يجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته

يجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل خلال أسبوع ، في حال انتهاء خدمته ، وفق ما ورد في قانون العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية ، حيث تتناول المادة التالية موضوع وجود صاحب العمل. أن يدفع للعامل حقوقه خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته ، وذلك بتقديم طريقة احتساب المكافأة التي يحصل عليها العامل في نهاية خدمته بموجب العقد ، أو إذا قدم العامل استقالته.

يجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته

أشار نظام العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية والصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 15 بتاريخ 23 شعبان لسنة 1426 هـ ، وقرار مجلس الوزراء السعودي رقم (219) وتاريخ 22 شعبان 1426 هـ ، إلى أن صاحب العمل يجب سداد حقوق العامل خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته ، وذلك وفق ما ورد في المادة 88 من النظام والتي تنص على:[1]

  • في حالة انتهاء خدمة العامل ، يجب على صاحب العمل دفع أجره وتصفية حقوقه خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ إنهاء العلاقة التعاقدية.
  • في حال كان العامل هو الذي أنهى عقد العمل ، يجب على صاحب العمل دفع أجر العامل وتصفية حقوقه خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ إنهاء العقد.
  • لصاحب العمل الحق في اقتطاع أية ديون مستحقة له بسبب العمل من المبالغ المستحقة للعامل عند انتهاء خدمته.

يلتزم صاحب العمل بدفع مكافأة للعامل عن مدة خدمته

أوضح نظام العمل المعتمد في المملكة العربية السعودية منذ عام 1426 هـ في مادتيه 84 و 85 أنه يجب على صاحب العمل أن يدفع للعامل مكافأة عن مدة خدمته تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل عام. أول خمس سنوات ، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية ، ويستخدم آخر أجر حصل عليه العالم في حساب المكافأة ، ولكن في حال كان إنهاء العمل بسبب استقالة العامل ، فيتم يمنح العامل في هذه الحالة ثلث المكافأة بعد الخدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين ولا تزيد عن خمس سنوات ، وفي حالة زيادة مدة الخدمة لمدة خمس سنوات متتالية ، ولا تزيد عن عشر سنوات. سنة ، يمنح العامل ثلثي المكافأة ، في حين يستحق العامل المكافأة الكاملة إذا بلغت مدة خدمته عشر سنوات أو أكثر.

قانون العمل السعودي

يعتبر قانون العمل الصادر في المملكة العربية السعودية بتاريخ 23/8/1426 هـ الموافق 27/09/2005 م من أكبر أنظمة العمل والرعاية الاجتماعية في المملكة ، حيث يتكون القانون من 245 مادة موزعة. أكثر من 16 فصلاً تتضمن العديد من اللوائح المتعلقة بعمليات التوظيف. تشغيل غير السعوديين ، والتدريب والتأهيل ، وتنظيم علاقات العمل ، ونظم الوقاية من مخاطر العمل وإصابات العمل ، والمواد المتعلقة بتشغيل المرأة ، وتشغيل الأحداث ، والعمل البحري ، والعمل في المناجم والمحاجر ، في بالإضافة إلى العقوبات ومجموعة من الأحكام النهائية ، ويمكن العثور على مزيد من المعلومات حول قانون العمل. سعوديمن هنا. “

وبهذا تنتهي المادة التي تناولت مسألة اضطرار صاحب العمل لتصفية حقوق العامل خلال أسبوع في حالة انتهاء خدمته ، من خلال عرض كيفية احتساب قيمة المكافأة المستحقة في حالة انتهاء خدمة العامل بموجب العقد وفي حالة انتهاء خدمة العامل بنفسه.

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق