زيت القطران.. فوائد ومحاذير

زيت القطران
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

زيت القطران.. فوائد ومحاذير

اعتمدَ الطب البديل والتداوي في القِدَم على الأعشاب والزيوت المستخرجة منَ النباتات، فلم يكن في متناول أيديهم إلّا الطبيعة من أجل الحصول على ثمارها والتغذية منها والترويح عن النفس والتداوي بالنعم المتواجدة بها مثل {الأشجار، الخشب، النبات، الأعشاب، الأزهار} فكل شيء في الطبيعة لهُ أهمية وفائدة للجنس البشري، وتمَ اكتشاف فوائد كل منها بعدَ التجارب وتطوّر الزمن ودراسة الخبراء للخصائص والمكونات التي تتواجد في أي عشبة أو زيت.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ زيت القطران يعد واحداً من أهم الزيوت التي تمَ استخدامها قبلَ حوالي 2000 عام من أجل علاج بعض الأمراض والتخفيف من أعراضها، ويتم استخراج هذا الزيت منَ الأخشاب المتواجدة في الطبيعة الخضراء، وأثناءَ الحصول عليه يتميز بلونه الداكن وملمسه اللزج، وبالرغم من شعور البعض بالغرابة تجاهَ هذا الزيت إلّا أنهُ غني بحمض الساليسليك ومكوّن منَ الكربون والهيدروكربونات، ويُمكن الحصول عليه منَ البترول أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنَ أهمية زيت القطران في القِدَم دفعت الخبراء والمختصين للتأكدّ من فعّاليته وتحديد أنواعه، فيوجد قطران الخشب وقطران الفحم وقطران الغاز وقطران الصنوبر، ولكن تمّت دراسة قطران الخشب والفحم وكانت النتيجة أنهُ يحتوي على فوائدٍ جمّة للشعر والصحة، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد لزيت القطران على المستوى الجمالي والصحيّ؟ وما هيَ أبرز أضراره ومحاذير استخدامه؟

فوائد زيت القطران

صديقي القارئ، إذا كنتَ تُريد تجربة زيت القطران للاستفادة من مميزاته، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 7 فوائد لزيت القطران وأبرز أضراره للتعرّف عليها:

التخلص منَ الشيب:

يُفاجئ بعض الأفراد بظهور الشيب لديهم ولكنهم ما زالوا في منتصف العشرين أو الثلاثين، والشيب أو ظهور الشعر الأبيض منَ المشاكل المؤرقة للكثيرين وخاصةً للسيدات، وينتج عادةً بسبب نقص صبغة الميلانين والتقدّم في السن أو بسبب العوامل الوراثية ونقص العناصر الغذائية والتدخين.

وبدلاً منَ الاستعانة بالصبغات الكيميائية والمؤذية لخصلات الشعر، يُمكن الحدّ من ظهور الشيب ودعم صحة الشعر عن طريق عمل ماسك طبيعي مكوّن من زيت الزيتون وزيت الحبة السوداء وزيت القطران ومن ثمَ مزجهم معاً والبدء بتدليك الفروة بشكلٍ دائري معَ الأطراف وتركه لمدة ساعة ومن ثمَ الاستحمام.

التخفيف من ألم العضلات:

يا لهُ من ألمٍ حادّ يُصيب المفاصل والعضلات، فيظهر هذا الألم بشكلٍ مفاجئ ومنَ الصعب تهدئته، ولكن بعدَ دراسة خصائص زيت القطران، تمَ التوّصل إلى أهميته في التخفيف منَ الألم، فيُمكنكَ مزجه بالقليل من زيت الزيتون وزيت الليمون ووضعهم على الجزء الذي تشعر بالألم بهِ والبدء بالتدليك بلطف لمدة دقيقتين، وستُلاحظ أنَ الألم يتلاشى تدريجياً، ويعود السبب في ذلك إلى حمض الساليسليك المتواجد بهِ.

تطهير البشرة وزيادة نضارتها:

إذا كنتِ تُعانين من مشكلة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تملأ جبهتك وحولَ عينيكِ بسبب الروتين الخاطئ الذي تتبعينه وتعرّضك المستمر لأشعة الشمس الحادّة وتُريدين الحصول على بشرةٍ مشرقة، فيُمكنكِ إدخال زيت القطران في روتينك الجديد للعناية، فيُمكن شراء المنتجات الأصلية التي تحتوي عليه في مكوّناتها، فيُسهم في تطهير المسامات منَ البكتيريا والأوساخ ويُقلّل منَ الالتهابات ويُصلح خلايا الجلد التالفة.

