معدل ضربات القلب الطبيعي

[faharasbio]

معدل ضربات القلب الطبيعي

يشير معدل ضربات القلب إلى صحة الإنسان بشكل عام، فهو قياس عدد نبضات القلب في الدقيقة، وعلى الرغم من أن انخفاضه أو ارتفاعه قد يشير إلى وجود مشاكل في القلب، إلا أن معدل ضربات القلب الطبيعي لا تعني أن الشخص لا يعاني من المشاكل الصحية، وسنتعرف في مقالنا ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي لجميع الفئات.

ما هو معدل ضربات القلب الطبيعي

إن معدل ضربات القلب الطبيعي عند البالغين الأصحاء يتراوح بين الـ 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، ويختلف هذه المعدل حسب وضع الشخص وعمره والنشاط الذي يقوم به، لذلك هي تختلف من شخص لآخر، وتتغير بحسب حاجة الجسم للأكسجين، يمكن التحقق من معدل ضربات القلب فيما إذا كان طبيعيًا من خلال قياسه أثناء الراحة.

يعتبر انخفاض معدل ضربات القلب أثناء الراحة دليل جيد على صحة القلب والأوعية الدموية، أما إذا ازدادت ضربات القلب عن 100 ضربة في الدقيقة أو انخفضت إلى ما دون 60 ضربة في الدقيقة أثناء الراحة، فيجب استشارة الطبيب على الفور لأنه قد يشير إلى خطر الإصابة بنوبة قلبية، كما توجد بعض العلامات التي يمكن أن تدل على عدم انتظام دقات القلب، كالدوخة أو ضيق في الصدر أو الإغماء.

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على معدل ضربات القلب، والتي من أهمها:

  • عمر الشخص.
  • النشاط الذي يقوم به.
  • التدخين وشرب الكحول والمنبهات.
  • الإصابة ببعض الأمراض، كأمراض القلب والكولسترول والسكري.
  • درجة الحرارة.
  • التوتر والقلق، أو الخوف من شيء ما.
  • تناول بعض أنواع الأدوية.
  • السمنة الزائدة.
  • وضعية الشخص، فهو يختلف فيما إذا كان واقفًا أو مستلقيًا.

كيفية قياس معدل ضربات القلب

يمكن قياس معدل ضربات القلب أثناء الراحة من خلال البحث عن النبض في مناطق الجسم، مثل منطقة جانب الرقبة أو في إصبع القدم وداخل الكوع، ويعتبر الجزء الداخلي للمعصم من أكثر المناطق استخدامًا في قياس النبض، ويكون ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • يتم وضع إصبعي السبابة والوسطى معًا على المعصم تحت منطقة الإبهام.
  • بعد تحديد منطقة النبض يتم الضغط على المنطقة برفق.
  • يتم حساب عدد النبضات في 15 ثانية، ومن ثم ضرب العدد الناتج بأربعة.
  • العدد الناتج هو معدل ضربات القلب التقريبي أثناء الراحة.

معدل ضربات القلب الطبيعي للرجال

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي عند الرجال بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة، ويختلف بحسب العمر، وقد ينخفض هذا المعدل أثناء الراحة إلى أقل من 60 ضربة في الدقيقة وهذا أمر طبيعي، وقد يصل معدل ضربات القلب للرجل الرياضي أثناء الراحة إلى 40 ضربة في الدقيقة.

كما أن الرجال الذين يتناولون بعض الأدوية كحاصرات البيتا قد يكون لديهم انخفاض في معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وغالبًا يترافق زيادة معدلات ضربات القلب عند الرجال مع حدوث الجلطات القلبية، بينما يكون الرجال الذين لديهم معدل ضربات القلب منخفضًا أكثر صحةً وأكثر نشاطًا من غيرهم.

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء

معدل ضربات القلب الطبيعي للنساء يزيد بحوالي 2- 7 نبضة في الدقيقة عن معدل ضربات القلب الطبيعي عند الرجال، وقد ينخفض هذا المعدل عند النساء اللاتي تمارسن نشاطات رياضية منتظمة، وقد يكون معدل نبضات القلب لديها أقل بـ 40 ضربة في الدقيقة أثناء الراحة، وبالتالي فإن انخفاض معدل ضربات القلب عند النساء لا يعتبر مؤشرًا سيئًا في جميع الأوقات.

