معلومات عن ظاهرة الباريدوليا النفسية

[faharasbio]

معلومات عن ظاهرة الباريدوليا النفسية

لا بدَّ أنكَ لاحظتَ من قبل بعض النجوم أثناء النظر إليها في السماء تكون على هيئة كلمة، أو منَ المُمكن أنكَ لاحظتَ أشكالاً غريبة للغيوم على هيئة بشر أو وجوهٍ تعرفها، وإذا تمعّنتَ قليلاً خلالَ فترة المساء في السماء منَ المتوقع أن تُشاهد الكثير منَ التفاصيل الوهمية التي تتعلّق بأشكال حيوانات أو أسماء أو أشخاص منظرهم غريب، ويعتقد الإنسان أنه تمكّنَ من رؤية أشياء حقيقية ويبدأ بالتفكير بها وبأسباب ظهورها له فقط دونَ غيره، ولكن هذه الظاهرة تُصيب الكثير منَ الأفراد وتُسمى بظاهرة الباريدوليا النفسية، فما هيَ هذه الظاهرة؟ وما هيَ علاماتها؟ أسبابها؟ وطرق علاجها؟

ما المقصود بظاهرة الباريدوليا Pareidolia؟

ربما لم تسمع عن هذه الظاهرة من قبل، كونها ليست ظاهرة خطيرة أو متلازمة تُسبب الخوف والقلق أثناءَ الإصابة بها، ولكن بالرغم من قلّة معرفتها إلّا أنَ انتشارها واسع في عالمنا، وهيَ عبارة عن ظاهرةٍ نفسية تجعل الإنسان يُلاحظ أشياء غريبة وصوراً غير منطقية لوجوه أو أشكالٍ مخيفة غير حقيقية في أي شيء ينظر إليه وخاصةً السماء أو الأثاث المنزلي، والغريب في الأمر أنَ بعض الأشخاص الموهومين بها يُصدقون هذه الصور ويخافون منها ويُفكرون بها طوالَ الوقت.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ كلمة الباريدوليا تعني الصور الخاطئة في اللغة اليونانية، ولأنَ العقل البشري يفهم الوجوه والأشياء ويُفسّرها بطريقةٍ طبيعية، إلّا أنهُ في هذه الحالة يخدعه العقل ويُوهمه بوجود أشياءٍ خيالية، ولا يقتصر الأمر على مشاهدة هذه الظاهرة فقط، بل الشعور بها وسماعها في بعض الأحيان ضمنَ الأغاني والموسيقى، على سبيل المثال: يُوهم الإنسان نفسه ببعض الأصوات الغريبة والمخيفة التي تحتوي عليها الأغنية، ويُثّبت هذه الفكرة في عقله ويبدأ بالتحرّي عن غموض هذه الأصوات التي لا وجودَ لها منَ الأساس.

ما هيَ علامات الإصابة بظاهرة الباريدوليا Pareidolia؟

يُمكن ملاحظة بعض الأعراض والعلامات التي تدّل على إصابة الفرد بهذه الظاهرة، وتتمثل في:

  • عدم التمييز بينَ الحقيقة والخيال.
  • الاعتقاد بأنَ كل ما يراه المُصاب صحيح ويأخذه على محمل الجدّ.
  • البدء بتكوين أفكار مرعبة ومخيفة داخل العقل.
  • الانعزال عن الآخرين.
  • اللجوء إلى قصص الخيال والأفلام والأساطير التي لها علاقة بالأشكال الغريبة.
  • التفكير المستمر.
  • التشتت وشرود الذهن.
  • محاولة إجراء بعض المحادثات معَ هذه الأشكال الوهمية.

ما هيَ أسباب الإصابة بظاهرة الباريدوليا Pareidolia؟

توجد عدّة أسباب للإصابة بهذه الظاهرة النفسية، ومن أبرزها:

التفسير السريع أثناءَ الرؤية:

إنَ الدماغ عادةً يُفسّر الأشياء من حوله والوجوه التي يراها الشخص على جانبين: الجانب الأول وهوَ الأيسر يحكم بسرعة على أي شيء يراه الشخص إذا قامَ بلمحه، والجانب الثاني وهوَ الأيمن الذي يحتاج لوقتٍ أطول للتدقيق في الوجوه والتعرّف على تفاصيلها، ولكن أثناءَ الإصابة بهذه الظاهرة يكون الجزء الأيسر أكثر فعّالية في دماغ الإنسان ويُسهم في منح الشخص نتيجة مغلوطة دون إدراكها فيما بعد إلّا بواسطة الجزء الأيمن منَ التلفيف المغزلي الذي يقع في الدماغ البشري.

