رصد مجموعة نجمية عملاقة عمرها ملايين السنين

[faharasbio]

رصد مجموعة نجمية عملاقة عمرها ملايين السنين

تمكّنَ العلماء من رصد مجموعة نجمية عملاقة مذهلة في مجرة درب التبانة، وذلكَ على بعد مسافة قصيرة من نظامنا الشمسي، وهذا الاكتشاف يُعتبر مذهلاً وضخماً، فقد أطلقَ العلماء على هذه المجموعة التي تميزت بشكلها العنقودي اسم Valparaiso 1، فكم عمر هذه النجوم الضخمة؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Sky News الإخباري، أنهُ تمَ تقدير عمر المجموعة المذهلة منَ النجوم بحوالي 75 مليون سنة، وتضمّ ما يُقارب 10 آلاف كتلة نجمية متألقة بها، وتبعد هذه النجوم حوالي 7 آلاف سنة ضوئية، وتمَ رصدها من قِبَل تلسكوب متطوّر بعدَ ملاحظة نجومها المضيئة والمتألقة.

وقد أشارَ {ريكاردو دوردا} وهوَ عالم فيزياء فلكية في جزر الكناري، إلى أنهُ قد حاولت عمليات البحث السابقة تحديد موقع عناقيد نجمية مفتوحة، ولكن هذه المجموعة النجمية التي أُطلقَ عليها Valparaiso 1 لا تبدو متشابهة مثل المجموعات التي تمَ رصدها سابقاً.

علاوة على ذلك، يتكوّن العنقود المفتوح من مجموعة نجوم تشكّلت سويّاً من نفس السحابة الجزيئية للغبار والغاز، وتكون جميعها بنفس التركيب الكيميائي والعمر، بالإضافة إلى أنهم يتحركون معَ بعضهم في نفس المجرة.

ولذلك تمكّن عدّة باحثين في تشيلي من رصد المجموعة الكبيرة عن طريق استخدام البيانات الموجودة في القمر الاصطناعي Gaia، والذي قضى سنواتٍ عديدة في رسم خرائط دقيقة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب التبانة.

ووفقاً للعلماء فإنَ هذه المعلومات التي تمَ الوصول إليها واستنتاجها جاءت بناءً على تحديد أطياف ضوء النجوم التي مكّنت الباحثين من تحديد خصائصها الفيزيائية، وهذه المعلومات ستُسهم بدورها في التوصل إلى دراسة حركة النجوم والتعمّق بها داخل مجرتنا، وتحديد خصائص التجمعات النجمية العنقودية وتقييمها.

تعرف على أشهر النصابين في العالم!

[ppc_referral_link]