الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

لا شك أن للمؤسسات العسكرية دور مهم وفعال في حفظ السلام والأمن بين الدول ، ومن المعروف أن الرتب العسكرية السعودية ترتكز بشكل أساسي على الترتيب الهرمي ، بحيث تتلقى الرتب الدنيا أوامر وتعليمات من الدولة. المراتب العليا ، وفي المملكة العربية السعودية نجد أن الرتب العسكرية مقسمة إلى فرعين رئيسيين ، أفراد وضباط ، حيث يستمر الفرد في الترقية حتى يصل إلى رتبة معينة ثم يتقاعد من العمل.

الرتب العسكرية السعودية

الرتب العسكرية السعودية متتالية ، ولكل رتبة مكانتها ومهامها التي يلتزم حاملها بأدائها. أعلى.(1).

رتب الأفراد

سبق أن أشرنا في السطور السابقة إلى أن الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى فرعين رئيسيين ، أفراد وضباط ، ولتسهيل الأمر سنعرض الرتب التي تندرج تحت فئة الأفراد ، ومن هذه الرتبة (جندي ، جندي أول ، عريف ، نائب رقيب ، رقيب ، رقيب أول ، رقيب أول) ، وسنقوم بإدراج واجبات ووظائف كل رتبة لاحقًا.

رتب الضابط

تشمل هذه الفئة العسكرية مجموعة واسعة من الرتب ، بما في ذلك (ملازم ، ملازم أول ، نقيب ، رائد ، مقدم ، عقيد ، عميد ، لواء ، فريق ، فريق أول).

الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل

رتبة جندي

وهي رتبة لكل فرد ينتسب إلى القوة العسكرية للدولة ، وهذه الرتبة لها العديد من المهام والمسؤوليات الموكلة إليه. إن الجندي هو الدعامة الأساسية التي تقوم عليها المؤسسة العسكرية بأكملها في أي دولة ، ليس فقط في إطار المملكة العربية السعودية. ينقسم الجندي إلى عدة فئات ، بما في ذلك جنود السلاح ، والجنود الجويون ، ورجال المشاة ، وأكثر من ذلك.

رتبة جندي أول

وهي رتبة أعلى من رتبة جندي ، لكنها أقل من رتبة عريف ولها مهامها الخاصة ، والتي يمكن خلالها الترقية إلى رتبة ضابط صف.

رتبة رقيب

وهي رتبة أعلى من رتبة الجندي الأول ، لكنها أقل من رتبة رقيب ، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها ، وعادة ما يكون العريف مسؤولاً عن مجموعة من الأفراد قد تصل من 8. -13 فرد.

وكيل رقيب

إنها رتبة أعلى من رتبة رقيب ، لكنها أقل من رتبة عريف ، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها ، وعادة ما يكون نائب الرقيب مسؤولاً عن مجموعة من الأفراد يكون عددهم أكبر من عدد المجموعة بقيادة العريف.

رتبة رقيب

وهي رتبة أقل من رتبة رقيب أول ، وأعلى من رتبة نائب رقيب ، وهذه الرتبة أيضا لها مهامها ووظائفها ، والعريف يساعده في ذلك ، والجدير بالذكر أن فترة الإقامة في هذه الرتبة لا تتجاوز 5 سنوات.

رتبة رقيب أول

وهي أعلى رتبة وصلت إليها فئة الأفراد ، ويجوز ترقية صاحبها إلى رتبة ملازم ، والجدير بالذكر أن مدة البقاء في هذه الرتبة خمس سنوات.

رتبة ملازم

وهي رتبة تكون شاراتها على شكل نجمة واحدة على كتف صاحبها ، ويتم الحصول عليها فور الانتهاء من الدراسة في الكلية الحربية. كما أن لهذه الرتبة مهامها ووظائفها الخاصة ، ومنها القيادة (الفصيلة) ، والفصيلة هي مجموعة من الجنود يصل عددهم من 32 إلى 37 جنديًا ، وقد يرتقي صاحبها إلى رتبة ملازم أول ، بعد البقاء في هذه الأرض. لسنتين.

