فوائد الزبيب الأصفر

[faharasbio]

فوائد الزبيب الأصفر تأتي من فوائد العنب الصحية بعد تجفيفه، ويتميز العنب بأنه لا يفقد عناصره الغذائية بتعريضه لأشعة الشمس، بل على العكس تزداد فعالية قيمه الغذائية التي يحتويها. لنتعرف سويًا على أبرز فوائد الزبيب الأصفر، والأضرار المحتملة لتناوله.

الزبيب الأصفر

يستخرج الزبيب الأصفر من جراء تجفيف حبات العنب تحت أشعة الشمس، ويحتوي الزبيب الأصفر على الكثير من العناصر الغذائية القيمة المفيدة لصحة الإنسان، فهو يضم المعادن الهامة كمعدن البورون المفيد لصحة العظام، والمفاصل، ولتعزيز الأداء المعرفي.

يضيف الزبيب الأصفر العديد من العناصر الغذائية للنظام الغذائي، ولكنه لا يحتوي على نسبة الماء الموجودة في حبات العنب، وهذا ما يجعل تناوله أقل إشباعًا بالمقارنة مع الفاكهة الكاملة، ولذلك يجب الالتزام بتناول كميات قليلة منه تلافيًا لإضافة المزيد من السعرات الحرارية للنظام الغذائي.

“اقرأ أيضًا: فوائد ورق العنب

القيمة الغذائية للزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر
القيمة الغذائية للزبيب الأصفر

فيما يلي جدول يبين القيمة الغذائية الموجودة في 100 جرام من الزبيب الأصفر:

السعرات الحرارية300 سعرة حرارية
السكر59 جرام
البروتين3.4 جرام
الألياف الغذائية4 جرام
الصوديوم12 ميلي جرام
الدهون0.5 جرام
الكربوهيدرات80 جرام
الماء16.5 جرام
الكالسيوم28 ميلي جرام
المغنيسيوم30 ميلي جرام
الصوديوم28 ميلي جرام
البوتاسيوم825 ميلي جرام
المنغنيز0.27 ميلي جرام
النحاس0.30 ميلي جرام
الفوسفور75 ميلي جرام
السيلينيوم0.6 ميكرو جرام
حمض الفوليك3 ميكرو جرام
فيتامين ب60.19 ميلي جرام
النياسين1.11 ميلي جرام
فيتامين سي5.4 ميلي جرام
جدول يبين القيمة الغذائية ل100 جرام من لزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر

يقدم الزبيب الأصفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان بفضل غناه بالمعادن والفيتامينات الهامة، وإليكم 9 من أهم فوائد الزبيب الأصفر:

صحة القلب

يعتبر الزبيب الأصفر من الوجبات الخفيفة التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، وفي التحكم بمستوى السكر في الدم، كما يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الضرورية لخفض الكوليسترول الضار، ومن فوائد الزبيب الأصفر أنه يقدم للجسم احتياجاته اليومية من  البوتاسيوم الذي يحمي من الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية.

الوقاية من الأمراض المزمنة

يحتوي الزبيب الأصفر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع أنواع الفواكه المجففة الأخرى، حيث تحافظ عملية تجفيف الزبيب على فعالية هذه المواد لمنع تلف خلايا الجسم نتيجة التقدم بالعمر، أو نتيجة بعض السلوكيات الخاطئة في نمط الحياة، وبالتالي فإن تناول الزبيب الأصفر يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض السرطان، والسكري، والهشاشة التي تصيب العظام، وليس هذا فحسب، بل للزبيب الأصفر خصائص مضادة للالتهابات، وله القدرة على تسكين الآلام الناتجة عن هذه الالتهابات.

قد يهمك: طريقة عمل كيكة الفواكه المجففة

صحة العظام

يساعد تناول الزبيب الأصفر في تعزيز صحة العظام بفضل غناه بالكالسيوم، كما يعتبر مصدر لمعدن البورون الذي يحتاجه الجسم لتعزيز امتصاص الكالسيوم من الأطعمة المختلفة، كما يساعد في الحفاظ على كثافة العظام عند النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث، ويقلل من خطر الإصابة بالهشاشة.

