معلومات غذائية عن زبدة الفول السوداني

[faharasbio]

معلومات غذائية عن زبدة الفول السوداني

توجد الكثير منَ المغذّيات المفيدة لصحتّنا وصحة أطفالنا، وذلكَ عوضاً عن السكريات التي نستهلكها بشكلٍ متواصل منَ المحال، فالكثير منَ الأحيان نشعر أننا بحاجة إلى تناول أي نوعٍ منَ السكر وخاصةً النساء قبلَ فترة الحيض، ولذلك تلجأ بعض الفتيات إلى شراء البسكويت والمعجنات بالشوكولا وتبدأ بتناولها دونَ معرفة أضرارها أو البحث عن بدائلٍ أكثر صحة وفائدة منها، وتُعتبر زبدة الفول السوداني واحدة من أفضل البدائل للحلويات المليئة بالسكر، كونها تحتوي على عددٍ كبير منَ العناصر الغذائية التي لها دور مهم في البشرة والجسم إذا تمَ تناولها باعتدال، فما هيَ زبدة الفول السوداني؟ وما هيَ أبرز فوائدها؟ وأضرارها؟

فوائد زبدة الفول السوداني

ما هيَ زبدة الفول السوداني Peanut Butter؟

تُعتبر زبدة الفول السوداني واحدة من أشهر أنواع الزبدة التي تعتمد عليها العديد منَ الشعوب حولَ العالم، فهيَ منَ الأغذية غير المصنعة حيثُ أنها تُستخرج فقط من خلال طحن حبوب الفول السوداني المحمص، ويتم وضعها في علبةٍ صغيرة وبيعها في الأسواق، ويكون شكلها شبيهاً بالمعجون وتتميز بلونها البني الفاتح وتُسمى أيضاً {بزبدة المكسرات} أو {زبدة الفستق}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه الزبدة تُوضع على الحلويات أو يتم استخدامها في سندويشات الأطفال أو حتى تناولها بالملعقة للحصول على أكبر فائدة، ولكن حاول أن تتأكد من جودتها وشرائها من أماكنٍ موثوقة أو تحضيرها في المنزل، فغالباً يتم إضافة بعض المواد عليها كالدهون المتحولة أو السكر.

وبالانتقال إلى المعلومات الغذائية عن زبدة الفول السوداني، فهيَ غنية بالألياف والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وب2، والمعادن مثل {الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم} وتُعتبر غنية بالدهون الصحيّة والبروتينات النباتية.

ما هيَ فوائد زبدة الفول السوداني Peanut Butter؟

ينصح الكثير من خبراء التغذية والأطباء بتناول هذه الزبدة، كونها غنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن أبرز فوائدها:

تعزيز نموّ الشعر:

إنَ تناول هذه الزبدة لهُ دور فعّال في مدّ الشعر وفروة الرأس بالعناصر الغذائية اللازمة، ففيتامين E المتواجد بزبدة الفستق يعمل على تقوية خصلات الشعر وترطيب البصيلات، ويمنح الشعر اللمعان والنعومة.

تحسين الدماغ البشري:

إنَ الدماغ يحتاج إلى التغذية والعناية بهِ كأيَّ جزءٍ آخر منَ الجسم، وأثناءَ تناول هذه الزبدة ستُسهم في تحسين الدماغ وخاصةً أثناءَ الاختبارات والدراسة، وذلكَ بسبب احتوائها على المغنيسيوم والنياسين والفيتامينات، وتُعزّز أيضاً منَ الذاكرة البشرية وتُحافظ على صحة الدماغ منَ التدهور معَ مرور الزمن عندما يتقدّم الإنسان في العمر.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُريد خسارة الوزن فما عليك إلّا تناول هذه الزبدة، فهيَ تُسهم في الشعور بالشبع وتملأ المعدة لعدّة ساعاتٍ متواصلة، كونها تحتوي على الألياف والبروتين، ممّا يُؤدي إلى الابتعاد عن الطعام تدريجياً وتجنب تناوله على دفعات، كما أنها مفيدة جداً في الحدّ من خطر الإصابة بالسمنة.

مفيدة لكمال الأجسام:

هل لاحظتَ أنَ لاعبي كمال الأجسام يتناولون زبدة الفول السوداني بشكلٍ دائم؟ إنها منَ الأطعمة المفيدة التي تزيد منَ السعرات الحراية والطاقة للاعبين، وتُعتبر مغذية بسبب الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها، كما أنها لها دور كبير في تحسين صحة العضلات بعدَ أداء التمارين واللعب.

تحسين البشرة:

لكل فتاة تُعاني منَ التعب والإرهاق على بشرتها، عليها أن تتناول هذه الزبدة وتضمنها في نظامها الغذائي، فهيَ تُسهم في إعادة النضارة والإشراق للبشرة بسبب فيتامين E وفيتامين C، كما أنها تُجدّد الخلايا وتُقلّل من علامات الشيخوخة {كالتجاعيد، الخطوط الرفيعة}.

