فوائد الكلوروفيل لصحة الجسم

[faharasbio]

فوائد الكلوروفيل لصحة الجسم

ما هو الكلوروفيل؟

الكلوروفيل هو الصبغة التي تمنح النباتات اللون الأخضر، بالإضافة إلى أنه يُساهم في العديد من الوظائف التي تدعم صحة النبات.

من الجدير بالذكر أن الكلوروفيل يحتوي على فيتامينات ومضادات أكسدة ذات خصائص علاجية مذهلة.

يمكن تناول الكلوروفيل من النباتات أو من المكملات الغذائية، ولكن يفضل الحصول عليه من المكملات الغذائية لأن الجسم لا يمتصه من النباتات بالفعالية ذاتها.

في الحقيقة تحتوي المكملات الغذائية على الكلوروفيل على شكل كلوروفيلين، والذي يحتوي على النحاس بدلًا من المغنيسيوم، لهذا السبب يمكن إجراء فحص النحاس في الدم للتأكد من أن امتصاص الكلوروفيلين قد حدث.

ما هي فوائد الكلوروفيل

يقدم الكلوروفيلين للجسم فوائد الكلوروفيل ذاتها، وغالبًا ما يتم تسويق هذه الفوائد بأنها تتضمن الآتي:

  • دعم وتقوية جهاز المناعة.
  • القضاء على الفطريات الموجودة في الجسم.
  • إزالة السموم من الدم.
  • تنظيف الأمعاء.
  • التخلص من الرائحة الكريهة للفم والعرق.
  • تنشيط الجسم وتعزيز الذاكرة.
  • الوقاية من السرطان.

على الرغم من ذلك لم تُظهر العديد من الأبحاث أي تأكيد علمي على معظم هذه الفوائد الصحية، وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لعرض الفوائد المؤكدة للكلوروفيل.

فيما يلي في الفقرات الآتية معظم فوائد الكلوروفيل التي أثبتت الأبحاث والدراسات فعاليتها.

شفاء الجلد

أظهر الكلوروفيلين قدرته على تقليل الالتهابات ومكافحة البكتيريا التي تنمو حول جروح الجلد، ففي مراجعة أجريت في عام 2008م لوحظ أن المراهم التي تحتوي على الكلوروفيلين هي الأفضل للعناية بالجروح.

أجريت أيضًا دراسة تجريبية في عام 2015 على 10 أشخاص يعانون من حب الشباب والمسام الكبيرة، وقاموا بوضع هلام الكلوروفيلين الموضعي لدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا لديهم.

بناء الخلايا الدموية

يصرح البعض بأن للكلوروفيل السائل دور في بناء الخلايا الدموية، وهذا عن طريق تحسين جودة خلايا الدم الحمراء.

أجريت دراسة تجريبية في عام 2004م على عشبة القمح، والتي يحتوي 70% منها على الكلوروفيل، ووجد أنها تقلل عدد عمليات نقل الدم التي يحتاجونها المصابين بمرض الثلاسيميا A، وهو من اضطرابات الدم الخطيرة.

ولكن لا تعتبر نتيجة هذه الدراسة تأكيدًا على فوائد الكلوروفيل، حيث يعتقد الدكتور كريس رينولدز، وهو خبير مختص في دراسة عشبة القمح، بأن هناك احتمالية أن تكون نتيجة هذه الدراسة بسبب عشبة القمح بشكل عام لا نتيجة وجود الكلوروفيل بحد ذاته.

ومع الأسف فإن معظم كميات الكلوروفيل يتم فقدها خلال عملية استخلاص عشبة القمح.

إزالة السموم والوقاية من السرطان

قام العلماء بدراسة تأثير الكلوروفيل والكلوروفيلين على السرطان بإجراء فحوصات على سمك السلمون المرقط.

أظهرت النتائج انخفاض نسبة الإصابة بأورام الكبد 29- 63%، وانخفاض أورام المعدة بنسبة من 24 إلى 45%.

أجريت أيضًا دراسة على الفئران في عام 2018م لتقييم تأثير الكلوروفيل على معدل نمو الخلايا السرطانية في سرطان البنكرياس، ووجد العلماء أن تناول الكلوروفيل يوميًا قلل بشكل ملحوظ من حجم الورم لدى الفئران التي تم زرع خلايا سرطان البنكرياس البشرية فيها.

بعد أن أجريت العديد من الأبحاث على الحيوانات بدأ العلماء بإجراء تجابر بسيطة على البشر، حيث أجريت دراسة على أربعة متطوعين، ووجد أن للكلوروفيل دور في الحد من المركبات التي تسبب السرطان.

في الحقيقة تتفق هذه الدراسة مع دراسة صينية قديمة، وفيها تم استهلاك الكلوروفيلين مع كل وجبة، ولوحظ انخفاض المؤشرات الدالة على المركبات التي تسبب السرطان بنسبة 55%، وذلك مقارنة مع المجموعة التي تناولت الدواء الوهمي.

ومن المثير للفضول ذكر أن هناك دراسة سريرية حالية ومستمرة لعشرين عامًا لدراسة تأثير الكلوروفيلين على سرطان الكبد، ودراسة أخرى تُجرى حاليا لدراسة أثر النظام الغذائي الغني بالكلوروفيل على معدل الإصابة بسرطان القولون.

