ما هو اضطراب الإنهيدونيا {انعدام اللذة}

[faharasbio]

ما هو اضطراب الإنهيدونيا {انعدام اللذة}

خَلَقَ الله سبحانه وتعالى الجنس البشري حتى يُمارسون حياتهم ويستمتعون بما أنعمَ الله عليهم من خيراتٍ في الدنيا ولأداء فروض العبادة والطاعة لهُ ولاكتشاف تفاصيل الحياة واستغلال كل لحظة منها في الخير وتحقيق الأهداف، والمتعة منَ المشاعر الجميلة التي نشعر بها في حياتنا مثل المشاعر الإيجابية عندَ التفوّق في الدراسة أو عندَ اللعب معَ أطفالنا أو عندَ تناول حلوى لذيذة أو عندما نستمتع بأنشطةٍ نحبها، فهيَ تدّل على الشعور بالرضا والانسجام والسعادة.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ توجد فئة منَ الأفراد في عالمنا مُصابين باضطراب الإنهيدونيا أو يُطلق عليه بانعدام التلذذ في الأشياء أو التفاصيل التي تحدث في حياتهم اليومية حتى لو أنها مليئة بالسعادة والبهجة، فيشعرون بأنهم لا يستطيعون الاستمتاع أو الإحساس بالبهجة لأنَ مشاعرهم ميتة، ولذلك ما المقصود باضطراب الإنهيدونيا؟ وما هيَ أعراضه؟ أسبابه؟ وطرق علاجه؟ وهل يُمكن أن تعود المشاعر المليئة بالطاقة والمتعة إليهم من جديد؟

اضطراب الإنهيدونيا أو انعدام اللذة

ما المقصود باضطراب الإنهيدونيا Anhedonia؟

هل صادفتَ مسبقاً صديقاً لكَ أو أي إنسان تتعامل معه لا يشعر بأي أحاسيسٍ جميلة أو ممتعة؟ عندما يُلقي صديقكم الطريف أي طرفةٍ مضحكة لا يُبدي الآخر أي ردّة فعل أو يبتسم حتى! أو عندما تلعب الأم معَ طفلها لا تُبدي أي مشاعرٍ منَ السعادة أو البهجة معه، إذاً هؤلاء الأشخاص مُصابون بمرضٍ صعب بحيث يسلبهم الشعور باللذة والسعادة يُسمى الإنهيدونيا.

ونوّد الإشارة، أنَ الإنهيدونيا من أعراض مرض الاكتئاب بحيث تُؤثر على العقل وتجعل المُصاب في حالة شرود ومشاعر غير مبالية لما يحدث حوله، وتمَ إطلاق هذا المصطلح من قِبَل وليام جيمس في عام 1902، بحيث يقصد بهِ أنهُ سمة لاضطرابٍ نفسي شبيه بالاكتئاب.

ما هيَ أعراض اضطراب الإنهيدونيا Anhedonia؟

توجد عدّة علاماتٍ وأعراض تظهر على المُصاب بهذا الاضطراب، منها:

  • الشعور بأحاسيسٍ سلبية تجاهَ الذات.
  • محاولة الانعزال عن المحيطين بهِ والبقاء في عالمه الخاص.
  • أحياناً يتظاهر المُصاب بالبهجة إذا كانَ مضطراً في الحفلات والأعراس.
  • فقدان الشغف والمتعة تجاهَ أي شيء مثل اللذة تجاهَ الطعام أو فقدان المتعة الجنسية أو عدم المبالاة بأي حدثٍ عظيم ومبهج يُصادفه.
  • صعوبة في التعامل معَ المحيطين بهِ.
  • فقدان التعبير عن المشاعر.
  • قلّة التركيز وتشتت الانتباه.
  • الشرود الذهني.
  • الحاجة إلى ساعاتٍ أطول منَ النوم.

ما هيَ أبرز أسباب الإصابة باضطراب الإنهيدونيا Anhedonia؟

بالتأكيد لكل مرض نفسي أو اضطراب يُعاني منهُ الفرد عدّة أسباب وعوامل قد أثّرت عليه وجعلتهُ في هذه الحالة غير الطبيعية، ومن هذه الأسباب:

  • الاكتئاب السريري: منَ المُمكن أنَ الفرد قد أُصيبَ بنوعٍ منَ الاكتئاب دونَ أن يُبالي أحد لهُ أو يُساعده على العلاج، وبسبب إهماله لنفسه وصحتّه النفسية والجسدية، تطوّرت حالته وازدادت مشاعره السلبية وبدأَ ينظر إلى أي حدثٍ في حياته على أنهُ حزين ولا يستحق البهجة من أجله.
  • التجارب الحياتية: أحياناً تُواجه الفرد عدّة صدماتٍ متتالية تجعلهُ في حالةٍ يُرثى لها، وخاصةً إذا تزامنت هذه الصدمات معَ أحداثٍ مبهجة، على سبيل المثال تلّقى الشخص خبرَ نجاحه في الثانوية بمعدلٍ ممتاز وبعدَ مرور وقت قصير سمعَ وفاة إحدى والديه أو أقربائه، ممّا يمنعهُ منَ الشعور بالسعادة أو المتعة مرةً أخرى لاعتقاده أنَ حدث سيء سيحدث بعدَ لحظاتٍ منها.