التقليل من أمراض الجهاز التنفسي:

يُواجه أغلب الأشخاص مشكلة التهاب الشعب الهوائية والحساسية واحتقان الأنف والصدر، وللحصول على الراحة والتخفيف من هذه المشكلة يُمكن الاستعانة بزيت القطران الذي يُساعد التدليك بهِ بعدَ وضع عدّة نقاط على الأصابع وتدليك الصدر في معالجة الاحتقان.

تطهير الفم:

إذا كنتَ تُعاني من رائحة كريهة في الفم بالرغم منَ التنظيف بالمعجون، يُمكن لزيت القطران أن يمنح أنفاسك رائحة منعشة ويُطهر الفم منَ الأوساخ والجراثيم والبكتيريا الضارّة، ويُقلّل من ضعف اللثة فيُمكنكَ مزج كوب صغير منَ الماء بقطرتين من هذا الزيت وقطرتين من زيت الليمون والمضمضة بهم بشكلٍ يومي للحصول على أفضل نتيجة.

إضفاء نعومة ولمعان للشعر:

إذا كنتِ تُواجهين مشكلة الشعر المجعد والذي يصعب تسريحه بالإضافة إلى أنهُ باهت وجاف، يُمكن الاستعانة بماسك زيت القطران من خلال مزجه بزيت الزيتون وتدليك الفروة والخصلات بهم ومن ثمَ تركهم لمدة ساعة ونصف والاستحمام معَ وضع البلسم المرطب، فستُلاحظين أنَ شعرك ازدادَ نعومة ولمعان.

زيادة كثافة الشعر:

للأسف تُعاني بعض الفتيات من تساقط الشعر المستمر وخاصةً في فصل الخريف، والفروة تحتاج للتغذية الخارجية أيضاً إلى جانب الأغذية والمشروبات الصحيّة، ويُمكن مزج زيت الحبة السوداء معَ زيت القطران وتدليك الفروة والخصلات.

لأنَ زيت الحبة السوداء غني بالبوتاسيوم والحديد والأحماض الدهنية والبيتا سيستيرول، وزيت القطران يحتوي على خصائصٍ مغذّية لبصيلات الشعر، فيُمكن وضع هذا الخليط على الرأس لمدة ساعتين ومن ثمَ غسله بالشامبو جيداً.

ما هيَ أبرز أضرار زيت القطران ومحاذير استخدامه؟

صحيح أنَ هذا الزيت لهُ فوائد واستخدامات متنوعة، إلّا أنهُ يجب الحذر منه في بعض الحالات، كونهُ خطر على الصحة ويُسبب:

  • إذا كنتَ تُعاني من أي حساسية تجاهَ قطران الخشب أو الفحم، حاول أن تتجنب استخدامه لأنهُ يُسبب طفح جلدي وحكة واحمرار.
  • يُنصح بتجنب استخدامه من قِبَل النساء في فترة الحمل والرضاعة لأنهُ غير آمن على الصحة.
  • يُفضّل إبعاد هذا الزيت عن الأطفال، لأنهُ غير آمن على صحتّهم فلا تُجرب وضعه على شعرهم أو تدليك جسدهم بهِ.
  • تجنب أن تخرج في أشعة الشمس فوقَ البنفسجية وأنتَ تضع زيت القطران على وجهك أو جسدك، لأنهُ يُسبب تهيّج حادّ واحمرار وآثار جانبية.
  • حاول أن تضع نقطتين فقط من هذا الزيت في عمل الماسكات المفيدة للشعر، لأنَ الإفراط في وضعه يُسبب تهيّج في فروة الرأس ورائحة كريهة وحكة أيضاً.
  • تجنب وضعه على الشعر أكثر من مرة أسبوعياً، لأنَ الاعتماد عليه بشكلٍ مستمر يُسبب ضرر في بصيلات الشعر ويُتلف الخصلات.

إذا أردتَ تجربة زيت القطران فيُنصح بشرائه منَ المواقع الموثوقة عبرَ الإنترنت والتأكدّ من أنَ المنتجات التي تحتوي على هذا الزيت أصلية أيضاً، ويُفضّل استشارة الطبيب المختص قبلَ استخدامه على بشرتك، لأنَ بعض الأفراد يُعانون من حساسيةٍ تجاهه ويُسبب لهم الضرر بدلاً منَ الفائدة، فكن حذراً دائماً في التعامل معَ الزيوت الطبيعية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق