فوائد القات مؤقتة ومحدودة وأضراره دائمة

[faharasbio]

نبات القات

يبحث الكثيرون عن فوائد القات، حيث يدعي البعض أن له فوائد صحية عديدة، إلا أننا سنبين في هذا المقال الأضرار الدائمة الاستخدام القات والتي تفوق أي فوائد صحية محتملة.

القات نبات موطنه شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية تحديدًا في اليمن. إنه منبه يستخدم تقليديًا في الأوساط الاجتماعية والثقافية في هذه المناطق. العنصر النشط في القات هو الكاثينون، وهو مركب مشابه كيميائيًا للأمفيتامين.

بالإضافة إلى الكاثينون ، تحتوي أوراق القات أيضًا على مركبات كيميائية أخرى، بما في ذلك الكاثين (منبه أضعف يعرف أيضًا باسم نورسودوإيفيدرين) والكلوروفيل.

عادة ما يتم مضغ أوراق القات أو تخميرها في الشاي واستهلاكها لتأثيرها المحفز. وغالبًا ما يتم زراعة النبات وحصاده خصيصًا لهذا الغرض. عند تناوله، يعمل الكاثينون على الدماغ لزيادة اليقظة والطاقة ومشاعر الرفاهية. يمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والإمساك.

القات مادة خاضعة للرقابة في العديد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب احتمالية إساءة استخدامها وآثارها الصحية السلبية. تم ربط الاستخدام المزمن للقات بمجموعة من النتائج الصحية السلبية، بما في ذلك الإدمان والذهان ومشاكل القلب والأوعية الدموية.

أنواع القات

هناك نوعان رئيسيان من نباتات القات:

  • كاثا إدوليس Catha edulis: هو الاسم العلمي لنبات القات وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا من نبات القات الذي يعد موطنه شرق إفريقيا واليمن. إنها شجرة صغيرة دائمة الخضرة يصل طولها إلى 15 قدمًا. أوراق النبات هي أكثر أشكال القات شيوعًا وتحتوي على أعلى مستويات الكاثينون.
  • كاثا بسيودولاتيفوليا Catha pseudollatifolia: هذا النوع من نبات القات موطنه إثيوبيا وهو أقل شيوعًا. وتعرف أيضًا باسم الشاي الحبشي. إنها شجرة أو شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام. تحتوي أوراقها على مستويات أقل من الكاثينون مقارنة بنبات القات كاثا إدوليس.

فوائد القات

يدعي البعض أن للقات فوائد صحية، إلا أنه ليس هناك أدلة علمية تدعم أي فوائد محتملة لاستخدام القات بخلاف التأثير العقلي المحفز.

أضرار القات

في الواقع، تم ربط استخدام القات بمجموعة من النتائج الصحية السلبية، بما في ذلك الإدمان والذهان ومشاكل القلب والأوعية الدموية. يمكن أن يؤدي الاستخدام المزمن للقات إلى الاعتماد الجسدي والنفسي، ويمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن استخدامه إلى أعراض الانسحاب مثل الاكتئاب والقلق والتهيج.

تشمل بعض الآثار الجانبية الشائعة لاستخدام القات ما يلي:

  • زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب: يمكن أن يسبب القات زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • مشاكل الأسنان: يمكن أن يسبب القات مشاكل في الأسنان مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة بسبب المحتوى الحمضي العالي للأوراق.
  • الإمساك: يمكن أن يسبب القات الإمساك بسبب تأثيره على عضلات القولون.
  • سوء التغذية: يمكن أن يؤدي استخدام القات إلى سوء التغذية بسبب آثاره القاتلة للشهية وحقيقة أن المستخدمين قد يتجاهلون نظامهم الغذائي وهم تحت تأثير الدواء.
  • الذهان: ارتبط استخدام القات بالذهان، وهو اضطراب عقلي يتسم بالأوهام والهلوسة.
  • الإدمان: يمكن أن يؤدي الاستخدام المزمن للقات إلى الاعتماد الجسدي والنفسي، ويمكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن استخدامه إلى أعراض الانسحاب مثل الاكتئاب والقلق والتهيج.

من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المرتبطة باستخدام القات وأن تطلب المساعدة إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من إدمان القات. بدلاً من البحث عن المواد الضارة المحتملة مثل القات، من المهم التركيز على الحفاظ على نمط حياة صحي من خلال نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتقنيات إدارة الإجهاد.

إذا كنت تبحث عن مساعدة بخصوص اضطراب تعاطي المخدرات، فمن المهم التحدث مع أخصائي رعاية صحية أو طلب الدعم من مركز مؤهل لعلاج الإدمان.

هل القات حرام في الإسلام

لا يذكر القرآن الكريم في الإسلام القات على وجه التحديد، لكنه يتناول استخدام المسكرات والمخدرات بشكل عام. قال تعالى في سورة المائدة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (90). ويجمع علماء المسلمين بإنه بناءً على هذه الآية فإنه يحرم استخدام أي مواد يمكن أن تغير العقل أو تسبب ضررًا للجسم، بما في ذلك القات كما وضحنا عن أضراره على الصحة وأضراره الإدمانية.

علاج إدمان القات

قد يتضمن علاج إدمان القات مزيجًا من الأدوية والعلاج النفسي. يمكن استخدام الأدوية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق للمساعدة في إدارة أعراض الانسحاب وتقليل الرغبة الشديدة. يمكن أن يساعد العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي (CBT) والاستشارات الداعمة، الأفراد المدمنين على تحديد الأفكار والسلوكيات السلبية المتعلقة باستخدام القات وتغييرها.

قد يوصى ببرامج علاج المرضى الداخليين، والتي تقدم رعاية على مدار الساعة في بيئة سكنية، للأفراد الذين يعانون من إدمان شديد على القات أو أولئك الذين يعانون من اضطرابات نفسية متزامنة. قد تكون برامج العلاج في العيادات الخارجية ، التي تسمح للأفراد بمواصلة العيش في المنزل أثناء تلقي العلاج، مناسبة لأولئك الذين يعانون من إدمان أقل حدة أو أولئك الذين أكملوا بالفعل برنامجًا للمرضى الداخليين.

من المهم اختيار برنامج علاج مصمم خصيصًا لاحتياجات الفرد ويأخذ في الاعتبار خلفيته الشخصية والثقافية. من المهم أيضًا الاستمرار في طلب دعم الرعاية اللاحقة، مثل مجموعات الدعم والعلاج الفردي، للحفاظ على التعافي على المدى الطويل.

في الختام، القات هو نبات موطنه شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية الذي يتم استهلاكه تقليديًا لتأثيراته المحفزة. إنها مادة خاضعة للرقابة في العديد من البلدان بسبب احتمال إساءة استخدامها وآثارها الصحية السلبية. من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المرتبطة باستخدام القات وأن تطلب المساعدة إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من إدمان القات.

[ppc_referral_link]