صابون حليب الماعز: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

[faharasbio]

صابون حليب الماعز: الفوائد، الاستخدامات والأضرار

تُعتبر بشرة الإنسان حساسة للمثيرات الخارجية حولها، فخلالَ اليوم الحافل بالمهام تكتسب البشرة ملوثات وجراثيم وبكتيريا وأوساخ تتغلغل في مساماتها إلى جانب واقي الشمس ومنتجات المكياج المؤذية، وفي نهاية اليوم يجب اتباع روتين منتظم للعناية بها من أجل حمايتها منّ الحبوب المتهيّجة والبثور والرؤوس السوداء من خلال تطهيرها بالغسول الزيتي ومن ثمَ الغسول الرغوي أو الصابون.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ منتجات غسول البشرة عديدة، فكل نوع منها يهدف إلى تطهير بشرة معينة {كالدهنية، الجافة، المختلطة، العادية} بالإضافة لأنواع الصوابين المختلفة التي تُساعد على توحيد اللون وزيادة صفاء الجلد وحمايتها منّ الأوساخ، ومن أشهر أنواع الصابون وأكثرهُ إفادة هوَ صابون حليب الماعز، كونهُ غني بالجليسرين والأحماض المهمة والبروتين وحمض اللاكتيك الذي يُساعد في الحدّ من جفاف البشرة.

ونوّد الإشارة، أنّ صابون حليب الماعز نقي للغاية، فكل إنسان يُعاني من بشرةٍ جافة أو مليئة بالحبوب والبثور، فإنّ هذه الصابونة هيَ خياره الأفضل، فهيَ لا تُشبه الصوابين الصناعية التي تُؤذي البشرة وتتسبب بجفافها، لأنها غنية بمكوناتٍ طبيعية يحتاجها الجلد للتغذية والنعومة، ولذلك ما المقصود بصابونة حليب الماعز؟ وما هيَ أفضل 7 فوائد لها؟ وما هيَ أضرارها؟

ما المقصود بصابونة حليب الماعز؟

وهيَ عبارة عن صابونة غنية بالفوائد مخصصة للبشرة الحساسة أو الجافة، كونها مصنوعة من حليب الماعز، فهوَ غني بحمض اللبنيك والبروتين وأحماض ألفا هيدروكسي وفيتامين أ وفيتامين د ودهون طبيعية وعدّة معادن أخرى.

ولا تقتصر هذه الصابونة على أصحاب البشرة الجافة فقط، فيُمكن تنظيف الوجه بها للبشرة الدهنية أو المختلطة.

ما هي طريقة عمل صابون حليب الماعز؟

يُمكنكِ تحضير هذه الصابونة في المنزل دون الحاجة لشرائها منَ المتاجر، عن طريق الخطوات الآتية:

  • أحضري مبشور صابونة ونصف منّ الجليسرين معَ كوب كبير منّ الحليب ومن ثمَ مزجهم معاً في وعاء على نارٍ هادئة حتى تذوب المكونات.
  • أحضري ملعقتين ونصف كبار منّ العسل وأضيفيها للوعاء على النار لعدّة دقائق، ومن ثمَ أغلقي النار وأحضري كبسولتين من فيتامين إيه معَ 5 قطرات من زيت اللافندر وابدئي بمزجهم معَ الخليط.
  • بعدَ ذلك، أحضري قالب منّ السليكون وابدئي بسكب الصابون بهِ ووضعه في مكانٍ بارد لمدة 24 ساعة ومن ثمَ استخدامه.

ما هي أفضل 7 فوائد لصابونة حليب الماعز؟

لأنها صابونة طبيعية غنية بالفيتامينات والمعادن، لها عدّة فوائد عليكِ معرفتها من أجل تشجيعك على استخدامها:

  • تنظيف البشرة وتطهيرها: كما ذكرنا أنّ البشرة تمتص الأوساخ على مدار اليوم، وبالتالي فإنّ غسيل البشرة بهذه الصابونة يُسهم في التغلغل إلى مسامات الوجه وتطهيرها وإعادة النظافة والحيوية إليها، ويعود السبب في ذلك إلى احتوائها على حمض اللاكتيك الذي يمتص الشوائب.
  • ترطيب الجلد: تحتاج البشرة إلى نوعين منّ الترطيب {الداخلي والخارجي} ويتم الترطيب خارجياً عن طريق المنتجات الطبيعية، ولأنّ صابونة حليب الماعز خالية من أي موادٍ كيميائية أو إضافات مؤذية، لها دور في ترطيب الجلد والحدّ من جفافه بسبب غِناها بالجليسرين والأحماض الدهنية.
  • تغذية البشرة: منّ الرائع إيجاد منتج طبيعي مطهر ومغذّي في الوقت ذاته، فتُسهم هذه الصابونة في تغذية طبقات الجلد وحمايتها من أشعة الشمس ومدّها بالبروتينات والفيتامينات اللازمة التي تجعلها ناعمة ومشرقة على مدار اليوم.
  • تفتيح التصبغات والبقع: إذا كنتِ تبحثين عن صابونة مخصصة بتفتيح البقع الناتجة عن أشعة الشمس الحارّة أو عن العادات السيئة للعناية بالبشرة، فأنتِ في الخيار الصحيح، لأنها غنية بالسيلينيوم الذي يُسهم في توحيد لون الجلد وإعادة لونه الطبيعي.
  • تخفيف علامات الشيخوخة: منّ المعروف أنّ إهمال البشرة يُؤدي بها إلى الهلاك، فظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والترهلات أمر طبيعي عندما يتقدّم الإنسان في السن، ولكن بإمكان صابونة حليب الماعز أن تُكافح الجذور الحرّة بحيث تُغذّي الجلد وتُساعد على ترطيبه وتأخير هذه العلامات.
  • تقشير البشرة: إنها عبارة عن مقشرٍ سطحي خفيف للبشرة، فأثناءَ الغسيل بها للمرة الأولى ستُلاحظين الفرق في أنّ بشرتك ازدادت توّهجاً ونضارة، لأنها تُساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا أخرى، وبالتالي التخلص منّ الندبات الخفيفة والبقع إذا تمَ الانتظام على الغسول بها.
  • الحدّ من ظهور حب الشباب: منّ الخيارات الرائعة هيَ صابونة حليب الماعز لمن يُعانون من حب الشباب المتهيّج، لأنها غنية بالبروتينات التي تمتص البكتيريا والأوساخ من عمق المسامات وتُساعد على تطهيرها من جديد، الأمر الذي يُقلّل من تعرّضها للانسداد أو ظهور الحبوب بها.
  • دعم الميكروبيوم: إنّ الميكروبيوم عبارة عن بكتيريا مفيدة متواجدة على الجلد، ولأنّ صابونة حليب الماعز تجرد البكتيريا الضارّة والسموم منّ الجلد، فلها دور في تعزيز البكتيريا الصحيّة والحفاظ عليها.

ما هي أبرز أضرار صابون حليب الماعز؟

بالرغم من أنها صابونة مميزة وآمنة، إلّا أنَ أضرارها متعددة على بعض الحالات التي تتمثل في:

  • ظهور حساسية واحمرار وتهيّج لمن يُعانون من حساسية تجاهَ الألبان، يُفضّل تجنب استخدامها لهؤلاء الأشخاص.
  • إذا كنتَ تُعاني من حساسيةٍ جلدية، فيُمكنكَ تجنب استخدامها أيضاً.
  • لا يوجد أي دليل علمي يُؤكد مميزات هذه الصابونة على علاج المشاكل الجلدية والقدرة على حلّها، ولكن استندت بعض الإثباتات على تجارب الآخرين لها واطلاعهم على النتائج بعدَ مدة من استخدامها.

هل تعلم أنّ الملكة كليوباترا كانت من مستخدمي صابون حليب الماعز؟ وطوال فترة حياتها اشتهرت ببشرتها المشرقة والحيوية، فإنّ هذا الصابون طبيعي ذو رغوةٍ عالية وخصائصٍ مفيدة منّ الدهون المشبعة وغير المشبعة، ويُمكن إضافة زيوت طبيعية إليه لزيادة فوائده كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]