طقطقة الرقبة: بين المميزات والمخاطر صحيّة

[faharasbio]

طقطقة الرقبة: بين المميزات والمخاطر صحيّة

تُعدّ الرقبة عبارة عن جزء يتواجد في جسد الإنسان لها دور في وصل الجذع بالرأس، ومن خلالها يستطيع الرأس أن يتحرّك لليمين أو اليسار أو لأعلى أو حتى الالتفات للخلف، ولأنّ الرقبة مهمة جداً ويجب الاعتناء بصحتّها داخلياً وخارجياً من خلال كريمات الترطيب وواقي الشمس، إلّا أنها تُصاب بعدّة أمراض وآلام تجعل الفرد يشعر بنوعٍ منّ الصداع الحادّ وتشنجاتٍ عضلية بها معَ انعدام القدرة على تحريك الرأس بأريحية.

ومنّ الجدير بالذكر، قد يُحاول أغلب الأشخاص طقطقة الرقبة من خلال لويها لأحد الجانبين، ويتسبب الأمر في ظهور صوت مرتفع قليلاً من أجل الشعور بالراحة بها، وبعضهم الآخر يُلاحظون طقطقة الرقبة لديهم دون أي جهدٍ منهم فبمجرد التفاتهم بسرعة لأي شيء يبدأ صوت الطقطقة.

ونوّد الإشارة، أنّ بعض ممارسي هذه العادة يتعرّضون لعدّة مخاطر إذا لم يكن الإنسان جديراً بالتعامل معَ طقطقتها بشكلٍ صحيح، ولذلك ما هيَ مميزات طقطقة الرقبة؟ وما هيَ أبرز مخاطرها؟ وكيفَ يُمكن طقطقة الرقبة بطريقةٍ صحيحة؟

صديقي القارئ، إذا كنتَ أحد الأشخاص الذينَ يستمتعون بطقطقة رقبتهم من تلقاء نفسهم دون استشارة خبير بهدف التقليل منَ الألم المتواجد بينَ الفقرات، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل فوائد طقطقة الرقبة معَ ذكر مخاطرها الصحيّة:

الفوائد الصحيّة لطقطقة الرقبة

التخفيف من ألم الرقبة:

قد يشعر الإنسان بآلامٍ شديدة في عنقه بحيث لا يستطيع أن يُؤدي مهامه اليومية بأريحية أو يُحرّك رأسه لاتجاهاتٍ مختلفة، وتُعتبر هذه المشكلة منّ الشكاوى الشائعة التي تنتج عن وضعياتٍ خاطئة يقوم بها الفرد تُؤدي لظهور هذا الألم،  مثل {الجلوس في وضعيةٍ غير مريحة، وضع الهاتف على الكتف والأذن أثناءَ المكالمات، التدخين، حمل أوزان ثقيلة فوقَ الكتفين} وغيرها العديد، ومن هنا يُمكن للطبيب المُشرف على الحالة أن يعمل على طقطقة الرقبة من أجل تخفيف الألم والشعور بالراحة.

التخفيف من الشقيقة:

إنّ الشقيقة منّ الأمراض المزعجة للكثيرين والتي تتسبب بحساسية تجاهَ الضجيج والأضواء والتعب والإرهاق وألم في أحد جوانب الرأس ينتقل للعنق والكتفين، ويُمكن للخبير أن يُسهم في طقطقة الرقبة بطريقةٍ صحيحة بهدف التخفيف من ألم الشقيقة.

التخفيف من آلام الظهر السفلية:

أيضاً إذا تمَ طقطقة الرقبة بشكلٍ صحيح من قِبَل الطبيب لها دور في تخفيف ألم الظهر الناتج عن عدّة أسباب مختلفة مثل {الإصابات والحوادث، هشاشة العظام، القرص الغضروفي، التهاب المفصل التنكسي، التهاب الفقار اللاصق، الألم الليفي العضلي، الوزم النخاعي المتعدد} وغيرها منّ الأسباب الأخرى.

ما هيَ أبرز 6 مخاطر صحيّة لطقطقة الرقبة؟

بالطبع لهذه العادة أضرار وآثار سلبية على العنق، وخاصةً إذا تمَ فعلها دون استشارة الطبيب المختص، فمن مخاطرها:

