انتفاخ البطن عند الأطفال

انتفاخ البطن عند الأطفال
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

انتفاخ البطن عند الأطفال حالة شائعة جدًا، وهي ليست بالأمر الخطير ما دام الانتفاخ لا يستمر لفترة طويلة أو لم يرافق هذا الانتفاخ ألم شديد يعيق الحياة الطبيعية للطفل، دعونا في مقالنا هذا نتعرف على أهم أسباب انتفاخ البطن عند الاطفال وطرق علاجه.

أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث انتفاخ البطن عند الأطفال وفيما يأتي نذكر أهمها:

عدم تحمل اللاكتوز

إن عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب يعد من أحد أبرز أسباب انتفاخ البطن عند الأطفال الرضع، حيث ينتج انتفاخ البطن نتيجة عدم قدرة الطفل على هضم سكر اللاكتوز الموجود ضمن الحليب حيث تكون أمعاء الطفل لا تحتوي على أنزيم هضم اللاكتوز، يجب علينا أن نعرف بأن أعراض عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب لا تظهر بعد تناول الحليب مباشرة وفي حال الشك بأن سبب انتفاخ بطن الطفل بعد تناول الحليب يجب مراجعة طبيب الأطفال ليؤكد الحالة وعندها يقوم بتغيير نوع الحليب.

البكاء

إن بكاء الطفل بشكل زائد يعد أحد أسباب انتفاخ البطن وذلك لأن البكاء يزيد من ابتلاع الطفل للهواء ودخول الهواء بكمية كبيرة إلى جهاز هضم الطفل.

وهنا يجب على الأم أن تربط بين انتفاخ بطن الطفل وبكاءه ومن أسباب بكاء الطفل، شعوره بالجوع أو الشعور بالألم أو تغير درجة الحرارة مثل البرودة الزائدة أو الحرارة الزائدة وهنا على الأم أن تعرف سبب البكاء لمنعه من البكاء وتلبية احتياجه.

بلع الهواء

يتم بلع الهواء أثناء القيام بالرضاعة أو التنفس أو أثناء مضغ العلكة أو مص الحلويات السكرية وهذا يزيد من فرصة دخول الهواء إلى الجهاز الهضمي وتشكل الغازات وبالتالي انتفاخ البطن.

الإمساك

قد يقوم الطفل في المراحل الأولى من العمر أو مرحلة ترك الحفاض، بمنع نفسه من القيام بالتبرز خوفًا من فكرة دخول الحمام وهذا يؤدي إلى انتفاخ البطن نتيجة تجمع للفضلات في الأمعاء، وهنا نقدم عدة نصائح للأهل للتقليل من فرصة حدوث الإمساك في هذه الظاهرة، وهي تعويد الطفل على دخول الحمام ضمن أوقات محددة والالتزام بهذه المواعيد يوميًا.

كما يساعد اتباع نظام غذائي غني بالألياف الغذائية التي تزيد من حركة الأمعاء وبالتالي تجبر الطفل على دخول الحمام، وفي حال عدم علاج الإمساك باتباع هذه الإجراءات يجب مراجعة طبيب الأطفال للتعامل مع الحالة بشكل أفضل.

إقرأ أيضًا: 8 نصائح لتدريب طفلك على دخول الحمام

تناول بعض الأطعمة

يوجد العديد من الأطعمة التي تزيد من انتفاخ بطن الطفل، مثل:

  • الحبوب.
  • البقوليات.
  • المشروبات الغازية.
  • الشوكولا.
  • الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية.

وهنا يجب أن تلاحظ الأم ارتباط حدوث انتفاخ البطن الطفل عند تناوله لهذه الأغذية ويجب عليها عندئذ مراجعة الطبيب أو اخصائي التغذية ليحدد نوعية الطعام وكميته للطفل.

