن المزدوج: الأسباب والعلاج

الذقن المزدوج: الأسباب والعلاج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الذقن المزدوج: الأسباب والعلاج

الذقن المزدوج أو اللغد هو مشكلة تظهر في الوجه عند منطقة الحنك والذقن، تسببها تراكم الدهون في هذه المنطقة، تحصل هذه المشكلة عند الرجال والنساء بسبب عدة عوامل، وقد تؤثر على شكل الوجه خاصةً بعد اتجاهات الموضة الحديثة لتحديد الفك والذقن.

لا توجد حلول سحرية للتخلص من عرض الذقن المزدوج، وإنما يمكن شد الجلد وتقليل حجم الدهون في هذه المنطقة بتخفيف الوزن والقيام بتمارين شد عضلات الرقبة.

نتحدث في مقالنا عن مشكلة الذقن المزدوجة التي تؤرق الكثيرين، نعرف أهم أسبابها، ونبحث في أهم سبل العلاج.

تعريف الذقن المزدوج

الذقن المزدوج double chin هو مشكلة يحصل فيها تسمك أو انتفاخ في المنطقة تحت الذقن، يزداد ظهور هذه المشكلة عند ثني الوجه للأسفل أو تقريبه باتجاه الرقبة. ويمكن في الحالات الشديدة أن تظهر بالحالة الطبيعية دون ثني الوجه.

تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل شيوعًا، حيث يعاني منها عدد كبير جدًا من الأشخاص حول العالم وتتوزع بين الذكور والإناث بنسب متساوية.

لا ترتبط هذه الحالة مع الإصابة بالسمنة فقط، بل من الممكن أن يكون السبب هو ارتخاء العضلات وتراكم الدهون في منطقة الذقن لوحدها.

أسباب حدوث الذقن المزدوج

تظهر الذقن المزدوجة نتيجة التوزيع غير المتساوي للشحوم في الوجه وترهل عضلات العنق، قد يحدث هذا نتيجة عدة عوامل نذكر منها:

السمنة المفرطة

إن تراكم الدهون هو السبب الأشيع والأكثر تكرارًا للإصابة بالذقن المزدوج، ولا يشترط أن تكون الدهون فقط في الوجه بل من الممكن أن تترافق بتراكم عام للدهون بكل الجسم.

يعتمد ظهور هذه الحالة على الطبيعة أو الآلية التي يقوم الجسم من خلالها بتوزيع الدهون على مناطق الجسم حيث أنها تتراكم في الوجه بصورة أكبر لدى المصابين بهذه الحالة.

التقدم في العمر والشيخوخة

يعتبر التقدم في العمر أيضًا من أبرز أسباب هذه المشكلة، حيث أن مستويات الكولاجين الموجودة في الوجه تتناقص بوتيرة أكبر مع التقدم بالعمر وبالتالي يفقد الجسم المرونة وتظهر الدقن المزدوجة.

تعتبر هذه الحالة طبيعية مع التقدم في السن وخصوصًا عند وجود عوامل مساعدة مثل التدخين وأنماط الطعام غير الصحية والتعرض المفرط لأشعة الشمس.

شكل الوجه

هذا أحد عوامل ظهور الذقن المزدوجة حيث أن هناك بعض الأشكال التي يظهر فيها الذقن المزدوج بشكل أكثر وضوحًا.

ضعف العضلات

يعتبر ضعف العضلات عامل مساعد أيضًا وخصوصًا في حال وجود وزن زائد أيضًا.

وضعية الجسم

إن الأشخاص الذين يحنون الرقبة بوتيرة أكبر عند العمل أو عند استخدام الهاتف المحمول ولفترات طويلة جدًا تظهر لديهم الذقن المزدوجة بوضوح مع آلام مزعجة بعضلات الرقبة.

الجينات

في بعض الأحيان قد تكون الذقن المزدوجة أمر منتشر بين أفراد العائلة بسبب بعض الجينات التي تسبب هذه الحالة.

تكون هذه الجينات على علاقة وثيقة بشكل العظام وقابلية مرتفعة لزيادة الوزن وقلة مرونة الجلد مع تراكم مفرط للدهون في منطقة الوجه والذقن.

