سكر جوز الهند

[faharasbio]

سكر جوز الهند

يعتبر سكر جوز الهند من البدائل الطبيعية للسكر العادي، وهو يستخرج من شجر نخيل جوز الهند، وليس من جوز الهند كما يوحي اسمه، فما هو سكر جوز الهند أو سكر نخيل جوز الهند؟ وما هي الفوائد المحتملة لتناوله؟

ما هو سكر جوز الهند

يتم الحصول على سكر جوز الهند من النسغ المستخرج من شجرة نخيل جوز الهند عن طريق إحداث جرح في جذع الشجرة للحصول على عصارة، يتم جمعها في أوعية خاصة، ومن ثم خلطها بالماء وغليها حتى تتبخر جميع السوائل منها، أو تركها تحت أشعة الشمس، وعندها تتكون حبيبات السكر التي تشبه حبيبات السكر البني، ولكنها أكبر حجمًا وأقل جفافًا.

يتم اعتماد سكر جوز الهند كمحلي طبيعي نباتي ويعتبر بديلًا للسكر العادي، كونه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم على عكس السكر العادي، فسكر جوز الهند يحتوي على المعادن الأساسية، كالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والتي تعزز صحة الجسم، كما يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي تحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم، وعلى مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض، ولكنه يحتوي في المقابل على نسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات التي يجب أخذ الحذر من الإفراط من تناولها.

يتميز سكر جوز الهند عن السكر العادي بأنه لا يتم تكريره ولا يحتوي على مواد صناعية، ولكنه يشبه مذاق السكر البني مع القليل من طعم الكراميل، وهو يستخدم في الخبز والطهي والحلويات والعصائر والمشروبات الساخنة كالقهوة والشاي وفي الصلصات.

فوائد سكر جوز الهند

على الرغم من انخفاض نسبة العناصر الغذائية الموجودة في سكر جوز الهند، إلا أنه يقدم للجسم بعض الفوائد الصحية، وخصوصًا في حال تناوله باعتدال، والتي من أهمها:

فوائد سكر جوز الهند لتنظيم سكر الدم

يعتبر سكر جوز الهند منخفض مؤشر نسبة السكر في الدم مقارنةً بالسكر العادي الذي يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم بشكل كبير، كما يحتوي على الألياف التي تخفض احتمالية ارتفاع سكر الدم بعد الوجبات، ويحتوي أيضًا على الفركتوز والسكروز بنسبة أقل من تلك الموجودة في السكر العادي، الأمر الذي يجعله مفيدًا لمرضى السكري، وخيارًا أفضل من المحليات الأخرى.

كما يسبب انخفاض سكر الدم عدة مشاكل صحية مثل الشعور بالجوع والتعرق والدوار والغثيان، وأحيانًا الغيبوبة، لذلك يحتاج الجسم عندها إلى جرعة من السكر، ويعتبر سكر جوز الهند بديلًا مثاليًا للسكر العادي في تزويد الجسم بهذه الجرعة ولكن بكمية قليلة.

فوائد سكر جوز الهند لتخفيض الوزن

إن استخدام سكر جوز الهند بدلًا من السكر العادي يفيد في إنقاص الوزن، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر العادي، كما أنه يتم معالجة الفركتوز في الكبد وإطلاق الدهون الثلاثية التي هي شكل من أشكال الدهون، ونظرًا لأن سكر جوز الهند يحتوي على نسبة من الفركتوز أقل من تلك الموجودة في السكر العادي فهذا يعني أنه يقلل من ترسب هذه الدهون في الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيض الوزن.

فوائد سكر جوز الهند لصحة الجهاز الهضمي

يحتوي سكر جوز الهند على البريبايوتكس التي تعزز صحة الأمعاء، وتسهل عملية الهضم أيضًا، كما يحتوي على الألياف الغذائية (إينولين) المفيدة للأمعاء، وتعزز صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

فوائد سكر جوز الهند لتعزيز صحة جهاز الدوران

يحتوي سكر جوز الهند على نسبة قليلة من الحديد تساعد في تأمين الأوكسجين، والعناصر الغذائية لخلايا الجسم، وبالتالي يقلل من أعراض فقر الدم، وغيرها من الأعراض التي يسببها نقص الحديد في الجسم.

فوائد سكر جوز الهند لتحسين المزاج

يقلل سكر جوز الهند من أعراض الاكتئاب والتوتر النفسي عن طريق تحسين مستويات الناقلات العصبية، وبالتالي يحسن المزاج.

فوائد سكر جوز الهند لتعزيز الجهاز المناعي

يعزز سكر جوز الهند مناعة الجسم بفضل احتوائه على فيتامين ج الذي يفيد في إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحمي خلايا الجسم من البكتريا ومسببات العدوى.

فوائد سكر جوز الهند لتخفيض الكولسترول السيء

تعمل الألياف الموجودة في سكر جوز الهند على تخفيض مستوى الكولسترول السيء في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد سكر جوز الهند لمحاربة السرطان

يحتوي سكر جوز الهند على مضادات الأكسدة كمركبات البوليفينول التي تقلل الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا في الجسم، وتؤدي إلى الإصابة بأمراض السرطان، والأمراض المزمنة، كما يحمي من الالتهابات الخطيرة.

فوائد سكر جوز الهند لتنظيم ضغط الدم

إن النسبة القليلة من البوتاسيوم الموجودة في سكر جوز الهند تعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتخفيف الضغط على الشرايين والقلب، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد سكر جوز الهند لصحة العظام

يحتوي سكر جوز الهند على المعادن الأساسية، كالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، والتي تعد أساسية في تعزيز صحة العظام والحد من الإصابة بهشاشة العظام، وخصوصًا مع التقدم في العمر.

قد يهمك: سكر الجاكري وفوائده الصحية

الآثار الجانبية لسكر جوز الهند

إن الاستهلاك المفرط لسكر جوز الهند قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على جسم الإنسان، ومن هذه الآثار:

  • قد يشكل خطرًا على مرضى السكري بسبب محتواه من الفركتوز، وبالتالي فإن الإكثار من تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع خطير في نسبة السكر في الدم.
  • يشكل الإفراط في تناول سكر جوز الهند خطرًا على صحة القلب والأوعية الدموية كغيره من أنواع السكر الأخرى.
  • إن استهلاك كميات كبيرة من سكر جوز الهند سيجعل الجسم غير قادر على تحويله إلى طاقة، وبالتالي سيؤدي إلى تخزين الكربوهيدرات على شكل دهون، كما يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالالتهابات بسبب ترسب الدهون في الأمعاء.

وهكذا نجد أن سكر جوز الهند يقدم للجسم العديد من الفوائد الصحية، ولكن محتواه السكري العالي، وغناه بالسعرات الحرارية يجعل خطره المحتمل على الجسم أكبر من فوائده التي يقدمها، لذلك يعتبر الاعتدال في تناوله هو الحل الأمثل للاستفادة منه.

[ppc_referral_link]