فقدان الوزن

وهذه هي أكثر الفوائد تداولًا بما يتعلق بالكلوروفيل، ولكن ما زالت الأبحاث في هذا المجال محدودة للغاية.

أجريت دراسة في عام 2014م وشملت 38 مشاركًا، وأظهرت النتائج أن الذين تناولو مكمل غذائي من الكلوروفيل مرة واحدة يوميًا فقدوا وزنًا أكبر مقارنة مع الذين لم تناولوه.

ويفرض الباحثون أيضًا احتمالية أن لمكمل الكلوروفيل الغذائي دور في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار، وما زال هذا البحث قيد الإجراء، وبانتظار ما تكشفه لنا النتائج.

مزيل عرق طبيعي

استخدم العديد من الأشخاص في الأربعينات الكلوروفيل للقضاء على روائح معينة، ولكن لا يوجد دراسة حديثة توثق هذه النقطة.

يعاني بعض الأشخاص من رائحة عرق مؤذية نتيجة وجود مادة يُطلق عليها اسم ثلاثي ميثيل أمين، وأظهرت دراسة حديثة أن للكلوروفيلين دور في التقليل من رائحتها بشكل كبير.

ويوجد بعض الأدلة القليلة للغاية والتي تثبت الإدعاءات المتعلقة بقدرة الكلوروفيلين على إزالة رائحة الفم الكريهة، ولكن ما زال الأمر بحاجة إلى المزيد من البحث.

سمية الكلوروفيل ومخاطره

في الحقيقة لا يعتبر الكلوروفيل الطبيعي أو الكلوروفيلين من المواد السامة، ولكن يمكن أن يسبب تناول الكلوروفيل بعض الأعراض الجانبية لدى بعض الأشخاص، وتتمثل هذه الأعراض في ما يلي:

  • بعض المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • الإسهال.
  • حكة أو حرق على الجلد إذا تم تطبيق الكلوروفيل كمرهم موضعي.
  • براز أخضر، أصفر أو أسود، ويمكن أن يتم الخلط بينه وبين حالة تعرف باسم نزيف الجهاز الهضمي.

ولا يوجد حاليًا أي أبحاث متعلقة بآثار تناول الكلوروفيل على النساء الحوامل أو المرضعات، ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي مكمل غذائي يحتوي على الكلوروفيل.

كيفية تناول الكلوروفيل

يمكن العثور على مكملات الكلوروفيل الغذائية في متاجر الأطعمة الصحية، مخازن الأغذية ومحال المواد الغذائية العضوية أو الطبيعية.

يمكن أيضًا بيع الكلوروفيل على شكل مرهم، بخاخ أو سائل للشرب، ووفقًا لجامعة ولاية أوريغون فإن متوسط الجرعة المسموح بها من مكملات الكلوروفيلين تتراوح ما بين 100 و300 ملليجرام يوميًا، ومقسمة على ثلاثة جرعات.

ومن المهم استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي مكمل غذائي يحتوي على الكلوروفيل.

يمكن أيضًا أن يستخدم البعض مكملات الكلوروفيل السائلة بإضافتها على الماء، العصير أو الصلصات المختلفة.

مصادر الكلوروفيل الطبيعية

يمكن تناول العديد من المكونات الغذائية التي تحتوي على كميات ممتازة من الكلوروفيل، على سبيل المثال البقدونس، عشبة القمح، الفاصولياء الخضراء، السبانخ، الجرجير، البازيلاء والكراث.

وفقًا لجامعة ولاية أوريغون فإن كوب واحد من السبانخ النيئة يحتوي على حوالي 24ملغ من الكلوروفيل، بينما يحتوي كوب من البقدونس على حوالب 19 مجم، ويقوم البعض بخلط البقدونس مع الماء لصنع شراب الكلوروفيل السائل.

عمومًا فإن جميع الخضراوات الخضراء تعتبر غنية بالكلوروفيل، ومن الجدير بالذكر أن البروكلي والهليون من الخضراوات الخضراء من الخارج، ولكنها في الداخل تميل إلى البياض، وهذا يعني نسبة أقل من الكلوروفيل.

عشبة القمح والكلوروفيل

وجدت العديد من الدراسات أن لعشبة القمح العديد من الفوائد الصحية نتيجة احتوائها على الكلوروفيل والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وبهذا فإن لعشبة القمح فوائد صحية مذهلة للعديد من الأشخاص خصوصًا من هم بحاجة إلى الآتي:

  • نقل الدم.
  • أخذ علاج مضاد للسرطان.
  • علاج قرحة المعدة.
  • إزالة السموم من الكبد.
  • تناول المسهلات.
  • منع تسوس الأسنان.
  • علاج الندبات.

في النهاية، لا بأس من تضمين كمية من الكلوروفيل إلى نظامك الغذائي، حتى وإن كان هناك حاجة إلى دراسة عميقة لفوائد الكلوروفيل في هذه الخضراوات، ولكن في المقابل تحتوي هذه الخضراوات على نسبة ممتازة من العناصر الغذائية الهامة الأخرى.

المرجع:

[ppc_referral_link]