فوائد القهوة العربية {المرّة} وأضرارها

فوائد القهوة العربية
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد القهوة العربية {المرّة} وأضرارها

لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن القهوة العربية أو جربتَ تذوقها كونكَ عربي الأصل، فهذه القهوة تختلف عن القهوة العادية التي يُضاف لها الحليب أو السكر أو مكوناتٍ أخرى، كونها عبارة عن قهوةٍ مرّة لا تحتوي على السكر أبداً تتميز بمذاقها المرّ، ويتم تناول 3 قطع منَ التمر بجانبها كجزء منَ التراث العربي الذي يهتم بإكرام الضيف، ويتم استهلاكها وهيَ ساخنة ويتراوح لونها ما بينَ البني والأشقر أو الأسود الداكن.

ومنّ الجدير بالذكر، أنّ منطقة الخليج العربي تشتهر بها كثيراً، وخاصةً دولة اليمن لأنها المنشأ الأول لها، فيُعتبر جمال أبو عبد الله هوَ أول من جاءَ بها منَ الحبشة إلى دولته في اليمن، وبالفعل أُعجبَ الكثيرون بمذاقها وتمَ انتشارها في عدّة مناطقٍ منّ اليمن وكانوا أصحاب الطبقة العليا يهتمون بتناولها بشكلٍ يومي، وبعدَ ذلك انتشرت إلى باقي السكان اليمنيين وانتقلت إلى مكة ومصر أيضاً.

ونوّد الإشارة، أنَ الهدف الأساسي من تناول القهوة العربية هوَ تحسين الحالة المزاجية والتخفيف منَ التوتر والتعب والمساعدة في التركيز، وانتشرت بعدَ ذلك في دولة تركيا ومن ثمَ إلى فينيسيا في القرن السادس عشر وإلى إنجلترا، وكل دولة كانت تتميز بطريقتها الخاصة في تحضيرها، كما أنّ هذه القهوة تمَ ذكرها في كتاب يُدعى {الحاوي} للطبيب الرازي، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد للقهوة العربية المرّة؟ وما هيَ أبرز أضرارها؟ وطريقة تحضيرها؟

7 من أفضل القهوة العربية المرّة

صديقي القارئ، إذا كنتَ من محبي القهوة العربية المرّة وتستمتع بمذاقها وتستهلكها بشكلٍ يومي، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 7 فوائد للقهوة العربية المرّة وأبرز أضرارها وطريقة تحضيرها أيضاً:

تحسين الجهاز الهضمي:

إذا كنتَ تُعاني منَ الانتفاخات المتكررة والإمساك وسوء الهضم الذي يُعيق تناول وجباتك المفضلة بأريحية، فيُمكن للقهوة العربية المرّة أن تُنظف جهاز الهضم بأكمله وتُساعد في التقليل من حالات الإمساك وبالتالي شعور الفرد بأريحية أكثر منّ السابق في تناول الطعام.

بالإضافة للتخفيف منّ الاضطرابات المعوية والهضمية وتحسين امتصاص الأغذية.

تحسين الحالة المزاجية:

يُعاني بعض الأشخاص من اضطراباتٍ مزاجية بسبب مهامهم اليومية في العمل التي تستنزف منهم طاقتهم وتجعلهم في حالةٍ يُرثى لها منَ الإجهاد والتوتر والتعب الجسدي.

وبعدَ دراسة خصائص القهوة العربية المرّة تمَ التوّصل أنّ استهلاك كوبٍ منها يومياً لهُ دور في إفراز هرمونات السعادة مثل الأندروفين والأوكسيتوسين وبالتالي تحسين المزاج والتخفيف منّ الإرهاق واستعادة النشاط والحيوية في الجسد.

حماية المخ منّ الزهايمر:

إذا كنتَ تُعاني من مشكلة النسيان في وقتٍ مبكّر من حياتك، فيُمكنكَ حماية نفسك من خطر الإصابة بالزهايمر الذي يُعرّضك لاضطرابٍ عصبي بحيث تبدأ بنسيان الأحداث اليومية والتفاصيل والأشخاص والأماكن من حولك.

والقهوة العربية المرّة هيَ الخيار الأفضل لحماية المخ منَ التلف والتدهور الذي يُصيب كبار السن.