متلازمة القولون العصبي

وهي عبارة عن متلازمة مزمنة في الجهاز الهضمي مترافقة مع أعراض مؤلمة في البطن لا يمكن تشخيصها بدقة وتختلف أعراضها من شخص إلى آخر، ولكن من الأعراض الموجودة بشكل دائم:

  • اضطراب حركة الأمعاء بين الإسهال والإمساك.
  • انتفاخ البطن والشعور بالتخمة.
  • الشعور بمغص في البطن.
  • وجود مخاط ضمن البراز.
  • عدم شعور الطفل بالراحة بعد التبرز والإحساس بعدم اكتمال تفريغ البراز.

تناول المضادات الحيوية

إن استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى قتل البكتيريا الموجودة في الأمعاء والمسؤولة عن تفكيك الطعام وتسهيل هضمه والتخلص منه وبالتالي القضاء عليها مما يؤثر على عملية إنتاج الغازات وبالتالي الانتفاخ.

لذلك يجب علينا أخذ الحذر قبل استخدام المضادات الحيوية عند الأطفال وأن نستخدمه تحت إشراف الطبيب.

أسباب أخرى لحدوث انتفاخ البطن عند الأطفال

علاج انتفاخ البطن عند الأطفال

يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخفيف من انتفاخ البطن عند الطفل مثل:

تدليك بطن الطفل

تساعد عملية تدليك البطن باستخدام الزيوت مثل زيت الزيتون على مساعد الطفل في تسهيل خروج الغازات ويتم تدليك باستخدام الأيدي بطريقة دائرية، كما أن رفع ساقي الطفل لأعلى مع تحريكهم بشكل يشبه العجلة يساعد الطفل على اطلاق الغازات والتخلص من الانتفاخ.

شرب مغلي بعض الأعشاب

توجد بعض الأعشاب التي تؤدي إلى تسهيل عملية خروج الغازات والتخلص من انتفاخ البطن مثل النعناع والبابونج واليانسون والكمون، حيث تتضمن هذه الأعشاب مواد مهدئة للألم وطاردة للغازات.

تجنب بعض الأطعمة المسببة للغازات

هناك العديد من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لتقليل تشكل الغازات مثل: الملفوف البروكلي، والبقوليات مثل: الفول والعدس والفاصولياء.

تناول الأدوية

في حال عدم الاستفادة على الطرق السابقة يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الغازات مثل: سيميثيكون المركب الدوائي الذي يخفض التوتر السطحي على سطح الفقاعات الغازية، مما يسهل دمجها وإخراجها.

قد يهمك: علاجات منزلية فعّالة لطفح الحفاض عند الأطفال

نصائح للتخلص من مشكلة انتفاخ البطن عند الأطفال

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة المؤدية للانتفاخ.
  • عدم مضغ العلكة والفم مفتوح.
  • شرب الماء وتناول الطعام ببطء وعدم فتح الفم عند الأكل.
  • أخذ مشورة الطبيب عند الشك بمشكلة عوز أنزيم اللاكتيز.
  • تدليك بطن الطفل بحركات دائرية يساعد على إخراج الغازات.
  • ممارسة الرياضة خاصة تمارين الدراجة والتي تمكن من زيادة حركة الأمعاء.

متى يتوجب مراجعة الطبيب

معظم الحالات التي يحصل فيها انتفاخ البطن تكون بسيطة، ولا تدل على وجود مرض أو حالة صحية خطيرة، إلا أنها قد تكون مؤشرًا خطيرًا في الحالات التالية:

  • ترافق الانتفاخ مع ألم حاد وشديد.
  • ترافق الانتفاخ مع حدوث قيء شديد أو وجود دم بالبراز.
  • حدوث حمى شديدة أو نزول وزن.

في الختام نذكر أنه يمكن وبخطوات بسيطة التخلص من مشكلة انتفاخ البطن عند الأطفال، وتقليل انزعاج الطفل وبكائه، وعدم قدرته على النوم، كما تعد هذه المشكلة الشائعة قابلة للعلاج حيث يتراجع الانتفاخ ببعض الأدوية البسيطة.

‫0 تعليق