يمكنك أيضًا مشاهدة: قصيدة عن الملك سلمان

ملازم أول

وهي رتبة تكون شاراتها على شكل نجمتين على كتف صاحبها ، وهي المرتبة الثانية التي يمكن الحصول عليها بعد ترقيتها من رتبة ملازم بعد استكمال الدراسة في الكلية الحربية. في هذه المرتبة.

رتبة القبطان

إحدى الرتب العسكرية السعودية وهي رتبة تكون شاراتها على شكل ثلاث نجوم على كتف صاحبها ، وهي المرتبة الثالثة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة ملازم أول بعد الانتهاء من الدراسات في الكلية الحربية. شريطة أن يتم إكمالها في هذه الرتبة ست سنوات.

رتبة رائد

وهي رتبة أعلى من رتبة نقيب لكنها أقل من رتبة عقيد وهي الرابعة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة نقيب بعد استكمال الدراسة بالكلية الحربية. سنوات على هذا المستوى.

مقدم

وهي رتبة أعلى من رتبة رائد ، ولكنها أقل من رتبة عقيد ، وهي المرتبة الخامسة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة رائد بعد استكمال الدراسة في الكلية الحربية. سنوات على هذا المستوى.

رتبة عقيد

إحدى الرتب العسكرية السعودية وهي أعلى من رتبة عقيد ولكنها أقل من رتبة عميد. في اللغة الإنجليزية يطلق عليها (عقيد) وهي المرتبة السادسة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة عقيد بعد إتمام الدراسة بالكلية العسكرية. هذه المرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها. ويمكن ترقيته إلى رتبة عميد بشرط أن يكمل مدة أربع سنوات في هذه الرتبة.

عميد

هي إحدى الرتب العسكرية السعودية ، وهي رتبة أعلى من رتبة عقيد ، ولكنها أقل من رتبة لواء ، وهي المرتبة السابعة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة عقيد بعد الانتهاء من الدراسات العسكرية. كلية. هذه المرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها. ويتكون الفوج في الغالب من عشرة آلاف فرد ، ويمكن ترقيته إلى رتبة لواء ، بشرط أن يكمل في هذه الرتبة أربع سنوات.

لواء

وهي رتبة أعلى من رتبة عميد ، لكنها أقل من رتبة فريق ، وهي المرتبة الثامنة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة عميد بعد استكمال الدراسة في الكلية الحربية. يتراوح الفيلق من عشرة آلاف إلى خمسة وأربعين ألفًا ، ويمكن ترقيته إلى رتبة فريق.

فريق الترتيب

وهي رتبة أعلى من رتبة لواء ولكنها أقل من رتبة ملازم أول ، وهي المرتبة التاسعة التي يمكن الحصول عليها بعد الترقية من رتبة عقيد بعد استكمال الدراسة في الكلية العسكرية. لها وظائفها الخاصة ، ويمكن ترقيتها إلى رتبة لواء أول بناءً على قرارات ملكية ، ومدتها حوالي أربع سنوات.

رتبة الفريق الأول

من الرتب العسكرية السعودية ، وتعتبر هذه الرتبة من أعلى الرتب العسكرية في المملكة العربية السعودية ، والجدير بالذكر أن قلة قليلة من الناس يرتقون إلى هذه الرتبة ، فقد تصل إلى شخصين أو ثلاثة من المعينين أو المعينين. تم إنهاؤها بقرار ملكي ، وهذه الرتبة لها أيضًا مهامها ووظائفها الخاصة بها ، ومن بين هذه المهام قيادة نحو ثمانين ألف فرد أو أكثر.

في نهاية موضوعنا حول الرتب العسكرية السعودية ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن ترقية الأفراد من رتبة إلى رتبة أعلى بقرار ملكي ، دون الالتزام بانتهاء الفترة الزمنية المشار إليها للترقية.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق