شركات الوساطة المالية في السعودية

[faharasbio]

شركات الوساطة المالية في السعودية هي جهات موثوقة ونظامية تساعد في ضمان حقوق جميع الأطراف المتعاملين في السوق السعودية، ولذلك سنقدم أهم أنواع شركات الوساطة المالية في السعودية، وأشهر شركات الوساطة.

ما هي شركات الوساطة المالية في السعودية

يضم النظام الاقتصادي لأي بلد بشكل عام عددًا كبيًرا جدًا من الشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى عدد هائل من الأفراد ورجال الأعمال والمستثمرين، ويضم السوق السعودي العدد الأكبر من المستثمرين والشركات على مستوى المنطقة العربية بشكل خاص، ولذلك كان وجود شركات الوساطة المالية فيه ضروريًا لضمان عمله بشكل سليم.

تتمثل المهمة الرئيسية لشركات الوساطة المالية في تحويل الأموال من المقرضين إلى المقترضين بسرعة وموثوقية عالية، فهي تضمن للمقرضين الأمان والضمان الحقيقي والمؤكد على أموالهم المودعة مع ضمان استرجاع أموالهم بالوقت المناسب، كما تؤمن للمقترضين الحصول على التمويل المناسب لمشاريعهم بسرعة وبسهولة دون عناء البحث عن المقرضين بشكل مباشر.

“اقرأ أيضًا: ما هي البورصة

أنواع شركات الوساطة المالية في السعودية

تختلف أنواع شركات الوساطة المالية في السعودية تبعًا لنوع الخدمات التي تقدمها، وإليكم أهم 4 أنواع من شركات الوساطة المالية:

شركات الوساطة المالية ذات الخدمات الشاملة

تعتبر شركات الوساطة المالية ذات الخدمات الشاملة الأكبر والأبرز بين شركات الوساطة المالية، حيث تقدم للعميل الكثير من الخدمات المنوعة كخدمة الاتصال المباشر بوسيطهم الشخصي لإجراء الصفقات، أو إتمام الصفقات عبر الإنترنت والهاتف الجوال، كما يتواجد لديهم مراكز بحثية متخصصة تقدم خدمات التخطيط المالي، وإدارة الأصول المختلفة، بالإضافة لتوفير خدمات مصرفية مختلفة مثل تأمين قروض شخصية أو تجارية أو سكنية أو فتح حسابات توفير أو حسابات جارية.

تمتاز هذه الشركات بأنها تمتلك مكاتب ومراكز فعلية متواجدة على الأرض، ويسهل الوصول والتعامل معها، ولكن مشكلة هذه الشركات الكبرى هي تكلفة خدماتها المرتفعة جدًا بالمقارنة مع غيرها من شركات الوساطة المالية في السعودية، ويرجع ذلك إلى شمولية الخدمات التي تقدمها.

وسطاء الخصم

نظرًا لارتفاع سعر خدمات شركات الوساطة المالية الشاملة، ظهر نوع جديد من شركات الوساطة المالية في السعودية لتقديم خدمات وساطة مالية للمستثمرين الصغار والمبتدئين في المجال بعمولات مالية أقل وأبسط، وتسمى هذه الشركات بوسطاء الخصم لأنها تقدم خدماتها المالية بخصم على العمولة أو بعمولة مخفضة وميسرة.

يتميز هذا النوع من الشركات بأنها مهمة جدًا للمستثمر الذي لا يملك رأس مال كبير للتداول، كما أنها مفيدة للمستثمرين النشطين أصحاب التداول اليومي، وتمتلك أغلب هذه الشركات مكاتب فعلية منتشرة في مناطق مختلفة من البلاد. وعلى الرغم من أهمية هذا النوع من شركات الوساطة المالية وخدماتها الضرورية، إلا أنها تفتقد إلى تقديم خدمات أخرى مهمة مثل: الاستشارات الشخصية، والنصائح، وأبحاث الخطط الضريبية للمستثمر معهم، ولكن كل هذه السلبيات غير مهمة لبعض المتداولين نظير العمولة الأقل للخدمة.

وسطاء الوصول المباشر

يلبي هذا النوع من شركات الوساطة المالية في السعودية احتياجات المتداولين النشطين مقابل عمولات صغيرة وبسيطة يتم فرضها على المتداول، وغالبًا تكون على أساس كل سهم، وتوفر هذه الشركات منصات وصول مباشر لصانعي السوق المتخصصين، وغالبًا ما يتم تنفيذ عمليات التداول بالإشارة والنقر ومفاتيح التشغيل السريع، كما يمكن وضع أوامر الأسهم المعقدة على هذه المنصات.

عادةً ما تفرض هذه المنصات وخصوصًا التي تقدم مزايا وخدمات منوعة ومتقدمة رسومًا شهرية بالإضافة إلى رسوم الصرف، لكن إذا كان حجم التداول الشهري كبير ومتكرر فيمكن التنازل عن الرسوم الشهرية. من الجدير بالذكر بأن هذا النوع من شركات الوساطة المالية لا يمتلك في العادة مواقع مكاتب فعلية على الأرض يمكن للعملاء التعامل معها.

