الفرق بين فصيلة الدم o+ و o-

[faharasbio]

هل لديك فضول لمعرفة الفرق بين فصيلة الدم o+ و o-؟ يمكن أن تساعدك معرفة فصيلة دمك على فهم جسمك بشكل أفضل والاستعداد أيضًا لإجراءات طبية معينة. في مقالنا سنشرح ما الذي يجعل هذين النوعين من الدم فريد إلى حد ما وكيف يتم استخدامهما في الإعدادات الطبية.

سنتطرق أيضًا لمفهوم الفصائل الدموية والفروقات بينها.

ما هي الفصائل الدموية

مجموعات الدم أو فصائل الدم هي الأنظمة الكيميائية المعقدة الموجودة على سطح خلايا الدم حيث يكون لكل شخص فصيلة دم فريدة يتم تحديدها من خلال نوعين مختلفين من المواد هما المستضدات والأجسام المضادة.

هناك أربعة أنواع رئيسية من الدم – النوع O، والنوع A، والنوع B، والنوع AB – بالإضافة إلى فصيلة دم نادرة تسمى Rh سالب، والتي لا تحتوي على أي مستضدات Rh في خلايا الدم الحمراء ويشار إليه عادة باسم “الدم الذهبي” بسبب ندرته الشديدة.

تصنيف فصائل الدم البشرية مهم لأسباب عديدة منها العلاج الطبي والتبرع بالدم. يمكن أن تساعد معرفة فصيلة الدم في تحديد العلاجات الأنسب للفرد، بالإضافة إلى المساعدة في تحديد ما إذا كانوا مؤهلين للتبرع بالدم.

ما الفرق بين فصائل الدم

فصائل الدم هي طريقة لتصنيف الأنواع المختلفة من الدم الموجودة عند البشر يتم من خلالها التعرف على أنواع فصائل الدم من خلال ملاحظة وجود بعض المستضدات والأجسام المضادة على سطح خلايا الدم الحمراء وفي البلازما.

 مجموعات الدم الأربعة الرئيسية هي A و B و AB و O، ويتم تحديد كل منها من خلال وجود أو عدم وجود مستضدات معينة.

 فصيلة الدم O هي النوع الأكثر شيوعًا ويمكن التبرع بها للعديد من فصائل الدم الأخرى.

لا يمثل عدم توافق العامل Rh مشكلة عادةً إذا كان هذا هو الحمل الأول للأم، نظرًا لأن دم الطفل لا يدخل عادةً الدورة الدموية للأم أثناء الحمل.

 يمكن أن تكون معرفة فصيلة دم الشخص مهمة جدًا في الكثير من الحالات الطبية لأنها تساعد الأطباء على تحديد التوافق عندما تكون عمليات نقل الدم ضرورية.

 من المهم أيضًا معرفة فصيلة الدم الخاصة بك لأنها يمكن أن تساعد في منع الأمراض أو المضاعفات التي يمكن أن تسببها التبرعات غير المتوافقة.

قد يهمك: أعراض بكتيريا الدم والأسباب

ما الفرق بين فصيلة الدم O+ و O-

فصيلة الدم O هي أحد أنواع الدم الأربعة الرئيسية وتعتبر أكثر الأنواع شيوعًا. فصيلة الدم O- هي نوع مختلف من النوع O ولكنها لا تحتوي على أجسام مضادة A و B.

يمكن أن نقوم بتوضيح الفروقات بين فصائل الدم o+ و o- عبر مجموعة من النقاط الرئيسية التي توضح ذلك بصورة كافية، وهذه الفروقات هي كالتالي:

