فوائد الذرة المسلوقة

[faharasbio]

فوائد الذرة المسلوقة تأتي من العناصر الغذائية القيمة التي تحتويها حبوب الذرة على اختلاف أنواعها، فهي تتميز بقدرتها على الاحتفاظ بقيمها الغذائية عند تعريضها للحرارة، بل يزداد مفعول أغلب هذه العناصر بعملية السلق. نقدم من خلال مقالنا أهم فوائد الذرة المسلوقة لصحة الإنسان.

معلومات عن الذرة

يستخرج من كيزان الذرة الحبوب الصفراء ذات الطعم المميز والفوائد الصحية العديدة، ويمكن تناولها نيئة أو مشوية أو مسلوقة، كما يستخرج منها الزيت النباتي المعروف باستخداماته العديدة، وفي بعض البلدان يتم طحن الحبوب واستخدام دقيقها كبديل للدقيق الأبيض، ويعتبر الفوشار الذي يصنع من حبوب الذرة من أشهى أنواع التسالي، ويمكن أيضًا استخدامها كعلف للحيوانات، وللذرة الصفراء عدة أنواع تختلف باللون، وتزرع على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر الذرة المسلوقة من الأطعمة الشائعة في العديد من البلدان، فهي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، وذلك بفضل احتوائها على البروتينات والأحماض الدهنية والألياف الغذائية والمواد السكرية، كما تحتوي على العديد من المعادن الأساسية كالحديد والكالسيوم والفوسفور والصوديوم وغيرها من المعادن، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة كالكاروتينات والكيرسيتين، وتعتبر من الأطعمة المفيدة لخسارة الوزن نظرًا لأنها قليلة السعرات الحرارية.

“اقرأ أيضًا: ما هي الحبوب منخفضة الكربوهيدرات

القيمة الغذائية للذرة المسلوقة

فيما يلي جدول يبين المحتوى الغذائي الموجود في 100 جرام من الذرة المسلوقة:

السعرات الحرارية96 سعرة حرارية
الدهون1.5 جرام
البروتينات3.4 جرام
الكربوهيدرات21 جرام
الألياف2.4 جرام
السكريات4.5 جرام
الحديد0.5 ميلي جرام
الكالسيوم3 ميلي جرام
المغنيسيوم25 ميلي جرام
الفوسفور75 ميلي جرام
فيتامين ب10.09 ميلي جرام
فيتامين ب60.15 ميلي جرام
فيتامين أ13 ميكرو جرام
فيتامين ج5.5 ميلي جرام
القيمة الغذائية للذرة المسلوقة

“قد يهمك أيضًا: أفضل بدائل نشا الذرة

فوائد الذرة المسلوقة

أثبتت الدراسات أن تناول الذرة المسلوقة يقدم العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ولا سيما الأطفال نظرًا لتنوع عناصرها الغذائية، وإليكم 10 من أهم فوائد الذرة المسلوقة:

فوائد الذرة المسلوقة لصحة القلب

فوائد الذرة المسلوقة
فوائد الذرة المسلوقة لصحة القلب

تساعد الذرة المسلوقة في خفض مستوى الكوليسترول في الدم بفضل غناها بالألياف الغذائية، كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يعتبر مهمًا لتنظيم ضغط الدم، ويساعد المغنيسيوم الموجود في الذرة المسلوقة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة، كما تعمل الأحماض الأمينية المتواجدة في الذرة المسلوقة على تقوية عضلة القلب، وبالتالي تعتبر من الأطعمة الصديقة للقلب والشرايين.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة العينين

يساعد تناول الذرة المسلوقة في تعزيز صحة العينين، وحمايتها من الإصابة بالأمراض، ولا سيما أمراض العين المتعلقة بالتقدم بالعمر كالضمور البقعي، وإعتام عدسة العين، وكل ذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة كالزياكسنثين، واللوتين اللذان يحسنان صحة البصر، ويحافظان على شبكية العين.

فوائدها للحفاظ على الوزن الصحي

تعتبر الذرة المسلوقة من الحبوب الكاملة قليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي على الكربوهيدرات التي تمنع تراكم الدهون في الجسم دون رفع مستوى السكر في الدم، وتحتوي الذرة المسلوقة على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع لوقت طويل، وبالتالي يساعد تناول الذرة المسلوقة باعتدال على خسارة الوزن.