على الرغم من أهمية وسهولة التعامل مع هذه الشركات، إلا أن الأمر لا يخلو من السلبيات، فعادةً ما يصعب الوصول لشركات الوساطة عبر الإنترنت ذات المصداقية العالية والثقة المرتفعة، والتي تقدم أقصى قدر من التحكم والمرونة، وتنفذ طلبات المتداول بالسرعة المطلوبة وبكلفة منخفضة، فضلًا عن وجود بعض شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت النصابة وغير الحقيقية.

“اقرأ أيضًا: بوابة الدفع سترايب

أهم شركات الوساطة المالية في السعودية

بعد معرفة أهمية شركات الوساطة المالية وأنواعها وآلية عملها، يجب معرفة أهم شركات الوساطة المالية في السعودية الموثقة والمرخصة، حيث أن السوق السعودي تحديدًا يمتلك العديد من شركات الوساطة المالية المتميزة، والتي تقدم خدمات تتسم بالمصداقية العالية والجودة المرتفعة. وإليكم 4 من أهم شركات الوساطة المالية في السعودية:

شركة ADS Securities الإماراتية

حيث تعد من أهم أنواع شركات الوساطة المالية العالمية، وتختص بتداول العملات والوساطة المالية، وتمتاز بالمصداقية العالية بالتعامل معها، حيث لم يتم إثبات أي شكوى بحقها حتى الآن، وهي تخضع لأنظمة رقابة مالية مشددة وصارمة تضمن تعامل آمن ومريح للعميل مع هذه الشركة، بالإضافة لكونها من أفضل الشركات التي تتعامل في الفوركس على مستوى الشرق الأوسط والوطن العربي عامةً، بالإضافة لحصولها على جميع التراخيص القانونية دوليًا ومحليًا مثل ترخيص المصرف المركزي بالإمارات ودائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي والتراخيص البريطانية FCA والاسترالية وSFC من هونغ كونغ. تتعامل الشركة بثلاث لغات أساسية وهي العربية والصينية والإنجليزية، ومن أهم ميزاتها أنها لا تضع حد أدنى لإيداع الأموال لفتح الحساب بها، ويتوافر في الشركة أربع أنواع من الحسابات:

  • حساب بدون فوائد يتعامل بالطريقة الإسلامية.
  • حساب برايم لايت مناسب للمبتدئين بالعمل.
  • حساب برايم كلاسيكي خاص للمتعاملين بنظام الفوركس.
  • حساب النخبة خاص للمحترفين في المجال.

شركة FXDD

شركة عالمية مقرها الرئيسي في الولايات المتحدة الأمريكية وهي من أقدم وأعرق شركات الوساطة في السعودية، وتقدم الكثير من الخدمات المتميزة للسوق السعودي وبجودة ومصداقية عالية، ومن ضمنها إمكانية فتح حسابات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية بدون فوائد ربوية وبدون إضافة أي رسوم خاصة بصيانة الحساب الإسلامي، والحد الأدنى لفتح حساب هو 450 دولار ويعتبر مبلغ مقبول جدًا كبداية لأي عميل، فضلًا عن أنها تملك أفضل منصات للتداول ومن أهمها منصة MT4، والتي ترفع من قيمة وسرعة ودقة خدمات الشركة.

شركة الراجحي المالية

تعتبر شركة الراجحي المالية من أكبر شركات الوساطة المالية الشاملة في السعودية، وتمتاز بالسرعة الكبيرة والدقة في إنجاز المعاملات المالية، وإمكانية تداول الأسهم المحلية والعالمية عن طريق قنوات منوعة ومختلفة لتلبية احتياجات كافة العملاء والمستثمرين، بالإضافة لخدمة تداول الأسهم الدولية والمحلية عبر منصتها الإلكترونية الخاصة وعبر موقعها الإلكتروني من خلال التسجيل في تطبيق الراجحي.

شركة ICM CAPITAL

وهي من أهم وأكبر شركات الوساطة المالية في السعودية، وتتميز هذه الشركة بسمعة ممتازة في السوق، حيث لم يتم تقديم أي شكوى ضدها من قبل العملاء والمستثمرين، وتقدم هذه الشركة خدمات تداول منوعة جدًا، لا تقتصر على تداول العملات فقط بل تمتد لتشمل تداول الأسهم والسلع والمؤشرات مع تقديم أكثر من 50 أداة مختلفة لإتمام عملية التداول بسهولة وييسر، وتوفر هذه الشركة 6 لغات للتعامل من ضمنها اللغة العربية والإنكليزية، وأدنى حد لفتح حساب هو 500 دولار أمريكي.

تؤمن شركة ICM CAPITAL إمكانية الحصول بشكل مباشر على بطاقة ماستر كارد مدفوعة مسبقًا، ومتصلة بحساب التداول الخاص، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركة حاصلة على ترخيص FCA، حيث يعتبر أهم ترخيص يمكن لشركات الوساطة المالية الحصول عليه.

في الختام نجد أن شركات الوساطة المالية هي عبارة عن نظام وسيط يقوم المستثمر بإيداع أمواله فيها لتقوم بإجراء عمليات التداول بالنيابة عنه بشكل موثوق ومرخص، ومن المهم معرفة أنواع هذه الشركات، وأبرزها في السعودية.

[ppc_referral_link]