دراسة جديدة حول التنفس عند الإنسان

[faharasbio]

دراسة جديدة حول التنفس عند الإنسان

يُواجه العديد منَ الأفراد مشاكلاً متزايدة في التنفس، وخاصةً في ظل تفشي فايروس كورونا العالمي الذي يُؤثر بشكلٍ كبير على الجهاز التنفسي عندَ الإنسان، ولذلك توّصلَ بعض العلماء لحلٍ جذري قد يُسهم في تغيير مفاهيم التنفس الطبيعية، فما هوَ هذا الحل؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري حول دراسة جديده عن التنفس عند الإنسان، أنَ الاكتشاف الجديد الذي توّصلَ إليه العلماء هوَ قدرة بعض الثدييات على إدخال وامتصاص الأكسجين إلى جسدها عن طريق فتحة الشرج، ممّا يُمكّنها منَ البقاء حيّة في أماكنٍ يقلّ بها وجود الأكسجين.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذا الاكتشاف قد ينعكس على البشر أيضاً وقد يعني توافر حل جديد، يُسهم في علاج المرضى الذينَ يُعانون من مشاكلٍ تنفسية، فبعض المخلوقات المائية مثل سمك السلور وخيار البحر، تستطيع التنفس والبقاء لفترة أطول في مياه منخفضة الأكسجين من خلال فتحة الشرج لديها.

علاوة على ذلك، تسمح القناة الهضمية بتبادل الغازات عبرَ الأمعاء، والتي بدورها تُسهم في توفير أكسجين إضافي لمجرى الدم أثناءَ الضرورة، وأثبتت دراسة أُجريت في جامعتي وسينسيناتي وطوكيو أنَ الثدييات بإمكانهم إدخال الأكسجين إليهم عبرَ أمعائهم.

وأجرت دراسة إضافية اختبار إدخال الأكسجين عبرَ فتحة الشرج للعديد منَ الخنازير والفئران ووضعتهم في مكانٍ منخفض بالأكسجين، وبالمقابل قارنتهم معَ مجموعة فئران وخنازير في نفس المكان ولكنهم لم يتلقوا الأكسجين عبرَ الشرج، وكانت النتيجة أنَ الحيوانات التي تمَ إدخال الأكسجين عبرَ أمعائها نجت، ونفوق الحيوانات التي لم تتلقَ هذا الاختبار.

وأشارت الدراسة أنَ فائدة حقن الأكسجين قد تُصبح مستقبلية وضرورية عندما يتعذّر على المريض التنفس من رئتيه بشكلٍ طبيعي، أو أثناءَ انسداد مجرى الهواء.

إقرأ أيضًا: صنع حذاء يجعل حركة المكفوفين أكثر أمانًا

[ppc_referral_link]