  • إن فصيلة الدم O + تحتوي على أجسام مضادة هي A و B بينما لا تحتوي فصيلة الدم O- على هذه الأجسام.
  • فصيلة الدم O + تتضمن العامل المستضد Rh ولكن بدون وجود أي مستضدات أخرى.
  • يمكن أن يقوم أي شخص حامل لفصيلة الدم o + أن يقوم بالتبرع لأي شخص آخر يحمل فصيلة دم موجبة.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم o- فهم يستطيعون أن يعطوا أي فصيلة دم أخرى سواء كانت موجبة أم سلبية.
  • يمكن القول أن فصيلة الدم O + تعد فصيلة شائعة جدًا بنسبة تصل إلى 37.4٪ من بقية النسب الدموية.
  • بالنسبة لفصيلة الدم O- فهي من الأنواع النادرة جدًا بنسبة قليلة في الانتشار هي 6.6٪، وكما ذكرنا سابقًا يمكن لأصحاب هذه الزمرة التبرع لأي شخص كان.

على الرغم من وجود بعض الفروقات بين فصائل الدم o+ و o- إلا أنهما يستخدمان بكثرة في عمليات نقل الدم الكبيرة وخصوصًا في حالات النزف الحاد لأنهما يتميزان بأمان كبير مقارنة ببقية فصائل وزمر الدم.

إلى جانب ذلك يمكن أن يتم استخدامهما عند حديثي الولادة وعند الأشخاص الذين يعانون من أمراض نقص المناعة خلال إجراء العمليات الجراحية الصعبة جدًا.

نقل الدم بين الفصائل

هناك الكثير من عمليات نقل الدم التي تتم بشكل يومي في المستشفيات حيث يقوم حامل المجموعة بإعطاء غيره الدم على الشكل التالي:

  • كل الأشخاص الذين يمتلكون زمرة الدم A يستطيعون التبرع للزمر A و AB.
  • كل الأشخاص الذين يمتلكون زمرة الدم B يستطيعون التبرع للزمر B و AB.
  • كل الأشخاص الذين يحملون فصيلة الدم O يطلق عليهم اسم متبرع عام لكل الزمر الباقية.
  • بالنسبة لفصيلة الدم AB تسمى بالمستقبل العام لأنها تستطيع استقبال الدم من كل الفصائل إلا أنها لا تتبرع إلا لنفس الفصيلة.

في أغلب الحالات الطبية تكون فصيلة الدم O سالب قابلة للإعطاء بشكل آمن لأي شخص كان وغالبًا ما تستخدم بكثرة في حالات الطوارئ وقسم الإسعاف عندما لا يتم تحديد زمرة الدم بشكل مسبق.

هي آمنة بشكل تام لأغلبية المستقبلين وذلك لكونها لا تمتلك أي مولدات ضد لفصائل الدم A و Bو أيضًا بدون العامل RH على سطح الخلايا الدموية الحمراء أي تتوافق مع كل فصائل الدم.

قد يهمك: أعراض لزوجة الدم، الأسباب والعلاج

أهمية التبرع بالدم

لا يدرك العديد من الأشخاص أهمية القيام بالتبرع بالدم على الرغم من وجود شخص من كل سبعة أشخاص يدخلون المستشفى بحتاجة لعملية نقل الدم.

هناك العديد من المشاكل الصحية الحادة التي تحتاج هذا الإجراء وتكون غالبًا مهددة للحياة في حال عدم القيام به بشكل فوري.

من أهم الحالات التي قد يحتاج بها المريض لعملية نقل دم بشكل فوري نذكر:

  • خلال الخضوع لعمل جراحي خطير وصعب حيث تكون عملية نقل الدم بمثابة تعويض عن كميات الدم المفقودة خلال العملية.
  • للمرضى الذين سبق وتعرضوا لجروح كبيرة وخطيرة بعد حوادث السيارات أو الكوارث الطبيعية الخطيرة جدًا.
  • عند المرضى المصابين بفقر الدم مثل مرض اللوكيميا أو أمراض الكلية.
  • لبعض النساء الحوامل الذين يعانون من مضاعفات الحمل الصعبة أثناء عملية الولادة أو قبلها حتى بسبب وجود نزيف أو حمل خارج الرحم.

قد يهمك: ما هي مكونات الدم؟

[ppc_referral_link]