معدل ضربات القلب للنساء الحوامل

يحتاج قلب المرأة الحامل إلى بذل جهد أكبر لأنه يضخ الدم إلى الرحم أيضًا بنسبة 30% إلى 50% خلال فترة الحمل، وتزيد معدل ضربات القلب للمرأة الحامل لتصل إلى 90 ضربة في الدقيقة عند قيامها بالتمرين، ويزداد أثناء الولادة بنسبة إضافية تصل إلى 30%، بينما يعود لوضعه الطبيعي بعد الولادة بحوالي 6 أسابيع تقريبًا.

معدل ضربات القلب للمراهقين

يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي بحسب العمر، حيث يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للمراهقين بين 60 إلى 100 ضربة في الدقيقة في أثناء الراحة، وقد يصل إلى 200 ضربة في الدقيقة عند أداء النشاط البدني، وينخفض أثناء النوم إلى 30- 40 ضربة في الدقيقة.

معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال

يكون معدل ضربات القلب الطبيعي للأطفال أسرع بكثير من الكبار البالغين، وذلك وفقًا لأعمارهم كما يلي:

العمرمعدل نبضات القلب (ضربة في الدقيقة)
حديثي الولادة100 إلى 160
من شهر إلى 5 أشهر90 إلى 150
من6 أشهر إلى 12 شهرًا80 إلى 140
من سنة إلى 3 سنوات80 إلى 130
من 3 سنوات إلى 5 سنوات80 إلى 120
من 6 سنوات إلى 10 سنوات70 إلى 110
من 11 سنة إلى 14 سنة60 إلى 105
15 سنة60 إلى 100

قد يهمك: كابتوبريل أدوية الجملة القلبية الوعائية Captopril

معدل ضربات القلب أثناء التمرين

يزداد معدل ضربات القلب أثناء التمرين، وقد يصل إلى 150 نبضة في الدقيقة لأن الجسم سيحتاج إلى كمية زائدة من الأكسجين والطاقة، لذلك هو بحاجة إلى زيادة معدل ضربات القلب، ولكن يجب عدم الإفراط في التمارين لتجنب الضغط على عضلة القلب، ومع ممارسة رياضة المشي المنتظم سينخفض معدل ضربات القلب بشكل عام، ويصبح عمل القلب أكثر كفاءةً، كما ينخفض هذا المعدل مع التقدم بالعمر.

يوضح الجول التالي معدل ضربات القلب بالنسبة لمجموعة من الأعمار عند ممارسة الرياضة بنسبة 50 إلى 80 % من الشدة:

العمرمعدل ضربات القلب (نبضة في الدقيقة)
20من 100 إلى 170
30من 95 إلى 162
35من 93 إلى 157
40من 90 إلى 153
45من 88 إلى 149
50من 85 إلى 145
55من 83 إلى 140
60من 80 إلى 136
65من 78 إلى 132
70من 75 إلى 128

معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء النوم

يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء النوم من شخص إلى آخر بحسب العمر، وعادةً يكون بين 40 إلى 50 ضربة في الدقيقة، فأثناء النوم يتباطأ هذا المعدل عن معدله أثناء الراحة، وحتى الأطفال يكون لديهم معدل منخفض من ضربات القلب أثناء النوم، وتؤدي السمنة الزائدة إلى زيادة معدل ضربات القلب أثناء فترة النوم.

نصائح للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي، ومن هذه النصائح:

  • الابتعاد عن التدخين: حيث يساهم التدخين في زيادة ضربات القلب وضغط الدم بشكل ملحوظ، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين.
  • الابتعاد عن التوتر: فالتوتر والخوف قد يزيد من معدل ضربات القلب بشكل كبير، ويجب التقليل من التوتر بممارسة بعض أنواع الرياضة كاليوجا والتأمل.
  • التخلص من الوزن الزائد: فالوزن الزائد يزيد من الضغط على القلب في عمله لتزويد الجسم بالأكسجين، لذلك يجب تخفيض الوزن وتناول الأطعمة الصحية.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات شاملة عن معدل ضربات القلب الطبيعي، وأهم النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على صحة القلب والجسم بشكل عام.

[ppc_referral_link]