الصحة الجنسية

إن تناول الزبيب الأصفر يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى كلا الجنسين، فهو يحتوي على الأرجينين الذي يعزز حركة الحيوانات المنوية، وبالتالي يزيد من فرص الإنجاب، كما يمد بالجسم بالطاقة اللازمة لأداء جنسي أفضل.

صحة الجهاز الهضمي

من أبرز فوائد الزبيب الأصفر هي تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وذلك بفضل غناه بالألياف القابلة للذوبان، فهو بذلك يسهل عملية الهضم، ويقي من الإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية، كما يحتوي الزبيب الأصفر على حمض الطرطريك الذي يعتبر من البروتينات ذات الخصائص المضادة للالتهابات لحماية الأمعاء من البكتيريا الضارة، ومن خطر الإصابة بسرطان القولون، والمستقيم.

فوائد الزبيب الأصفر لصحة الفم

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأصفر على توازن مستوى الحموضة الفموية، وبالتالي يحمي الأسنان من خطر التسوس، كما يحتوي على المغذيات النباتية كحمض اللينوليك، وحمض الأولينوليك، ويمتلك أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا، الأمر الذي يعزز صحة الفم، ويحميه من البكتيريا التي تسبب اللويحات في الفم.

فوائد الزبيب الأصفر لمرضى السكري

يعتبر الزبيب الأصفر من الوجبات الصحية المثالية لمرضى السكري في حال تناوله باعتدال، وذلك لأن مؤشر نسبة السكر فيه منخفض بشكل معتدل، وهذا يعني أن تناوله بكميات قليلة لا يؤدي إلى ارتفاع في نسبة السكر، ولكن مع ذلك فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية لمرضى السكري.

فوائده لصحة البشرة

يمتلك الزبيب الأصفر خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يكافح البكتيريا التي تتسبب بظهور حب الشباب، والمشاكل الجلدية الأخرى، كما يحتوي على فيتامين ج، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في تجديد خلايا البشرة، وتغذيتها من الداخل، وبالتالي يحمي البشرة من ظهور التجاعيد، ويمنحها التألق، والنضارة.

فوائده لصحة الشعر

يعتبر الزبيب الأصفر من الأطعمة الغنية بالحديد الذي يعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر، كما يحتوي على العديد من المغذيات التي تساهم في تقوية الشعر، وحمايته من التساقط والتلف.

“شاهد أيضًا: فوائد الكرز المجفف

استخدامات الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر
استخدامات الزبيب الأصفر

يعتبر الزبيب الأصفر من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها بعد الوجبات الرئيسية بأمان، ومن أبرز استخدامات الزبيب الأصفر هي بإضافته إلى السلطات، وأطباق الأرز المعروفة في دول الخليج، كما يستخدم في صنع الخبز، وأنواع الكعك والبسكويت المختلفة، ويدخل في عمل أشهى أنواع الحلويات الباردة كالبودينغ.

“قد يهمك أيضًا: فوائد التين المجفف

أضرار الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر
أضرار الزبيب الأصفر

يعتبر الزبيب من الأطعمة الآمنة لأغلب الناس، ولكن تناوله بكميات كبيرة قد يشكل بعض الأضرار الصحية، وإليكم أهم أضرار الزبيب الأصفر:

  • إن تناوله بكميات كبيرة من قبل مرضى السكري قد يشكل خطرًا على صحتهم، وذلك بفضل غناه بالمحتوى الغذائي الكثيف.
  • يحتوي الزبيب الأصفر على نسبة جيدة من السعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قد يسبب تناول كميات كبيرة من الزبيب الأصفر إلى الإصابة ببعض المشاكل الهضمية كالانتفاخ والغازات، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • قد يحتوي العنب قبل تجفيفه على نسبة كبيرة من المبيدات الحشرية (Pesticide)، وإن عدم اللجوء إلى تعقيمه قبل تجفيفه قد يسبب بعض الأمراض الخطيرة كمرض السرطان.

في الختام نجد أن الزبيب الأصفر من أنواع الفواكه المجففة الغنية بالفيتامينات والمعادن، كما يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ولذلك فإنه للحصول على فوائد الزبيب الأصفر، يجب تناوله باعتدال، وعدم الإفراط في تناوله تجنبًا لأضراره الجانبية على صحة الإنسان.

[ppc_referral_link]