تعزيز كثافة الشعر:

بالتأكيد تتساءل ما هيَ العلاقة الوثيقة بينَ القهوة العربية المرّة وصحة الشعر؟ والجواب هوَ أنها قادرة على تطهير الفروة منّ البكتيريا والأوساخ التي تُسهم في تساقط الشعر، كونها غنية بمضادّات الأكسدة ويُمكن الاستعانة بها في عدّة خلطاتٍ مهمة تهدف إلى زيادة طول الشعر وكثافته ولمعانه عن طريق تدليك الفروة والخصلات بها.

استعادة حيوية البشرة:

إذا كنتِ تُعانين من بشرةٍ باهتة ومليئة بالبثور والقشور والتجاعيد الناتجة عن عدم الاهتمام بها أو عن التعرّض لحرارة الشمس العالية دون وضع عامل حماية، يُمكن للقهوة العربية المرّة أثناءَ استخدامها في عدّة خلطات أن تُساعد على استعادة حيوية الجلد وزيادة تدّفق الكولاجين وبالتالي التخفيف منَ التجاعيد والخطوط المتواجدة حولَ الجبهة والعينين.

ولها دور فعّال في التخفيف من حب الشباب والبثور كونها غنية بخصائصٍ مضادّة للالتهاب.

خسارة الوزن:

إذا كنتَ تُعاني منّ السمنة أو الدهون المتراكمة في جسدك وتبحث عن عاداتٍ صحيّة لتخفيف وزنك، فيُمكنكَ استهلاك القهوة المرّة بكمياتٍ محدودة إلى جانب النظام الغذائي الذي تتّبعه وإلى جانب ممارستك للأنشطة الرياضية، فتُسهم هذه القهوة في تخفيف الدهون وحرق السعرات الحرارية وبالتالي إنقاص الوزن.

تحسين صحة الفم:

بعدَ دراسة هذه القهوة تمَ التوّصل أنها مهمة جداً للأسنان واللثة والفم بشكلٍ عام، كونها تحمي منّ الإصابة بالسرطان وتُخفف من مشاكل الأسنان الشائعة مثل التسوس أو التهاب اللثة، كما أنها تُقلّل من تراكم البلاك وتُحافظ على صحة الأسنان واللسان.

ما هيَ أبرز أضرار القهوة العربية المرّة؟

يتساءل محبي القهوة العربية هل من أضرارٍ لها على المدى البعيد؟ والجواب هوَ نعم فمن أبرز أضرارها:

  • إذا تمَ استهلاك القهوة العربية بشكلٍ مبالغٍ بهِ وخاصةً قبلَ تناول الوجبات، يشعر الفرد بحموضة وحرقة وتهيّج في معدته وألم خفيف.
  • إذا تمَ الإفراط في استهلاكها بشكلٍ يومي لها دور في الإصابة بالعقم والتأثير على خصوبة الرجل والمرأة.
  • تزيد من تهيّج القولون العصبي، ولذلك يجب استهلاكها بكمياتٍ محدودة.
  • إنَ الإكثار منها قبلَ النوم يُسبب الشعور بالأرق وعدم انتظام النوم والاستيقاظ المتكرر ليلاً.
  • تُساعد في تقليل امتصاص عنصر الحديد في الجسم.

ما هيَ طريقة تحضير القهوة العربية المرّة؟

وأخيراً لمحبي هذا النوع منّ القهوة يُمكنكم تحضيرها في المنزل بطريقةٍ سهلة من خلال الخطوات الآتية:

  • ما عليك إلّا إحضار الركوة ووضع 3 أكواب منَ الماء بها وانتظارها حتى تبدأ بالغليان.
  • بعدَ ذلك أضف 3 ملاعق كبيرة منَ القهوة العربية ونصف ملعقة كبيرة منّ الحبهان وتحريكها وغليها على النار، ومن ثمَ تقديم الشوكولاتة الداكنة أو قطع التمر بجانبها.

بالفعل إنّ القهوة العربية المرّة تراث عريق ذو قيمةٍ عالية كونها غنية بفيتامين ب 5 والمغنيسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين، فيُمكنكَ الاستفادة من فوائدها عن طريق استهلاك كوب صغير منها في الصباح، وتجنب الإفراط في تناولها أو استهلاكها في المساء من أجل عدم شعورك بالأرق أو القلق.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق