بديل القهوة: 9 عادات صحية تغنيك عن استهلاك القهوة

[faharasbio]

هل هناك بديل القهوة؟

من منّا لا يستمتع بكوبٍ منَ القهوة في الصباح الباكر؟ إنَ مشروب القهوة من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، يستهلكها البالغين والمراهقين من أجل استعادة النشاط وتعزيز الشعور باليقظة والاستمتاع بمذاقها، فهيَ من أكثر السلع التجارية النشطة، وبعدَ عدّة دراسات تمَ اكتشاف أنَ الشعب الأمريكي هم الأكثر استهلاكاً للقهوة.

ومنَ الجدير بالذكر، لأنه تكمن فوائد القهوة في غِناها بالنياسين والمغنيسيوم والكولين وعدّة فيتاميناتٍ ومضادّات أكسدة، فتُساعد في تخفيف الإصابة بالسكري وخفض مستوى الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم وتقليل أمراض السرطان وحماية الجسد من مرض باركنسون وتعزيز اليقظة والشعور بالطاقة وتعزيز القدرات المعرفية إن تمَ استهلاكها باعتدال دون الإفراط منها.

ولكن للأسف يستهلك معظم الأفراد هذا المشروب بشكلٍ مبالغٍ بهِ، فمنهم من يحتسيه على الريق أو من يحصل على أكثر من 10 فناجين يومياً، فتزداد نسبة القلق وعسر الهضم والتوتر والتبول المتكرر وظهور حب الشباب والإصابة بالجفاف ومشاكل في النوم وزيادة أعراض الارتداد المعدي المريئي، كما أنها تُؤثر سلباً على صحة المرأة الحامل وتُؤدي لتصبغ الأسنان، ولكن ما هو بديل القهوة، تعرف على أفضل 9 عادات صحية تغنيك عن استهلاك القهوة؟

بديل القهوة أفضل 9 عادات صحية تغنيك عن استهلاك القهوة

بديل القهوة
  • عصير الرمان الطازج: إنهُ مشروب منعش ويُساعد على استعادة الطاقة في الوقت ذاته، فهوَ بديل صحي للقهوة، ولونه الأحمر ومذاقه اللذيذ يزيد من شعورك بالمتعة والسعادة، كما أنهُ غني بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، فيُسهم في تعزيز صحة الهضم وزيادة اليقظة ويدعم صحة الدماغ والذاكرة ويقي من أمراض القلب.

بالإضافة لأهميته في تعزيز الدورة الدموية وحماية العظام منَ الهشاشة ومدّ الجسد بالبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك، فيُمكنكَ الحصول على كوب منهُ يومياً عندما تشعر بحاجتك لاستهلاك القهوة.

  • الحصول على قيلولة سريعة: لا بدّ أنكَ منهمك في العمل أو الدراسة، وتحتاج لأي نوعٍ منَ المنبهات بهدف استعادة نشاطك، ولكن هذه الطريقة خاطئة، فلن تُساعدك على تثبيت المعلومات في عقلك أو العمل بإتقان.

أثناءَ شعورك بالتعب والإرهاق، بدلاً منَ الحصول على كوب قهوة، حاول أن تخرج منَ المكتب وتبدأ في المشي معَ غسيل يديك ووجهك بالماء، وإن كنتَ في المنزل، يُمكنكَ الحصول على قيلولة لمدة ربع ساعة من أجل شعورك بالراحة.

  • مشروب الكاكاو: إذا كنتَ من عشاق القهوة، فالبديل الأفضل لكَ هوَ الكاكاو، كونهُ يُشبه القهوة في اللون ومذاقه قريب لهُ، بإمكانك إعداد كوب منهُ كُلّما شعرتَ بحاجتك للطاقة أو لاستهلاك القهوة، يُساعدك في تحسين حالتك النفسية ويُقلّل من ارتفاع ضغط الدم.

كما أنهُ يُقلّل منَ السكتات الدماغية ويُخفف من أعراض مرض الربو، وغني بخصائصٍ مكافحة للسرطانات، ويحتوي على الصوديوم والنحاس والزنك وعدّة عناصرٍ ومعادن مفيدة.

