شمع العسل: الفوائد والاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

ما هو شمع العسل

شمع العسل هو منتج طبيعي يقوم النحل بإنتاجه عن طريق غدد منتجة للشمع موجودة في بطون النحل العامل، ويتكون شمع العسل من استرات الأحماض الدهنية، والعديد من الكحوليات طويلة السلسلة، ويكون صلبًا وقابلًا للكسر عند البرودة، ويصبح أكثر ليونةً عند التسخين.

يتواجد شمع العسل في جميع أنحاء العالم حيث يربى النحل، وتتأثر جودة المنتج بعدة عوامل كمصادر التلوث التي يتعرض لها النحل، والكمية التي تتم إنتاجها من قبل النحل، وطرق استخراجه وتصفيته من خلايا النحل، ونوع الأزهار التي يشتق منها العسل وعمر النحل.

يعتبر شمع العسل ذو اللون الفاتح أفضل من الشمع الداكن، ويعتمد ذلك على مصادر تغذية النحل، ودرجات الحرارة المستخدمة أثناء معالجته، فدرجات الحرارة العالية تجعل المنتج داكنًا، ويمكن أن تؤثر المبيدات على جودة شمع العسل، فشمع العسل الذي يحتوي على آثار المبيدات لا يمكن استخدامه في مستحضرات التجميل.

يكون شمع العسل في بداية إنتاجه شفافًا وعديم اللون، ثم يتحول إلى اللون الأصفر أو البني عند دمجه مع البروبوليس أو ما يعرف بالعكبر، والزيوت الناتجة عن حبوب اللقاح، ويشترط أن تكون درجة الحرارة المحيطة بالخلية بين 33 – 36 درجة مئوية، حيث أن كل كيلو غرام من شمع العسل يمكنه تخزين حوالي 30 كيلو غرام من العسل.

 يمكن الاستفادة من شمع العسل عن طريق بيعه بالشكل الخام، أو عن طريق تحويله إلى منتجات مصنعة كمستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة، والشموع وغيرها من المنتجات، ويعتبر ثمنه أغلى من العسل العادي نظرًا لفوائده الكثيرة.

استخدامات شمع العسل

هناك الكثير من الاستخدامات لشمع العسل، فهو صالح للأكل، ويستخدم في التشحيم وتلميع الخشب والجلد، ويدخل في تحضير مستحضرات التجميل، وأنواع الصابون والعطور، ويمكن استخدامه لمنع تسرب الماء، وفي الأطعمة والمشروبات المختلفة كالحلويات، ومع أنواع الفطائر المختلفة ومع الفواكه.

يساعد شمع العسل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويرفع مناعة الجسم لحمايته من الإصابة بالعدوى، كما يخفف من ضرر الأدوية المضادة للالتهاب على المعدة.

يخفف شمع العسل من آلام الشقوق الشرجية والبواسير ومن النزيف الناتج عنها، ويفضل مزجه مع زيت الزيتون ودهن المنطقة المصابة بالمزيج لعدة ساعات.

يستخدم شمع العسل في شفاء الحروق من الدرجة الثانية والطفح الجلدي، وفي تخفيف الحكة التي تصيب الجلد عند شفاء الحروق.

يساعد شمع العسل في علاج تقرحات الفم وخصوصًا الناتج عن العلاج الكيميائي.

يستخدم شمع العسل في علاج سعفة القدم وسعفة الجسم، وذلك عن طريق مزج شمع العسل مع زيت الزيتون لمدة شهر على المنطقة المصابة.

يستخدم كبديل للسكر بكميات معتدلة من قبل مرضى السكري.

يمكن استخدام شمع العسل عن طريق الفم كغذاء ودواء، ويمكن وضعه على الجلد مباشرةً بشكل آمن، ولكنه قد يسبب الطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص.

القيمة الغذائية لشمع العسل

يحتوي شمع العسل على مجموعة من العناصر الغذائية، فهو يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والسكريات والألياف، ومجموعة من المعادن الأساسية، كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس، كما يحتوي على مجموعة فيتامينات ب وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ، فضلًا عن احتوائه على الفولات والكولين، ويحتوي أيضًا على الماء.

فوائد شمع العسل

هناك العديد من الفوائد الصحية لشمع العسل، ونذكر من أهمها:

فوائد شمع العسل لصحة القلب

يساعد شمع العسل على خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، ورفع مستويات الكولسترول الجيد، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يحسن صحة القلب ويحمي من الإصابة بالجلطات.

فوائد شمع العسل للبشرة

يحتوي شمع العسل على مواد مرطبة تساعد في علاج تشققات الجلد والشفاه من خلال قدرته على حبس الرطوبة في الجلد، كما يساعد شمع العسل على تحفيز إنتاج الكولاجين بفضل احتوائه على فيتامين أ، وبالتالي يؤخر ظهور علامات تقدم العمر، ويعمل على تنقية البشرة وعلاج حب الشباب، ويمكن استخدامه على البشرة بمزجه مع أنواع الزيوت المختلفة لتحقيق فائدة أكبر.

فوائد شمع العسل للشعر

يحفز شمع العسل نمو الشعر ويعزز صحته ويحميه من آثار العوامل الخارجية، ويستخدم في منتجات العناية بالشعر التي تساعد في الحصول على شعر ناعم وصحي، كما يغذي فروة الرأس ويحميها من الإصابة بالالتهابات.

فوائد شمع العسل لصحة الكبد

يحتوي شمع العسل على مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة الكبد وحمايته من الأمراض كتشمع الكبد.

فوائد أخرى لشمع العسل

  • يحمي من تشنج العضلات ويساعد على الاسترخاء.
  • يعالج الالتهابات المختلفة ويخفف الألم الناتج عنها ويخفف الإصابة بالعدوى.
  • يعالج الأكزيما والصدفية والعديد من المشاكل الجلدية.
  • يعالج أمراض الجهاز التنفسي، كالتهاب الجيوب الأنفية والزكام والتهاب القصبات الهوائية، وخاصةً عند الأطفال.
  • يقوي جهاز المناعة ويزيد مقاومة الجسم للأمراض.
  • يعمل كملين للأمعاء والمعدة، ويعزز صحة الجهاز الهضمي.
  • يقوي العظام ويحميها من خطر الإصابة بالكسور والهشاشة.
  • يعالج التهابات اللثة، ويحميها من الإصابة بالعدوى.

أضرار شمع العسل

يعتبر تناول شمع العسل آمنًا للاستخدام في حال تناوله بكميات معتدلة، ولكنه لا يخلو من بعض الأضرار، والتي نذكر من أهمها:

  • يجب تجنب استخدام شمع العسل من قبل الحامل والمرضع والأطفال تحت عمر 12 شهرًا.
  • قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه حبوب اللقاح أو الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه سم العسل.
  • قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الحذر عند استخدامه من قبل الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسببة لارتفاع ضغط الدم.
  • قد يؤدي الإفراط في تناول شمع العسل إلى الإصابة بانسداد الأمعاء.
[ppc_referral_link]