زيت اللوز المر: الفوائد والاستخدامات والآثار الجانبية

[faharasbio]

ما هو زيت اللوز المر

يستخرج زيت اللوز المر من حبوب اللوز المرة، ويعتبر موطنها الأصلي غرب آسيا وشمال أفريقيا، وتنتشر أشجار اللوز المر في باكستان وسوريا وتركيا والمغرب وإسبانيا، ويعتبر زيت اللوز المر زيت أساسي له العديد من الفوائد الصحية، كما له الكثير من الاستخدامات، ولعل أبرزها العناية بالبشرة والشعر.

يحتوي زيت اللوز المر على أحماض دهنية غير مشبعة ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على البنزالديهايد وأميجدالين الجليكوزيد وسيانيد الهيدروجين المعروف باسم حمض البروسيك، وهي مواد سامة قد تكون خطيرة حتى في الجرعات المعتدلة، لذلك يجب الحذر عند استخدامه ويفضل أن تكون بكميات قليلة جدًا.

يعتبر زيت اللوز المر غير آمن عند استخدامه عن طريق الفم، وتعتمد الجرعة المناسبة من اللوز المر على عمر المستخدم والأمراض التي يعاني منها، لذلك يفضل استشارة الطبيب أو قراءة التعليمات على ملصق المنتج بعناية قبل استخدامه.

ما هو الفرق بين زيت اللوز المر وزيت اللوز الحلو

يعتبر زيت اللوز الحلو زيت ثابت لا يتبخر، في حين أن زيت اللوز المر هو زيت أساسي قابل للتبخر، فالزيوت الأساسية يتم استخراجها من مواد نباتية، ويختلف هذان النوعان باختلاف نوع الأشجار التي تنتجها، فأشجار اللوز الحلو تكون أزهارها بيضاء اللون، بينما تكون وردية في النوع الآخر.

يعتبر اللوز الحلو أكثر استخدامًا من اللوز المر في أطباق الطعام، ويستخدم زيت اللوز المر لرائحته أكثر من طعمه، في حين تتعدد استخدامات زيت اللوز الحلو لأغراض أخرى.

زيت اللوز الحلو زيت ناقل يقدم العديد من الفوائد الصحية للبشرة، في حين أن زيت اللوز المر لا يناسب أي استخدام للبشرة.

استخدامات زيت اللوز المر

يستخدم زيت اللوز المر بكميات صغيرة في العديد من الأطباق، فهو يضيف للمأكولات الرائحة العطرية، ويستخدم إلى جانب اللوز المر في المخبوزات والمعجنات وفي أطباق الحلويات كالبسكويت، وعجينة اللوز لتزيين الكيك، كما يستخدم في المشروبات كشراب اللوز والقهوة والمشروبات الكحولية.

يدخل زيت اللوز المر في صناعة الصابون واللوشن وكريمات الجسم لرائحته القوية، ويدخل في صناعة العطور ومستحضرات إزالة المكياج.

يستخدم للعلاج كزيت للتدليك والعلاج بالروائح، حيث يمكن مزجه مع أنواع أخرى من الزيوت، كزيت المشمش وزيت البرتقال، ويمكن إضافته إلى ماء الاستحمام لتهدئة الأعصاب وإضفاء رائحة مميزة للجسم.

فوائد زيت اللوز المر

يحتوي زيت اللوز المر على نسبة عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات كفيتامين هـ، والمعادن الأساسية، لذلك يقدم مجموعة من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من أهمها:

فوائد زيت اللوز للبشرة

يعتبر زيت اللوز المر خفيف الملمس، لذلك يمكن أن يتغلغل بسهولة في مسام الجلد ليمنحه ترطيبًا عاليًا، كما ينعم الجلد ويزيل الجلد الميت المتراكم على البشرة، ويعمل على توحيد لونها، ويساعد على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من التجاعيد، ويستخدم بتدليك الجلد ببضع قطرات من زيت اللوز المر، لذلك يعتبر مثاليًا قبل وضع المكياج، ويمكن استخدامه كمقشر للوجه عن طريق مزجه مع السكر.

فوائد زيت اللوز المر على الشعر

 يقوي زيت اللوز المر بصيلات الشعر ويعزز صحته ونموه لأنه مضاد للحساسية، ويمكن استخدامه كبلسم للحصول على شعر ناعم وصحي، كما يقلل من تساقط الشعر ويحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس ومن تأثير الصبغات الكيميائية، فضلًا عن رائحته المميزة التي تدوم لفترة طويلة على الشعر.

فوائد زيت اللوز المر لصحة القلب

يقلل زيت اللوز المر من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين نظرًا لاحتوائه على الدهون غير المشبعة التي تساعد أيضًا في خفض ضغط الدم، وبالتالي يعزز صحة القلب.

فوائد زيت اللوز المر لمكافحة الالتهابات

يعمل زيت اللوز المر على منع الالتهابات في الجسم بسبب طعمه المر، كما يكافح الفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يقلل من الحمى ويمنع الإصابة بالعدوى، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله لتلافي أضراره السامة.

فوائد زيت اللوز المر للأعصاب

لزيت اللوز المر تأثير يشبه تأثير المخدر على الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى تهدئة الأعصاب، وجعلها غير حساسة للألم، ويتم استخدامه لأغراض التخدير بشكل موضعي فقط دون تناوله عن طريق الفم.

فوائد زيت اللوز المر لتخليص الجسم من السموم

يحتوي زيت اللوز المر على مواد سامة يسعى الجسم للتخلص منها فور دخولها إليه كرد فعل طبيعي، لذلك يساعد في تخليص الجسم من السموم عن طريق التبول المتكرر.

فوائد زيت اللوز المر لتنظيم ضغط الدم

يخفض زيت اللوز المر ضغط الدم ويعمل على تنظيمه، وبالتالي يحمي الأوعية الدموية ويعزز عملها، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات، ويحافظ على صحة الجسم بشكل عام.

فوائد أخرى لزيت اللوز المر

هل يعتبر زيت اللوز المر آمنًا على الأطفال

تعتبر بشرة الأطفال حساسة جدًا، لذلك يعتبر زيت اللوز المر مثاليًا لتدليك بشرة الطفل وجعلها ناعمة لساعات، لأنه يرطب البشرة بفعالية كبيرة، كما يقلل من التهيج الناتج عن استخدام الحفاضات، ولكن يجب عدم إعطائه للأطفال أو الرضع عن طريق الفم، فقد يكون مميتًا.

الآثار الجانبية لزيت اللوز المر

زيت اللوز المر كغيره من المنتجات الطبيعية التي لا تعتبر آمنة بشكل دائم، فقد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، ومن أهمها:

  • يحذر من تناول زيت اللوز المر عن طريق الفم من قبل الحامل والمرضع.
  • قد تؤدي الجرعة الزائدة من زيت اللوز المر إلى الوفاة لأنه يحتوي على سم قاتل، ويجب تجنب استخدامه من قبل كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
  • يجب التوقف عن تناول زيت اللوز المر قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل لأنه يبطئ الجهاز العصبي، وقد يزيد من تأثير الأدوية المخدرة وغيرها من الأدوية المستخدمة أثناء الجراحة والتي لها نفس التأثير على الأعصاب.
  • قد يزيد من تأثير الأدوية المهدئة لأنه يتكون من مواد سامة تسبب النعاس.
  • قد يسبب الحساسية، وخاصةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن زيت اللوز المر، وأهم استخداماته، وأبرز فوائده، وآثاره الجانبية.

[ppc_referral_link]