  • ممارسة التمارين الرياضية: {الرياضة حياة} فإنَ اتباعك لتمارين الرياضة بشكلٍ يومي، يُساعدك على تعزيز شعورك باليقظة وتحسين صحة الجسد وتفريغ الطاقة السلبية وتقوية العضلات والمفاصل، ولكن يجب الحصول على قدر كافٍ منَ النوم ليلاً بمعدل 8 ساعات يومياً، فالرياضة والنوم لهما القدرة على تعزيز نشاطك نهاراً وزيادة إنتاجيتك دون الحاجة للمنبهات.
  • الخضار الورقية: منَ المهم الاعتماد على وجباتٍ صحيّة ومغذّية خلالَ يومك، فإذا كنتَ تعمل في المنزل لأوقاتٍ طويلة، وشعرتَ بالإنهاك وقلّة التركيز، توّجه نحوَ ثلاجة منزلك وأحضر منها أي نوعٍ منَ الخضار الورقية {كالخس، الخيار} وابدأ بتناولها، تُساعدك في مدّ جسدك بالبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك.

بالإضافة لأهميتها في حماية صحتّك منَ الأمراض المزمنة، ويُمكنكَ إدخالها في وجبات الغداء أيضاً كالملفوف والسبانخ، فهي بديل صحي للقهوة.

  • مشروب الليمون: إنهُ منَ المشروبات المنعشة التي يُمكنكَ اعتمادها كبديل للقهوة، فأثناءَ استهلاكك لهُ يُساعدك على تخفيف الوزن ويقي منَ الإصابة بالالتهابات ويدعم صحة القلب ويحمي منَ الإصابة بالسرطانات.

بالإضافة لأهمية هذا المشروب في تجديد طاقتك، ولكن احذر الإفراط في استهلاكه.

  • مضغ علكة بنكهةٍ مميزة: يستهلك معظم الأفراد القهوة من أجل تقليل مستويات التوتر والقلق لديهم، ولكن بإمكانك التخلي عن هذه العادة وإحضار علكة والبدء بمضغها قليلاً، فتُسهم في رفع قوّة التركيز لديك وتُساعدك على ضبط أعصابك ومشاعر القلق، وتُقلّل من شعورك بالإرهاق وتُسهم في رفع مستويات الطاقة لديك.

بالإضافة لأهميتها في إلهاء تفكيرك عن القهوة، وتُسهم في التخلص من إدمانك عليها وهي بديل صحي للقهوة.

  • اتباع حيل صحيّة: يُمكن لبعض الحيل اليومية أن تُقلّل من استهلاكك للقهوة، وخاصةً إذا كنتَ منعزل أو تعمل في المنزل لساعاتٍ طويلة، فكُلّما احتجتَ للقهوة خذ حماماً دافئاً وتعرّض لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة نصف ساعة ومن ثمَ ممارسة تمارين التنفس والابتعاد عن شاشات التلفاز والهواتف قدر الإمكان، وفي أوقات العمل كل نصف ساعة يجب الحصول على استراحة قدرها 10 دقائق في المشي وإراحة العضلات، فكلها بدائل صحية للقهوة.
  • اللوز والموز: من البدائل الصحية للقهوة، فبإمكانك الحصول على فاكهة الموز، كونها صحيّة وغنية بالمعادن التي تعمل على تقوية العضلات والحدّ من هشاشة العظام، فكُلّما شعرتَ بحاجتك للقهوة حاول تناول ثمرة موز أو سلطة فواكه أو مأكولات تحتوي على هذه الفاكهة.

وبإمكانك أيضاً شراء القليل منَ اللوز وتناوله كُلّما شعرتَ بحاجتك للقهوة، فاللوز منَ المكسرات الغنية بالفوائد، فيُعزّز صحة الذاكرة ويحمي الدماغ، وغني بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: 5 بدائل رائعة للقهوة تمنحك النشاط والطاقة

إنَ القهوة مفيدة ولكن استهلاكها بإفراط لهُ أثر سلبي على الصحة، فمنَ الأفضل لكَ اتباع الطرق التي ذُكرت في الأعلى إلى جانب استهلاك المياه بقدر 8 أكواب يومياً والاستعانة بالعصائر الطبيعية الباردة وممارسة تمارين التأمل والاعتماد على السكريات الطبيعية التي تتواجد في دقيق الشوفان والتفاح أيضاً، ويُفضّل مشاهدة فيديوهات مضحكة ومسليّة كُلّما شعرتَ بالإجهاد والقلق في العمل، كتعويض عن استهلاك القهوة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]