الكيس الدهني: الأسباب والطرق علاج

الكيس الدهني الأسباب وطرق العلاج
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

هل تعلم أن نسبة 20% من الأفراد حول العالم مصابين بالكيس الدهني الذي يظهر عادةً في أثدائهم أو منطقة البطن أو فروة الرأس والوجه؟

يعدّ الكيس الدهني عبارة عن كتلة صغيرة تنمو بوتيرة بطيئة حتى يمكن الشعور بها ولمسها، وفي معظم الأحيان تسبب شعور بالألم، وتتميز هذه الأكياس بلونها الأصفر أو الأبيض، ولا تستدعي الشعور بالقلق أو الخوف، لأنها مشكلة جلدية كغيرها من المشاكل الأخرى، وتزداد نسبة إصابتها عند البالغين، ويملئ هذه الكتلة سائل لزج.

ومن الجدير بالذكر، أن معظم الأفراد يعتقد أن ظهور كيس دهني له دلالة على الإصابة بالسرطان، ولكن لا علاقة لهذه الأكياس بالأورام السرطانية، فينشأ الكيس عادة نتيجة الغدة الزهمية، وله قشرة خارجية ويتحرك أيضاً ويتراوح قطر الكيس الدهني إلى حوالي 5 سم، ولذلك ما المقصود بالكيس الدهني؟ وما هي أعراضه؟ وأسباب ظهوره؟ وطرق علاجه؟ وما الفرق بين الكيس الدهني والورم؟

شكل الكيس الدهني

ما المقصود بالكيس الدهني؟

يلاحظ بعض الأشخاص ظهور أكياس دهنية على وجههم أو أجسادهم، ويعتقدون أنها ضارّة، ولكنها أكياس غير سرطانية، تظهر عادةً في منطقة العين أو المناطق الحساسة أو في الفخذين وأعلى الذراعين وأسفل الإبط، وتسبب شعور بالإحراج من مظهرها المزعج للنظر.

ولا تقتصر هذه الأكياس في ظهورها على جنس أكثر من آخر، فتظهر عند الجنسين ومن مختلف الأعمار، وخاصةً في مرحلة المراهقة، فهي عبارة عن انتفاخات تظهر أسفل الجلد، وتمّت تسميته بالكيس الدهني، كونه يشبه الأكياس الصغيرة المنفوخة، ويختلف حجم الكيس من مصاب لآخر.

ما هي أعراض الإصابة بالأكياس الدهنية؟

توجد عدّة علامات تظهر على المصاب بالأكياس الدهنية، مثل:

  • ظهور كتلة صغيرة بلون مائلٍ للأصفر.
  • الشعور بألم وإزعاج منها، وخاصةً أثناء ارتداء الملابس أو الضغط عليها.
  • ملمسها طري.
  • لها رائحة كريهة ناتجة عن السائل المتواجد بها.
  • ظهور إفرازات منه.
  • وجود رؤوس سوداء على الكيس الدهني.

ما هي أبرز أسباب الإصابة بالكيس الدهني؟

في الحقيقة توجد عدّة عوامل تسهم في ظهور الكيس الدهني على الجلد، مثل:

  • نقص فيتامين أ: يساعد هذا الفيتامين في سهولة إخراج الإفرازات من داخل الجلد إلى خارجه، ولكن أثناء حصول أي نقص به، قد تتشكّل الإفرازات وتتحوّل إلى أكياس دهنية مجمّعة بالدهون.
  • انسداد في الغدد الدهنية: من الممكن أن يصاب الإنسان بانسداد في تلك الغدد، حيث تمنع من وصول الإفرازات إلى خارج الجلد، ممّا يؤدي لتراكمها داخله وظهور هذا الكيس.
  • ارتفاع إنتاج الزهم: إذا تم إنتاج الزهم بشكل غير طبيعي في لجسد، قد يؤدي إلى تجمّعه وظهور هذه المشكلة.
  • مشاكل أخرى: قد يصاب الفرد بالأكياس الدهنية أيضاً نتيجة حدوث انتفاخ في بصيلات الشعر أو الإصابة بمشاكل جلدية أو زيادة هرمون التستوستيرون.

