زيت جنين القمح: 8 فوائد جمالية وصحيّة

[faharasbio]

زيت جنين القمح

تُعدّ الزيوت عبارة عن موادٍ سائلة لا تمتزج معَ الماء بسبب اختلاف الكثافة بينهما، وتوجد الكثير منَ الأنواع المتعددة منها ما يُستخدم في الطهي ومنها يتم الاستفادة من فوائده في المجال الصحيّ والجمالي، وعادةً يوجد نوعان منَ الزيوت {نباتية} تُستخرج منَ النبات و{حيوانية} تُستخرج منَ الدهون الخاصة بالحيوانات مثل زيت كبد الحوت وزيت السمك.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ زيت جنين القمح مشهور جداً في عالِمنا بفوائده المذهلة على الصحة، وتمت دراسة خصائصه حتى توّصلَ الخبراء إلى أهميته في التجميل أيضاً، فهوَ عبارة عن زيت طبيعي يتم الحصول عليه منَ الحبوب القمحية بعدَ أن يتم اعتماد الضغط البارد عليها، ومن ثمَ يُخزّن هذا الزيت في مكانٍ باردٍ ومظلم حتى لا يفسد، ولونهُ عادةً مائل للأصفر ورائحته قوية ولزج أثناءَ استخدامه.

وعلينا بالذكر، أنَ هذا الزيت غني بفيتامين ب 5 وب 1 وب 2 وفيتامين هاء وعدّة معادن إضافية جعلتهُ سحراً فيتم تسميته في بعض المناطق بزيت الحياة، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد جمالية وصحيّة لزيت جنين القمح؟

أفضل 8 فوائد جمالية وصحيّة لزيت جنين القمح؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي تجربة الزيوت الطبيعية في المجال الصحيّ أو لزيادة جمالك ومعالجة المشكلات التي تُعاني منها، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 فوائد جمالية وصحيّة لزيت جنين القمح عليكَ معرفتها قبلَ تجربته:

  • تنظيم السكر في الدم: منَ المفيد تناول الأطعمة والزيوت التي تُسهم في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وزيت جنين القمح يحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يُسهم في تنظيم السكر داخل الدم ويُسيطر عليه في حالةٍ سليمة.
  • زيادة كثافة الشعر: يُعاني بعض الأفراد من مشكلة جفاف فروة الرأس لعدم وصول العناصر الغذائية إليها ولانسداد المسامات بها، ممّا يُؤدي لحدوث خطر على خصلات الشعر من حيث بهتان لونها وزيادة تساقطها وظهور هيشان غير محبب، ومن هنا يأتي دور هذا الزيت في تعزيز نموّ الشعر وزيادة كثافته عندما يتم مزجه بالأصابع وتدليك فروة الرأس بهِ ومن ثمَ تركه لمدة ساعة قبلَ الاستحمام.

فتواجد الفيتامينات بهِ يُحفزّ نموّ البيبي هير ويجعلهُ أكثر قوّة ولمعان منَ السابق، وخاصةً أنهُ غني بحمض الماليك واللينوليك اللذان يُسهمان في ترطيب الشعر وإعادة توازن الحموضة من خلال مضادّات الأكسدة الغني بها.

  • معالجة التقصف والشعر الأجعد: لكل فتاة تُعاني من شعرٍ مجعد يصعب عليها تسريحه أو التحكّم بهِ، منَ الرائع الاعتماد على زيت جنين القمح في تدليك الفروة والأطراف بهِ، فالتدليك سيعمل على تقشير الطبقة السطحية والتخلص منَ القشرة والأوساخ وتعزيز الدم وتدّفقه إلى الفروة، ويجعل الخصلات أكثر نعومة كونهُ يُخفف منَ التموّجات والتجعيدات.

بالإضافة إلى أهميته في معالجة تقصف الأطراف كونهُ غني بفيتامين هاء الذي يعمل على إعادة الحيوية إليه دونَ الحاجة إلى قصه لمعالجة المشكلة.

  • الوقاية منَ التجاعيد: منَ المؤكد أنَ تجاعيد الوجه مشكلة شائعة ومؤرقة للكثيرين، كما أنَ جفاف البشرة وانعدام حيويتها ونضارتها يُوحي بأنَ الإنسان أكبرَ من سنه، وزيت جنين القمح لهُ فوائد عظيمة في التخفيف منَ الخطوط وملء التجاعيد من خلال زيادة تدّفق الدورة الدموية إلى البشرة.

ولأنهُ غني بفيتامين هاء يُعيد الإشراق والنعومة إلى الوجه عندما يتم التدليك بهِ وعمل مساج مريح للوجه وخاصةً قبلَ النوم.

  • تخفيف الهالات السوداء: يا لهُ من أمرٍ مزعج أن يتغير لون الجلد أسفلَ العينين منَ الطبيعي إلى لونٍ داكن، وأسبابه متعددة ما بينَ السهر المفرط ونقص الغذاء والمواظبة على الجلوس أمامَ الهواتف الذكية والتلفاز، وزيت جنين القمح يُسهم في تخفيف الهالات والانتفاخات عندما يتم الطبطبة بهِ والتدليك مرتين يومياً في المساء والصباح للحصول على أفضل نتيجة.
  • الحفاظ على صحة القلب: هل تعلم أنَ لهذا الزيت فوائد عظيمة على القلب والأوعية الدموية؟ إنهُ يُسهم في تأكسد الكوليسترول الذي يكون ضارّاً في الجسد، ويُساعد في الحماية منَ السكتات الدماغية أو النوبات القلبية المفاجئة، ولذلك فهوَ خيار مثالي لقلبٍ سليمٍ وصحيّ.
  • زيادة حجم الصدر: حسناً من منّا نحن الفتيات لا تحلم بالحصول على جسدٍ ممشوق وصدرٍ جاذب ومظهره حيوي وطبيعي؟ وبالفعل زيت جنين القمح من خلال التدليك بهِ وفرده على الثديين أكثر من مرتين أسبوعياً، يُسهم في زيادة تدّفق الدم وزيادة الحيوية والنضارة بسبب الفيتامينات المتواجدة بهِ، ولهُ دور في زيادة حجمه قليلاً وشدّ الترهل بهِ، ولكن لم يتم التأكدّ من أنهُ يُؤدي لزيادة الحجم بعد، بل تمَ الاعتماد على تجارب بعض الفتيات لهُ.
  • التخفيف من آلام الحيض: لزيت جنين القمح فوائد متعددة خلالَ الدورة الشهرية وخاصةً للفتيات التي تُواجه صعوبة وألم في كل شهر، كونهُ يُقلّل منَ التشنجات والاضطرابات ويُساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج، ولهُ أهمية في توازن وتنظيم الأستروجين ممّا يزيد منَ الرغبة الجنسية عندَ المرأة، وبسبب احتوائه على أوكتا كوزانول يعمل على زيادة طاقة الجسد ويُخفف منَ التعب والإجهاد اليومي، ويُعتبر بديلاً لبعض المشروبات الخاصة بزيادة الطاقة.

قد يهمك: فوائد عصير عشبة القمح الجمالية والصحيّة

هل توجد أيّة أضرار لزيت جنين القمح؟

كما اعتدنا في مقالاتنا السابقة على موقع فنجان، لا يُمكننا الحديث عن أي زيت أو عشبة أو منتج وذكر فوائده فقط، بل يجب التذكير بأنَ لكل شيء أضرار أو آثار جانبية أو أنهُ لا يُلائم فئة معينة، ومن أضرار زيت جنين القمح:

  • إذا شعرتَ بعدَ استهلاك هذا الزيت بأي ردّة فعل تجاهه، يجب على الفور تجنبه.
  • يُفضّل الابتعاد عنهُ من قِبَل الأشخاص الذينَ يُعانون من داء الزلاقي أو أي حساسية تجاهَ الجلوتين.
  • إذا كنتَ تتناول أحد الأدوية الخاصة بخفض سكر الدم، فيُنصح بتجنب زيت جنين القمح لتفادي حدوث أي خطر أو ضرر على صحتّك.
  • لا تُبالغ في استهلاكه، لأنَ الإفراط منهُ يُسهم في الإصابة بالدوار والإسهال والقيء والإرهاق.
  • يجب تخفيف تناوله وعدم الإفراط منهُ كونهُ يُسبب زيادة الوزن لاحتوائه على موادٍ غنية بالكربوهيدرات.

يلعب زيت جنين القمح دوراً هاماً في العناية بصحة الجسد والشعر والبشرة، ولكن قبلَ البدء بتجربته والانتظام بهِ، يُفضّل استشارة الطبيب المختص من أجل الاطمئنان على حالتك وإثبات مدى فاعليته لكَ لتجربته، وإذا لم يُكن ملائماً لحالتك يُستحسن تجنب هذه التجربة حتى لا تُلقي بصحتّك إلى التدهور.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]