  • إصابة الرقبة بألمٍ شديد إذا تمّت طقطقتها بقوّة والضغط من خلالها على الأعصاب المحيطة بها، ممّا يُؤثر على القدرة في تحريكها.
  • زيادة خطر الإصابة بالجلطة الدموية، ويعود السبب في ذلك إلى توّقف الأكسجين عن الوصول بطريقةٍ صحيحة إلى الدماغ.
  • أيضاً يُمكن الإصابة بالسكتة الدماغية والخطر على حياة الإنسان، إذا حاولَ طق عنقه بشكلٍ مفاجئ وبطريقةٍ عنيفة.
  • يعتقد بعض الأفراد الذينَ يعتمدون على طق الرقبة بشكلٍ منتظم أنهم لا يُعانون من شيء ويتّبعون أسلوب صحيح، ولكن معَ مرور عدّة سنوات سيُلاحظ الفرد أنّ الأنسجة المتواجدة ضمنَ عموده الفقري قد تعرّضت للتضرّر وبالتالي يشعر الفرد بصعوبة في الحركة وزيادة إصابته بالتهاب المفاصل.
  • تزداد نسبة الإصابة بخشونة الركبة إذا انتظمَ الفرد بطقطقة الرقبة الخاصة بهِ وزيادة الضغط عليها.
  • الإصابة بتجلط الدم في العنق.
  • زيادة خطر الإصابة بالفصال العظمي.

كيفَ يُمكن طقطقة الرقبة بشكلٍ سليم؟

إذا كنتَ تشعر بألمٍ خفيف في عنقك ناتج عن عاداتك الخاطئة التي ذكرناها في الأعلى، فيُمكنكَ اتباع طريقة صحيحة وآمنة من أجل طقطقة عنقك وشعورك بالراحة عن طريق الخطوات الآتية:

  • قبلَ البدء بطقطقة عنقك يجب تهيئة نفسك أولاً، فما عليك إلّا تدليك مكان الألم بأطراف أصابعك لمدة 5 دقائق معَ وضع ذقنك قريباً من صدرك، بعدَ ذلك أعد رأسكَ للوراء لعدّ ثوانٍ ومن ثمَ كرر هذه العملية 3 مراتٍ متتالية، فهيَ تُسهم في فك عضلات العنق وتهيئته للخطوة التالية.
  • ضع يدك على ذقنك بأكملها معَ ضرورة فتح أصابعك ووضعهم على خدك الأيسر معَ امتداد طول الإبهام الخاص بك على عظمة الفك ومن ثمَ ضع يدكَ الثانية خلفَ رأسك منّ الأسفل ولا تضغط كثيراً.
  • في الخطوة التالية، عليكَ دفع ذقنك ورأسك بيديك نحوَ اليسار بشكلٍ هادئ معَ إطالة العضلات الخاصة بالرقبة حتى تشعر بصوت الطقطقة الخفيفة، ومن ثمَ يُمكنكَ تكرار هذه الخطوة بتبديل وضعيات ذراعيك والبدء بطق الرقبة من جهة اليمين.
  • يُمكنكَ الحصول على أسطوانةٍ مصنوعة منّ الإسفنج من أجل تخفيف الألم الذي تُعاني منه عن طريق الاستلقاء عليها ووضعها أسفل عنقك معَ فرد ذراعيك.

ما هيَ أفضل 6 نصائح للتخفيف من آلام الرقبة؟

عليكَ اتباع هذه النصائح وأخذها بعين الاعتبار بدلاً منّ اللجوء إلى الطقطقة التي تُسبب مخاطر صحيّة، فمن هذه النصائح:

  • أثناءَ الجلوس على المقعد حاول أن تُبقي ظهركَ مستقيماً بدلاً منّ الانحناء.
  • حاول البحث عن أخصائي تدليك من أجل تحسين حالتك وتخفيف الألم الناتج عن الرقبة بطرقٍ طبيعية وآمنة بدلاً منّ الطقطقة.
  • يُفضّل الحصول على فتراتٍ متكررة منّ الراحة، لأنّ العمل على الحواسيب وخاصةً الأعمال المكتبية تُسبب ألم الظهر والعنق، فحاول النهوض كل ربع ساعة وتحريك كتفيك وعنقك.
  • يُفضّل النوم بطريقةٍ صحيحة واستخدام الوسادات المريحة التي تجعل العنق والرأس على ذات المستوى.
  • يُفضّل ضبط إعدادات شاشة الحاسوب بأن تكون على مستوى العينين ويُفضّل شراء مساند للذراعين من أجل الراحة.
  • يُنصح بممارسة التمارين الرياضية وتجنب حمل الحقائب التي تحتوي على وزنٍ ثقيل منّ الكتب أو الأغراض الشخصية.

والآن هل تعي خطورة طقطقة الرقبة؟ فعادةً يُحذّرنا البعض منها ولكننا نعتقد أنّ كلامهم مبالغ بهِ، ولذلك حاول أن تبتعد عن هذه العادة قدر الإمكان وتتّبع أساليب آمنة وصحيّة مثل الرياضة ووضعيات الجلوس المريحة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]