ما هي طرق علاج الكيس الدهني؟

يمكن إزالته في المنزل بطرق آمنة، ولكن إذا لاحظت تواجد العديد من هذه الأكياس في جسدك وتنموّ بشكل متسارع، توّجه إلى الطبيب على الفور للحصول على التشخيص اللازم والعلاج، ومن طرق العلاجات المُتاحة:

  • خل التفاح: يعتبر هذا الخل من الخيارات المتاحة للتخلص من الكيس الدهني، كونه غني بحمض الأسيتيك وله تأثير فعّال في طرد البكتيريا والالتهابات من الجلد، فما عليك إلّا إحضار نصف كوب من الماء ووضع ملعقة كبيرة من الخل به، ومن ثم الطبطبة على الكيس بواسطة قطعة قماش نظيفة.
  • فص ثوم: لا بدّ أن رائحة الثوم غير محبّبة للبعض، ولكنها علاج فعّال للأكياس الدهنية، لأن فص واحد من الثوم يساعدك في طرد الفطريات والالتهابات وتقليل الميكروبات.

فيمكنك إحضار 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع 2 فص من الثوم المبروش ومزجهم جيداً ووضعهم على نار هادئة لمدة دقيقة واحدة، ومن ثم دهن الكيس بهذا الخليط لمدة 20 دقيقة، وتكرارها مرتين يومياً للحصول على الفائدة.

  • الكمادات الدافئة: إذا كنت تشعر بأي احمرار أو ألم في الكيس الدهني، بإمكانك تخفيف هذا الشعور على الفور من خلال الكمادات، ويفضّل أن يتم تدفئة الماء أولاً ووضع القماشة بها والطبطبة على الكيس عدّة مرات يومياً.
  • جل الصبار: تعتبر من طرق العلاج الأكثر تميّزاً، لأن هذا الجل غني بالخصائص المرطبة والمهدئة للجلد، فما عليك إلّا وضع ملعقة كبيرة منه ودهن مكان الإصابة مرتين يومياً.
  • المضادّات الحيوية: لا يمكن تناولها إلّا بوصفة طبيّة، فإذا لاحظ الطبيب أن الكيس الدهني ملتهب، يقوم بوصف هذه المضادّات لتقليل الالتهاب والألم.
  • العلاج بالليزر: أيضاً من طرق العلاج التي لا تستدعي الجراحة، فيتم إفراغ الكيس الدهني بشكل آمن عن طريق الليزر، وهو غير مؤلم حتى لو لم تحصل على التخدير في مكان الإصابة، ويفضّله البعض لأنه لا يترك خلفه أي أثر أو ندبة.

ما هو الفرق بين الكيس الدهني والورم السرطاني؟

لا بدّ أنك تتساءل عن الفرق الكامن بينهما، فالورم السرطاني ينمو بوتيرة متسارعة عن الأكياس الدهنية التي تحتاج عادةً لأشهر وسنوات حتى يزداد حجمها، ويختلف لون الورم السرطاني عن الكيس الدهني بأن لونه مائل للأحمر.

من الأفضل لك تجنب الإصابة بالكيس الدهني، صحيح أنه يزول من تلقاء ذاته بعد مدة من الزمن، ولكنه مزعج ومظهره كريه، فيمكنك الوقاية من خلال الاستحمام يومياً وتجنب ارتداء ملابس متّسخة أو التعرّق بشكل مفرط، وخاصةً بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة.

بالإضافة لتقليل التعرّض لأشعة الشمس الحارّة دون وضع عامل حماية، ويستحسن ارتداء النظارات الشمسية للوقاية من أكياس العين، وتجنب فرك العينين أو لمسها دون تطهير اليدين، والتقليل من وضع مساحيق التجميل الرديئة، والتأكدّ من وضع عدسات آمنة ونظيفة لحمايتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق