فوائد البردقوش واستخداماته

[faharasbio]

فوائد البردقوش واستخداماته

حول نبات البردقوش

يعتبر نبات البردقوش أو الزعتر البري، من الأعشاب العطرية ذات الفوائد الصحية، والعلاجية، بالإضافة إلى استخداماته العديدة.

ينتمي نبات البردقوش إلى الفصيلة الشفوية، وهو من عائلة النعناع، ويعد من النباتات المعمرة، تمتلك أوراقه رائحة عطرية مميزة، وهي صغيرة الحجم، ولها شكل بيضوي مغبر، ثماره بيضوية، وصغيرة الحجم، أزهاره الصغيرة ذات لون وردي، أو أبيض،  تكثر زراعته في حوض البحر الأبيض المتوسط، وآسيا، وأوروبا، وأفريقيا، وغيرها من المناطق، ويحتاج إلى بيئة معتدلة للنمو.

يحتوي نبات البردقوش على الفيتامينات المهمة لصحة الإنسان مثل: فيتامين أ، وفيتامين ك، وفيتامين ج، وفيتامين ب6.

كما يحتوي على المعادن الضروية مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والمنغنيز، ويحتوي على زيوت طيارة.

وأهم ما يميز عشبة البردقوش احتوائها على مضادات أكسدة ومضادات للالتهاب مثل: حمض الروزماريتيك، والفلافونيات، وتربينات ثلاثية، وغيرها، والتي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة أجهزة الجسم المختلفة.

استخدامات نبات البردقوش

يستخدم مسحوق نبات البردقوش كنوع من أنواع التوابل، بعد تجفيف أوراقه، وطحنها، حيث يتميز بنكهة مميزة، ويضيف إلى الطعام رائحة ذكية فاتحة للشهية، فهو يضاف إلى أطباق اللحوم المختلفة، والسلطات، والشوربات، والصلصات المختلفة، ويستخدم بشكل كبير في المطبخ الغربي.

كما تستخدم أوراقه الخضراء الطازجة في تحضير المأكولات العربية والغربية، وخاصة المعكرونة، والبيتزا.

ويحتوي نبات البردقوش على زيوت تستخدم أيضًا في الطهي، والعلاج، والوقاية من بعض الأمراض.

ويدخل في صناعة بعض الأدوية، والمراهم.

ويمكن صنع شاي من أوراق البردقوش، للاستمتاع بالنكهة الدافئة المميزة، والفوائد الكثيرة.

ويفضل تخزين البردقوش المجفف في مكان بارد ومظلم، بعد وضعه في إناء مغلق بإحكام.

طريقة تحضير شاي البردقوش

نستطيع تحضير شاي البردقوش بنقع ملعقة من أوراق البردقوش الطازجة أو المجففة في كوب من الماء المغلي لعدة دقائق، ثم يترك ليبرد لمدة 5 دقائق، وبعدها يصفى ويشرب، ويفضل شربه بدون سكر، أويحلى بالعسل، ويعتبر شربه مرتين في اليوم آمنًا.

فوائد البردقوش

يجب تناول البردقوش بكميات معتدلة للحصول على فوائده القيمة، والتي نذكر منها:

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي:

يعد تناول أوراق البردقوش، أو شرب شايه الدافئ، علاجًا فعالًا لعلاج اضطرابات المعدة، والغازات، وعلاجًا لقرحة المعدة، والتهاب القولون، كما يخفف من الإسهال، ويفيد في بعض حالات الإمساك باعتباره ملينًا للأمعاء، ويساعد على تعزيز عملية الهضم، لأنه يزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة، ومن خصائصه أنه يقلل الشعور بالغثيان، والإقياء.

فوائد البردقوش للجهاز التنفسي:

عند تناول نبات البردقوش بجرعات آمنة، فإنه يحافظ على صحة الرئة، ويخفف نوبات الربو، ويعالج التهاب الشعب الهوائية، كما يعتبر علاجًا فعالًا لحالات السعال المزمن، والتهاب البلعوم، لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين C، ويقلل من فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية، مثل: الإنفلونزا، ونزلات البرد، ويفيد في علاجها أيضًا.

فوائد البردقوش للأعصاب:

يساعد شرب شاي البردقوش الساخن على  الاسترخاء، وتحسين المزاج، بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة مثل: الفلافونويد، وبالتالي يقلل من التوتر، ويساعد على النوم بعمق.

فوائد البردقوش للنساء:

يعتبر نبات البردقوش بجميع أجزائه مفيدًا لتنظيم الهرمونات، وموازنتها في الجسم، كما يقلل من مستوى الأندروجينات الكظرية، لذلك يعد علاجًا فعالًا لمتلازمة تكيس المبايض، ويحفز البردقوش الدورة الشهرية، ويخفف الآلام والأعراض المرافقة لها، والمرافقة لانقطاع الطمث، ويعزز إفراز الحليب عند الأم المرضعة، وهناك دراسات أثبتت فعاليته في علاج العقم عند الرجال والنساء.

فوائد البردقوش للقلب:

يحتوي البردقوش على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، اللذان يخففان الضغط على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يقلل ضغط الدم، كما يخفض الكوليسترول السيء في الدم، الأمر الذي يشكل درع وقاية من أمراض القلب والشرايين.

فوائد البردقوش للبشرة:

يعتبر نبات البردقوش مطهر قوي، ويحتوي خصائص مضادة للالتهاب، لذلك يساعد في علاج الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والصدفية، وغيرها، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة فيه تؤخر علامات الشيخوخة المبكرة.

فوائد البردقوش للشعر:

تغذي مضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، الموجودة في نبات البردقوش بصيلات الشعر، وتعزز نموه بشكل صحي، وتمنحه الرطوبة، واللمعان، والحيوية، كما يحارب الفطريات التي تصيب فروة الرأس.

فوائد البردقوش للتنحيف:

يزيد نبات البردقوش قدرة الجسم على امتصاص المواد الغذائية من الطعام، الأمر الذي يعزز الشعور بالشبع، ويقلل من الدهون والكوليسترول في الجسم، كما أنه مدر للبول، وبذلك يساعد في تخليص الجسم من السوائل الزائدة، وبالتالي يخفض الوزن.

فوائد البردقوش لصحة العين:

يحافظ نبات البردقوش على صحة العين، بفضل احتوائه على فيتامين أ، ويقي من الأمراض التي قد تصيبها بسبب تقدم العمر، مثل المياه الزرقاء، وغيرها.

يقوي جهاز المناعة:

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في نبات البردقوش في تعزيز قدرة الجسم على مقاومته للأمراض المختلفة، وقد أثبت فعاليته في التقليل من العدوى البكتيرية.

وقد اكتشف فوائد أخرى للبردقوش ومنها:

  • يحمي من الالتهابات بفضل خصائصه المضادة للالتهاب.
  • تخفيض نسبة السكر في الدم، لأنه يزيد من فعالية الإنسولين.
  • يساهم في حماية الكبد من بعض الأمراض التي قد تصيبه مثل: تليف الكبد.
  • يحافظ على صحة العظام، ويخفف آلام الظهر.
  • يخفف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.
  • مسكن فعال للألم، وخافض جيد للحرارة.
  • يمنع تراكم الحصى في المسالك البولية.

أضرار البردقوش

على الرغم من فوائد نبات البردقوش الكثيرة، إلا أنه لا يمكن تجاهل الأضرار التي قد يسببها لفئات معينة، نذكر منها:

  • مرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من انخفاض السكر، لأنه قد يؤدي إلى انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم.
  • الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، أو انسداد الأمعاء، لأنه يزيد من الإفرازات في المعدة، وقد يؤدي إلى احتقان الأمعاء.
  • الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، لأنه يبطىء تخثر الدم، وبالتالي يحذر من تناوله قبل إجراء العمليات الجراحية.
  • الحوامل والمرضعات، لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض، بسبب قدرته على تحفيز الدورة الشهرية.
  • الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في نبضات القلب، لأن تناوله بشكل مستمر، وبكميات كبيرة يؤدي إلى تناقص في معدل نبضات القلب.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الأعشاب العطرية، لأنه يؤدي إلى زيادة هذه الحساسية.
  • يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه للأطفال لعدة أسباب ومنها: أنهم أكثر عرضة للتأثيرات السامة التي تنتج عن الاستعمال المتكرر لهذه الأعشاب، ولعدم إمكانية تحديد الجرعة المناسبة للوزن، وغيرها من الاعتبارات.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض الصرع، لأنه يزيد من حدة النوبات.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب التوقف عن تناول نبات البردقوش فورًا عند ظهور أي أعراض جانبية مثل: الإمساك، وغيرها.

[ppc_referral_link]