علاج الذقن المزدوج

بعد أن نحدد السبب الرئيسي لظهور الذقن المزدوج يجب البحث عن طرق للتخلص منها، ومن أهم الطرق التي تعطي نتائج فعالة نذكر ما يلي:

تعديل أنماط الطعام

يجب أن نبتعد عن الأطعمة المليئة بالدهون ونتجه لتناول أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة لكي نتخلص من الذقن المزدوج إضافة إلى وجود أطعمة معينة تقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين يجب التركيز عليها، وهي:

  • كل أنواع الفواكه الحامضية.
  • السمك وأنواع المخلوقات القشرية.
  • الكاجو والمكسرات.
  • مرقة العظام.

الميزوثيرابي

وهي تقنية تعتمد على مبدأ حقن الذقن بمواد مذيبة للدهون ولكنها تحتاج لبعض الوقت ولعدة جلسات من أجل الحصول على النتيجة المرغوبة.

المادة التي يتم حقنها هي حمض الديوكسيكوليك، وهو يسبب تلف في الأعصاب إذا تم حقنه بطريقة خاطئة، لذلك يجب البحث عن طبيب مختص ماهر ويمتلك خبرة واسعة قبل الإقدام على مثل هذا الإجراء.

شفط الدهون

يتم إجراء هذا الأمر عن طريق الليزر الذي يقوم بتكسير الدهون وإزالتها أو عن طريق الجراحة.

تعطي هذه الطريقة شكل جميل للوجه من خلال نحته وتحديده بدون القيام بأي إزالة للجلد الزائد أو التحسين من وضع مرونته.

بعض المستحضرات

واقي الشمس الذي يحتوي على فيتامين ج يعتبر فعال جدًا في حال تم استخدامه بشكل يومي، وأيضًا كل المستحضرات التي تحتوي على الريتينول تعمل على شد البشرة وتخفيف الذقن المزدوج لحد ما.

البوتوكس

يعتبر من المفيد جدًا حقن البوتوكس في عضلات الذقن وبالتالي يتم شد منطقة الذقن المزدوج وتحسين شكلها إلى حد كبير جدًا حيث يتم التخلص من مشكلة ضعف العضلات.

الشد بالخيوط

عن طريق إدخال خيوط في منطقة تحت الجلد وشدها فيما بعد، وبالتالي تشد الأنسجة كلها وتزال الذقن المزدوجة ويتحدد شكل الوجه.

طرق جراحية

وهي تعتبر الحل الأخير في الحالات المستعصية التي لم تنفع بها الطرق السابقة حيث يقوم الجراح برفع كل عضلات الذقن وبشكل كامل لحل المشكلة.

تمارين للتخلص من الذقن المزدوج

هناك بعض التمارين التي نفعت مع بعض المرضى في التخلص من الذقن المزدوجة، ولكن لا يوجد دليل علمي على فعاليتها، من أهم هذه التمارين:

  • الأول: في البداية ارجع رأسك للوراء وقم بالنظر للسقف وادفع فكك السفلي للأمام ليتم شد منطقة الذقن كلها.

استمر بالدفع لمدة عشر ثواني ثم ارجع رأسك للوضع الطبيعي وكرر التمرين بشكل يومي لمدة ربع ساعة.

  • الثاني: يتم وضع كرة صغيرة في منطقة أسفل الذقن وندفعه باتجاه الكرة.

نكرر التمرين 25 مرة بشكل يومي.

  • الثالث: وهو يساعد في التخفيف من هذه الحالة عن طريق إمالة الرأس للوراء والنظر إلى السقف مع دفع الشفاه باتجاه السقف لكي يتم تمديد منطقة الذقن بشكل كامل.

نعود بالرأس للوضعية الطبيعية خلال بضع ثواني ونكرر التمرين.

  • الرابع: نقوم بدفع اللسان إلى خارج الفم ولأقصى حد ممكن ونحاول رفعه باتجاه الأنف ولمدة عشر ثواني.

يفيد هذا التمرين في رفع عضلات الذقن ومدها.

‫0 تعليق