فوائدها للوقاية من أمراض السرطان

تساعد الألياف الموجودة في الذرة المسلوقة على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، كما تحتوي الذرة بشكل عام على مضادات الأكسدة التي تزداد فعاليتها عند تعريضها للحرارة على عكس الأطعمة الأخرى، فهي غنية بحمض الفيروليك الذي يقي من الإصابة بسرطان الثدي، والكبد، والرئة بفضل قدرته على تخفيف تأثير الجذور الحرة التي تتسبب بتلف خلايا الجسم، وبالتالي فإن تناول الذرة المسلوقة يساعد في الوقاية من أمراض السرطان.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الجهاز الهضمي

فوائد الذرة المسلوقة
فوائد الذرة المسلوقة لصحة الجهاز الهضمي

إن للذرة المسلوقة العديد من الفوائد لتعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تساهم في تسهيل عملية الهضم، والوقاية من الإمساك، كما تحمي من خطر الإصابة بالقولون العصبي، والأمراض الخطيرة كسرطان المعدة.

فوائد الذرة المسلوقة للوقاية من مرض السكري

تحتوي الذرة المسلوقة على فيتامين ب المتمثل بحمض البانتوثينيك الذي يعزز من قدرة الجسم على إطلاق الأنسولين بشكل منتظم في الجسم، وبالتالي يحمي من الإصابة بمرض السكري، وبالمقابل يجب على مرضى السكري تناول الذرة المسلوقة باعتدال على اعتبارها من النشويات.

فوائدها للوقاية من الأنيميا

تعتبر الذرة المسلوقة مصدر غني بفيتامين ب، وحمض الفوليك، كما تحتوي على معدن الحديد الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة، وبالتالي فإن تناول الذرة المسلوقة بانتظام يساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم.

فوائدها لصحة الكلى

إن للذرة المسلوقة خصائص مدرة للبول، وبالتالي فإن تضمينها في النظام الغذائي يساعد في تخليص الجسم من السموم من خلال قدرتها على التخلص من السوائل الزائدة من خلال الكلى، كما تستخدم لتقليل الإصابة بالوذمات.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الحامل

فوائد الذرة المسلوقة
فوائد الذرة المسلوقة لصحة الحامل

إن تناول المرأة الحامل للذرة المسلوقة باعتدال يساعد في تقليل الإصابة بالإمساك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، كما تقلل من خطر إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية بفضل غناها بحمض الفوليك، وتعمل الذرة المسلوقة على تحسين أداء الجهاز العصبي، وتقوية جهاز المناعة لدى الأم والجنين.

فوائد الذرة المسلوقة لصحة الجلد والشعر

تعتبر الذرة المسلوقة من الأطعمة المفيدة لصحة البشرة، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة القوية كالبيتا كاروتين الذي يساعد في تجديد خلايا البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها، وحيويتها، كما يساعد في وقاية البشرة من ظهور التجاعيد.

يساعد تناول الذرة المسلوقة في تعزيز صحة الشعر بفضل غناها بالفيتامينات، والمعادن الأساسية، كما تحتوي على الليكوبين الذي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في منع تساقط الشعر، وحمايته من الجفاف، والتقصف.

“شاهد أيضًا: دور النظام الغذائي في الوقاية من الأمراض المزمنة

أضرار الذرة المسلوقة

فوائد الذرة المسلوقة
أضرار الذرة المسلوقة

تعتبر الذرة المسلوقة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان، ولكن الإفراط في تناولها من قبل فئات معينة من الأشخاص قد يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية، ومن أهم أضرار الذرة المسلوقة:

  • يؤدي الإكثار من تناول الذرة المسلوقة إلى الإصابة بالغثيان والانتفاخ.
  • قد يؤدي تناول الذرة المسلوقة إلى الإصابة بالحساسية، لذلك لا ينصح بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الذرة.
  • يجب تجنب تناول الذرة المسلوقة من قبل الأشخاص المعرضين للإصابة بجلطات الدم لأنها تحسن تخثر الدم.
  • إن الإفراط في تناول الذرة المسلوقة قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، ولا سيما لدى الأشخاص الذين يعانون من القرحة، كما قد تتسبب بانتفاخ البطن.
  • تقلل الذرة المسلوقة من امتصاص بعض المعادن كالحديد والزنك بسبب احتوائها على حمض الفايتك (Phytic acid).
  • تحتوي الذرة المسلوقة على نسبة جيدة من السكر، الأمر الذي قد يشكل خطرًا لدى مرضى السكري في حال الإفراط في تناولها.

في الختام نجد أن فوائد الذرة المسلوقة كثيرة ومتعددة، فهي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة التي تؤمن للجسم الاحتياجات اليومية منها، كما تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وتحميه من خطر الإصابة بالأمراض، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها تجنبًا لأضرارها الجانبية.

[ppc_referral_link]