ما هيَ طرق علاج اضطراب الإنهيدونيا Anhedonia؟

علينا القول أنَ هذا الاضطراب من أصعب الاضطرابات النفسية التي تُصيب الإنسان، ففقدان الشعور باللذة والمتعة أمر لا يُعتبر سهلاً ويجب في البداية البحث عن معالجٍ نفسي مختص من أجل تشخيص الحالة عن طريق الأسئلة التحفيزية والدخول لعقل المريض لمعرفة السبب الكامن وراءَ كآبته وانعدام مشاعره، وبعض الأسئلة الأخرى عن تناوله للمخدرات أو الكحوليات وعن علاقاته معَ أصدقائه ومحيطه ومن ثمَ يتم العلاج عن طريق:

  • العلاج بالكلام: يجب الجلوس معَ طبيبٍ نفسي من أجل الإفصاح عن مشاعر الفرد تجاهَ الأشياء وتحديد السبب وراءَ هذه المشاعر السلبية، فإذا تعرّضَ المُصاب لصدماتٍ سابقة يُحاول الطبيب انتشالها من رأسه وزرع أفكار إيجابية داخل عقله الباطن، وتمرين دماغه على التخلص منها وعدم التفكير بها مرةً أخرى.
  • الأدوية: يُمكن وصف مضادّات الاكتئاب للمُصاب إذا كانَ يُعاني من وحدةٍ وحالةٍ نفسية مدمرة، بالإضافة لبعض المحفزات التي تُنشط مراكز الشعور في الدماغ من أجل التخفيف من أعراض هذا الاضطراب وزيادة المتعة لديه.
  • تقنية جذب المشاعر: إنها واحدة من طرق العلاج حيثُ يعمل المعالج على تحفيز مشاعرك تجاهَ الأشياء عبرَ مراحلٍ تدريجية مثل تشغيل موسيقى وزيادة صوتها في الغرفة أو وضع يديكَ في ماءٍ ساخنٍ جداً أو رفع درجة حرارة الغرفة من أجل تحفيز مشاعرك.
  • الصدمات الكهربائية: يُمكن اللجوء لهذا العلاج للتخفيف منَ الاكتئاب والحالة النفسية السيئة، فيعمل الطبيب على وضع الأقطاب الكهربائية على جانبي رأسك ويبدأ بتطبيق العلاج.
  • الاسترخاء: منَ المهم البدء بممارسة التأمل يومياً والاسترخاء وسطَ الطبيعة أو الهواء الطلق من أجل إعادة ترتيب أفكارك وإزالة طاقتك السلبية، ويتزامن ذلك معَ خطوات العلاج الأخرى.
  • الدعم المعنوي: ومن هنا يأتي دور الوالدين والأصدقاء أو المقربين منَ المريض في إشغال وقته وتجنب تركه جالساً في غرفته وحده لساعاتٍ متواصلة، فيجب التقرّب منهُ ومحاول إظهار الحب والاهتمام والدعم لهُ ومشاركته في أنشطةٍ يحبها من أجل إشغال نفسه عن التفكير.

هل الإنهيدونيا اضطراب نادر الحدوث؟

لا بدَّ أنكَ تتساءل ما إذا كانَ وجوده نادراً أم منتشراً، والجواب هوَ أنَ الإصابة بهِ شائعة جداً في عالمنا وتصل تقريباً إلى نسبة 40%، ولا يعترف المُصابين أنهم مريضون باضطراب الإنهيدونيا، بل يعتقدون أنَ الأمر طبيعي.

ما هوَ أكثر مسبب شائع للإصابة بالإنهيدونيا؟

علينا الذكر أنَ تعاطي المخدرات من أهم الأسباب التي تُؤدي لفقدان الشعور بالرغبة والمتعة تجاهَ أي شيء، ومنَ المحتمل أنَ نسبة كبيرة منَ المتعاطين يُعانون من هذا الاضطراب.

هل لاضطراب الإنهيدونيا أنواع متعددة؟

بالطبع لهذا الاضطراب نوعين محددين، النوع الأول {الإنهيدونيا الجسدية} ويشعر المُصاب بهذه الحالة أنهُ لا يستمتع بالعناق أو القبل أو الجنس أو مذاق الأطعمة وروائحها، النوع الثاني {الإنهيدونيا الاجتماعية} يشعر الشخص أنهُ غير قادر على الاستمتاع معَ المحيطين بهِ.

هل توجد عوامل خطر للإصابة باضطراب الإنهيدونيا؟

بالطبع إذا كنتَ تُعاني من اضطراباتٍ في الطعام أو تُعاني منَ التنمر وإساءة المعاملة إليك من قِبَل والديك أو إذا كنتَ مُصاب باضطراب ثنائي القطب أو الفصام، فأنتَ معرّض للإصابة بالإنهيدونيا.

كنصيحة أخيرة حاول ألا تُهمل الفرد المُصاب بالإنهيدونيا وخاصةً إذا كانَ أحد أطفالك، فالعلاج المبكّر ممكن أن يُساعده في تخطي هذه الحالة وإعادة مشاعره الطبيعية إليه، فلا يوجد شعور أصعب من انعدام الشغف تجاهَ الحياة، لأنَ الفرد سيعيش باقي حياته جسد بدون مشاعر أو أحاسيس، وسيُؤثر عليه سلباً في حياته المهنية والعاطفية.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]