العكر الفاسي – فوائده واستخداماته

[faharasbio]

العكر الفاسي – فوائده واستخداماته

تتعدّد منتجات العناية المتواجدة في الأسواق أو على شبكة الإنترنت، ولكن ليست جميعها قابلة للاستخدام أو لها فوائد نظراً لمكوّناتها واختلاف جودتها، فالكثير منَ المنتجات تسبب آثار جانبية إما ظهور احمرار أو طفح أو لا تتلائم معَ نوع البشرة، وبالرغم من وجود عدّة منتجات أصلية ولها أهمية في زيادة نضارة البشرة أو تطويل الشعر والترطيب، إلّا أنَ بعض النساء تبحثنَ عن المنتجات الطبيعية للحصول عليها كونها لا تحتوي على موادٍ كيميائية أو إضافاتٍ أخرى.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يوجد منتج مشهور جداً في المغرب العربي يُسمى {العكر الفاسي} ويُقصد بهِ منتج مصنوع من لحاء القشور الخاصة بالرمان أو من نبات الخشخاش أو النعمان، ويتميز هذا المنتج بلونه الأحمر ويتم الحصول عليه بعدَ تجفيف قشور الرمان تحتَ أشعة الشمس الحادّة ومن ثمَ طحنها ليتكوّن هذا المسحوق الذي يُطلق عليه أيضاً {دم الغزال}.

علاوة على ذلك، يتساءل البعض عن سبب تسميته بالعكر الفاسي، ولكنهُ سميَّ بذلك نسبةً إلى فاس وهيَ مدينة مغربية تمَ اكتشافه وصناعته بها، وبالفعل بعدَ دراسة خصائصه تمَ التوّصل إلى فوائده المذهلة والمتعددة على الشعر والبشرة والجسد، ولذلك ما هيَ أبرز فوائد العكر الفاسي واستخداماته؟

فوائد العكر الفاسي

صديقي القارئ، إذا سمعتَ من قبل في دول المغرب العربي عن العكر الفاسي أو في دول بلاد الشام عن دم الغزال وتُريد تجربته، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 7 فوائد مذهلة لهذا المنتج السحري:

نضارة البشرة وتنظيفها:

إذا كنتِ تُعانين من مشكلة البثور أو الرؤوس السوداء حولَ الأنف والجبهة أو حتى تراكم القشور الناتجة عن الجلد الميت معَ بعض الخطوط حولَ العينين والفم، فالحل في متناول يديكِ وهوَ الاستعانة بالعكر الفاسي ووضعه على البشرة، فيُسهم في تنظيفها بشكلٍ عميق وتقشير الطبقة السطحية منها.

بالإضافة لقدرته على زيادة نعومة البشرة وتحسين ملمسها وصفائها، ولكن احذري من وضعه مباشرةً على الوجه، فيجب أن تُنظفي بشرتك من بقايا المكياج أولاً وتجفيفها ومن ثمَ مزج القليل من ماء الورد معَ دم الغزال ووضعهم على شكل ماسك ومن ثمَ الغسيل والترطيب بعدَ أن يجف على الجلد.

إضفاء لون على الشفاه:

منَ المُمكن أنكِ تُعانين من مشكلة الشفاه المتشققة أو الجافة وخاصةً في فصل الشتاء بسبب قلّة ترطيب الجسم داخلياً، ومن هنا يُمكنكِ الاستعانة بدم الغزال لأنهُ يعمل على ترطيب الشفاه وزيادة جاذبيتهم وحيويتهم ويمنحهم لوناً مائلاً إلى الأحمر الفاتح، ويُمكن الاستعانة بهِ عوضاً عن أقلام الحمرة التي تُسبب الجفاف وتمتص الرطوبة، فيُمكنكِ مزج القليل منَ الفازلين معَ العكر الفاسي وتطبيقه يومياً عدّة مرات للحصول على أفضل نتيجة.

زيادة كثافة الشعر:

إذا كنتِ تبحثين عن ماسكٍ مميز لزيادة كثافة شعرك ولمعانه والتخفيف من هيشانه وتساقطه، فالعكر الفاسي أفضل خيار لكِ كونهُ يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد وفيتامين سي وفيتامين إيه وفيتامين ب والنحاس ومضادّات الأكسدة ومواد مرطبة للشعر.

علاج تشقق القدمين:

منَ المشكلات الشائعة التي يُعاني منها أغلب الأفراد هيَ تشقق كعب القدمين الناتج عن عدم الترطيب والاهتمام بهما، ويُمكن استعادة حيوية القدمين وجاذبيتهما ونعومتهما عن طريق مزج القليل منَ الفازلين معَ دم الغزال وتدليك الأقدام وخاصةً الكعبين بهم بشكلٍ يومي قبلَ النوم، أو يُمكنكِ الاستعانة بالقليل من زيت الزيتون معَ ماء الورد ودم الغزال ومزجهم ونقع القدمين بهم، وستُلاحظين أنَ الكعبين تحوّلَ لونهما إلى الأحمر الفاتح.

تبييض البشرة:

في بعض الحالات يتحوّل لون البشرة منَ الطبيعي إلى الداكن بسبب التعرّض لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية دون وضع عامل حماية أو بسبب الكلف والنمش والبقع، ومن هنا يُمكنكِ اختيار صابونة منظفة للوجه تحتوي على دم الغزال، ويتواجد عندَ العطارين صوابين مكوّنة منَ العكر الفاسي يُمكنكِ تجربتها أيضاً.

نعومة المنطقة الحساسة:

إذا كنتِ تلجئين إلى إزالة الشعر في المنطقة الحساسة بالشفرة فمنَ المُمكن أن يتحوّل لونها إلى الداكن ويُصبح ملمسها خشن، ويُمكن الاستعانة بالعكر الفاسي كونهُ يزيد من نضارة تلكَ المنطقة ويمنحها لوناً وردياً وملمساً ناعماً، بالإضافة إلى قدرته على تعطير تلكَ المنطقة برائحةٍ منعشة وتعقيمها منَ البكتيريا والفطريات.

فما عليكِ إلّا مزج ملعقة كبيرة منَ الماء معَ ربع فنجان ماء ورد ونصف ملعقة صغيرة من دم الغزال ومزجهم معاً وإحضار قطنة طبيّة ووضعها بالخليط وتمريرها على المنطقة الحساسة لمدة 30 دقيقة ومن ثمَ غسلها وترطيبها، ويُمكن الاعتماد على هذا الماسك مرتين أسبوعياً.

لون برونزي للجسد:

تطمح أغلب الفتيات في الحصول على بشرةٍ برونزية في فصل الصيف من أجل زيادة جاذبيتها ونعومتها، ويُمكن لدم الغزال أن يمنح هذا اللون بطريقةٍ طبيعية بدلاً منَ اللجوء إلى البيوتي سنتر لعمل جلسات تان، فما عليكِ إلّا مزج ملعقتين صغيرتين من خل أبيض معَ ملعقة صغيرة دم الغزال و4 ملاعق صغيرة فازلين، ومن ثمَ دهن الأطراف بهم للحصول على اللون المطلوب.

ما هيَ أضرار العكر الفاسي آثاره الجانبية؟

بالرغم من أهميته في التجميل واستخداماته المتعددة، إلّا أنهُ يحتوي على عدّة أضرار مثل:

  • يُمكن ملاحظة أننا ذكرنا في معظم الخلطات السابقة إضافة هذا المسحوق إلى مكوناتٍ أخرى وعدم استخدامه وحده فقط، والسبب في ذلك أنهُ خطير ويُسبب مشاكل للبشرة أو الشعر أنتَ في غنىً عنها.
  • إذا تمَ تناول زيت دم الغزال منَ المحتمل أن يُصاب الفرد بالدوار وإرهاق في الجسد وآلام في المعدة معَ الشعور بضعف في العضلات والقيء والإسهال المتكرر.
  • يُنصح أن تبتعد عنهُ النساء خلالَ فترة الرضاعة والحمل وخاصةً الزيت الخاص بهِ حتى لا يُسبب لها الأضرار.
  • يُنصح أن يتم تجنبه من قِبَل مرضى السكري كونهُ يُقلّل نسبة السكر في الدم، كما أنَ الأشخاص الذينَ يخضعون لعمليةٍ جراحية يُفضّل عدم استهلاكه أو استخدامه إلّا بعدَ الشفاء.
  • يجب إبعاد عن الأطفال وخاصةً زيت دم الغزال كونهُ غير آمن لهم، وإذا كنتَ تُعاني منَ الحساسية فيجب الامتناع عنه.

علينا الذكر أنَ هذا المسحوق متواجد عندَ العطارين ولكن ثمنه عالٍ جداً، ويجب التأكدّ من أنَ المنتج أصلي عن طريق وضع كمية منهُ في وعاءٍ مليءٍ بالماء وإذا تغيّرَ لون الماء إلى الأحمر معَ طبقةٍ ذهبية على سطحه فإنهُ أصلي، ويُمكن معرفة جودته عن طريق ثمنه أيضاً فإذا كانَ رخيص فيُعتبر مغشوش ولا يُنصح بهِ.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]