تخفيف القلق والتوتر:

عندما يشعر الإنسان بالتوتر وخاصةً الفتيات تلجأنَ إلى الحلويات لإفراغ غضبهن وقلقهن بها، ولكن زبدة الفول السوداني لها دور كبير في التخفيف منَ القلق والإجهاد والتوتر الدائم، كونها غنية بالبيتا سيتوستيرول، وبسبب مذاقها الشهيّ الذي يذوب في الفم ويشعر الفرد بالسعادة والطاقة الإيجابية.

تحافظ على صحة القلب:

إنها مفيدة للقلب كونها غنية بالدهون الصحيّة مثل الدهون غير المشبعة والدهون الأحادية والبوتاسيوم والمعادن والألياف، التي تُسهم في تقليل الكوليسترول الضارّ في الجسم وتُحافظ على ضغط الدم الصحيّ وتقي من أمراض القلب.

الحماية منَ السرطانات:

المكسرات بشكلٍ عام لها دور مميز في الحماية منَ السرطانات، ولكن زبدة الفول السوداني تحتوي على عدّة عناصرٍ مضادّة للأكسدة تُسهم في الحدّ من نموّ أي خلية سرطانية تتواجد في الجسم.

تحمي من سرطان الثدي:

تُعتبر مفيدة للنساء كونها تحدّ من خطر الإصابة بسرطان الثدي وبعض عناصرها الغذائية مفيدة لمنع ظهور أي توّرمات سرطانية.

الحماية من حصوات المرارة:

بسبب احتوائها على الدهون الصحيّة، لها دور فعّال في حماية الجسم من ظهور حصوات المرارة.

ما هيَ أضرار زبدة الفول السوداني Peanut Butter؟

لكل نوع منَ الأطعمة أو المنتجات الغذائية فوائد وأضرار، وخاصةً إذا تمَ تناول جرعاتٍ كبيرة منها، فمنَ المُمكن أن يكون هذا المنتج الغذائي سحري ومفيد لكَ، ولكن لفئة أخرى منَ الأشخاص التي تُعاني من بعض المشاكل الصحيّة قد يكون غير مناسباً لها، ولذلك من أضرار زبدة الفول السوداني:

حساسية زبدة الفول السوداني

انسداد شرايين القلب:

إنَ هذه الزبدة كما ذكرنا أنها متواجدة في الأسواق، ولكن ما الذي يضمن لنا أنها حقيقية وغير مضاف إليها زيوت مهدرجة وسكر؟ ولذلك إذا كانت تحتوي على نسبٍ عالية منَ الزيوت المهدرجة ستُؤدي في نهاية المطاف إلى انسداد شرايين القلب.

حساسية الأطفال:

يوجد فئة منَ الأطفال يُعانون منَ الحساسية وأثناءَ تناول هذه الزبدة منَ المُمكن أن تُؤدي لظهور الطفح الجلدي، كما أنها تُسهم في تنشيط مرض الربو، لذلك يُفضّل استشارة الطبيب المختص قبلَ تقديمها للطفل.

زيادة الوزن:

صحيح أننا ذكرنا في الأعلى أنَ لها دور في إنقاص الوزن، ولكن تناول كمياتٍ كبيرة منها يومياً يُؤدي إلى زيادة الوزن والإفراط في تناولها بشكلٍ عام يُؤدي لحدوث مشاكلٍ صحيّة، لذلك يُنصح بتناولها باعتدال.

ما هيَ بدائل زبدة الفول السوداني؟

إذا كنتَ تُعاني منَ الحساسية أو لا تميل لتناول هذه الزبدة، فتوجد عدّة بدائلٍ صحيّة لها، مثل:

  • زبدة السمسم: يُمكن لزبدة بذور السمسم أن تكون خياراً صحيّا وشهيّاً يُستخدم في الأطعمة، وهيَ مصنوعة أيضاً من بذور السمسم المطحونة والمحمصة.
  • زبدة البندق: وهيَ منَ البدائل المصنوعة من شجيرات البندق، وتتميز بنكهتها الشهيّة وفوائدها الجمّة.
  • زبدة الكاجو: وهيَ غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان وبالدهون الصحيّة.

يُمكنكَ إضافة هذه الزبدة إلى وجبة إفطارك الصحيّة في الصباح الباكر، فالإنسان يشعر بالخمول أو الكسل بعض الشيء ويتناول أحياناً على الإفطار أطعمة غير صحيّة تزيد من خموله وتحدّ من طاقته اليومية، ولكن إضافة هذه الزبدة إلى وجبتك ستمنحكَ الشعور بالسعادة والطاقة والشبع، وتُعتبر خيار مثالي كونها تمدّ الجسم بالفيتامينات والمعادن الصحيّة، لذلك حاول أن تعتاد عليها وتُضيفها إلى مائدتك.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]