المطابقة:

إذا كنتَ تُفكّر كثيراً في شخصٍ ما، فمنَ المُمكن أن تُشاهد وجهه في أي شيءٍ تقع عيناكَ عليه، سواءً النجوم أو القمر أو السحب، وهذه الحالة تُدعى بمطابقة الأفكار على هيئة صور أو كلمات، مثل سماع صوت شخص تُفكّر بهِ ينده إليك ولكن عندما تلتفت لا تُلاحظ وجوده.

التشتت:

إذا كانَ الدماغ مشتت ومعرّض للتوتر والعصبية والضغوطات النفسية، منَ المحتمل أن يُلاحظ الإنسان أشياءً وهمية وليست حقيقية في أي شيءٍ يراه أمامه.

التفكير الغريب:

أحياناً التفكير المستمر بالظواهر الخارقة وغير الطبيعية والإيمان بوجود مخلوقات مخيفة في الأرض، قد يدفع الإنسان إلى زيادة أوهامه ورؤية هذه الوجوه والأشكال على الصخور أو تحتَ السرير أو على أرضية الغرف وغيرها منَ الأماكن.

ما هيَ طرق تشخيص ظاهرة الباريدوليا Pareidolia؟

بعدَ الذهاب إلى الطبيب المختص للاطمئنان على الحالة ومدى تطوّرها، يقوم الطبيب بعمل بعض الاختبارات بهدف التأكدّ منَ الإصابة بالباريدوليا، ومنها:

  • اختبار بقع الحبر: إنهُ من أشهر الاختبارات للتعرّف على هذه الظاهرة، ويُعرف باسم اختبار رورشاخ، حيثُ يعمل الطبيب على إحضار الحبر ووضع العديد منَ البقع بأشكالٍ مختلفة على ورقٍ باللون الأبيض، ومن ثمَ يطلب منَ الفرد التركيز عليها جيداً، فإذا كانَ يُلاحظ عدّة أشياء غريبة أو أشكال غير مألوفة، يتأكدّ الطبيب من إصابته بالظاهرة.
  • اختبار الصور المختلفة: يعمل الطبيب أيضاً للتأكدّ مرة أخرى على إضافة العديد منَ الصور لأشكالٍ مختلفة، ومن ثمَ يجب التركيز عليها، فإذا لاحظَ الفرد أي وجوه أو أشياء غير واقعية، يجب أن يقول للطبيب عنها، وذلكَ ليتأكد من إصابته بها، وهذه الصور من أفضل التشخيصات التي تُبيّن الإصابة بالحالة المرضية.

ما هيَ طرق علاج ظاهرة الباريدوليا Pareidolia؟

إذا شعرَ الإنسان بأنَ حالته بدأت بالتطوّر، ولا يُمكنهُ السيطرة على هذه الأوهام التي تُرافقه أينما كان، يُنصح بضرورة البدء بالعلاج على الشكل الآتي:

  • زيارة الطبيب النفسي: إذا كنتَ أحد المُصابين أو طفلك الصغير أو أي فردٍ من عائلتك بهذه الظاهرة، وتُؤثر على حياته الاجتماعية وتُسيطر على مشاعره وتزيد من شعوره بالخوف، يحب الذهاب إلى الطبيب النفسي في البداية وشرح الحالة والأعراض التي يُعاني منها، فالطبيب سيقوم بتدوين الملاحظات وتشخيص الحالة ومن ثمَ البدء بمرحلة العلاج.
  • مساعدة الأهل والأصدقاء: إذا لاحظتَ أنَ حالة المُصاب بدأت بالتدهور والخوف أكثرَ فأكثر، ما عليك إلّا التقرّب منهُ وتوضيح أنَ هذه الأشكال خيالية ولا تمت للواقع بأي صلة، وبإمكانك مساعدته عن طريق ملء أوقات فراغه بالهوايات التي يُحبها، وتغيير نظام حياته فعادةً تحدث هذه الظاهرة للأشخاص الوحيدين أو العصبيين أو الذينَ يُعانون من مشاكلٍ أسرية، فيلجؤون إلى الأوهام ويُصدقونها ويتعايشون معها، وأنتَ كفردٍ قريبٍ منَ المريض عليكَ بذل قصارى جهدك في توضيح أفكاره الخاطئة ومحاولة تغييرها قدر الإمكان.

هل سبقَ لكَ من قبل رؤية بعض الوجوه على النار أو على الأرض أو في السماء؟ لا تقلق أبداً إذا كانت لا تُؤثر على حياتك ولا تُسبب لكَ الخوف ولا تظهر لديك بشكلٍ مستمر فأنتَ في أمان، وحاول دائماً أن لا تُصدق كل ما تراه عيناك، فبعض الأشياء من حولنا تخدع العقل وخاصةً إذا كانَ مُشتت أو متعب من قلّة النوم والتفكير.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

[ppc_referral_link]