ما هو تأثير الدواء الوهمي “تأثير البلاسيبو”؟

[faharasbio]

الدواء الوهمي وتأثير الدواء الوهمي

الدواء الوهمي “البلاسيبو” هو أي شيء يبدو أنه علاج طبي “حقيقي” – لكنه ليس كذلك. يمكن أن تشمل حبة دواء “حبة سكر” أو حقنة “محلول ملحي” أو أي نوع آخر من العلاج “الزائف”. القاسم المشترك بين جميع الأدوية الوهمية هو أنها لا تحتوي على مادة فعالة تهدف إلى التأثير على الصحة أو علاج أي مرض.

تأثير الدواء الوهمي “تأثير البلاسيبو” هو التأثير الحاصل جراء تناول الدواء الوهمي، لذلك يجب التفريق بين مصطلح “البلاسيبو” وهو الدواء الوهمي وتأثير هذا الدواء والذي يطلق عليه “تأثير البلاسيبو”.

كيف يتم استخدام الدواء الوهمي؟

يستخدم الباحثون الأدوية الوهمية أثناء الدراسات والأبحاث لمساعدتهم على فهم تأثير وفعالية دواء أو علاج جديد على حالة مرضية معينة. على سبيل المثال، قد يتم إعطاء بعض الأشخاص في إحدى الدراسات دواءً جديدًا لخفض الكوليسترول. بينما يحصل الآخرون على دواء وهمي. بحيث لن يعرف أي من الأشخاص في الدراسة ما إذا كان قد حصل على العلاج الحقيقي أو الدواء الوهمي. ثم يقارن الباحثون آثار الدواء الحقيقي والعلاج الوهمي على الأشخاص في الدراسة. بهذه الطريقة، يمكن للباحثين تحديد فعالية الدواء الجديد والتحقق من الآثار الجانبية.

ما هو تأثير الدواء الوهمي “البلاسيبو”؟

من العجيب أنه في بعض الأحيان يمكن أن يستجيب بعض الأشخاص للعلاج الوهمي. بحيث يمكن أن تكون الاستجابة إيجابية أو سلبية. على سبيل المثال، قد تتحسن أعراض الشخص. أو قد يكون لدى الشخص ما يبدو أنه آثار جانبية من العلاج. تُعرف هذه الاستجابات باسم “تأثير الدواء الوهمي”.

هناك بعض الحالات التي يمكن أن يؤدي فيها الدواء الوهمي إلى نتائج إيجابية حتى عندما يعرف الناس أنهم يتناولون دواءً وهميًا. تشير الدراسات إلى أن الأدوية الوهمية يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الحالات التالية:

في إحدى الدراسات التي شملت الربو، لم يكن الأشخاص الذين يستخدمون جهاز الاستنشاق الوهمي أفضل في اختبارات التنفس. ولكن عندما سأل الباحثون عن تصور الناس لما يشعرون به، تم الإبلاغ عن أن جهاز الاستنشاق الوهمي فعّال مثل جهاز الاستنشاق الحقيقي في توفير الراحة للمرضى.

كيف يعمل تأثير الدواء الوهمي؟

يمكن أن يكون للدماغ تأثير قوي على الجسم، وفي بعض الحالات يمكن أن يساعد الجسم على الشفاء. يمكن للعقل أحيانًا أن يخدع الإنسان للاعتقاد بأن العلاج المزيف له نتائج علاجية حقيقية. في بعض الحالات، يمكن أن يكون للأدوية الوهمية تأثير قوي بما يكفي لإعطاء نتائج مشابهة لتأثيرات العلاجات الطبية الحقيقية.

ركزت الأبحاث على تأثير الدواء الوهمي على العلاقة بين العقل والجسم. واحدة من أكثر النظريات شيوعًا هي أن تأثير الدواء الوهمي يرجع إلى توقعات المريض نفسه. إذا كان المريض يتوقع أن تفعل حبوب الدواء شيئًا ما، فمن الممكن أن تسبب كيمياء الجسم آثارًا مشابهة لما قد يسببه الدواء.

على سبيل المثال، في إحدى الدراسات، تم إعطاء الأشخاص دواءً وهميًا وقيل لهم إنه منبه. بعد تناول الدواء، تسارع معدل النبض لديهم، وزاد ضغط الدم لديهم، وتحسنت سرعة تفاعلهم. عندما تم إعطاء الناس نفس الدواء وقيل لهم أنها تساعدهم على النوم، تعرضوا لآثار معاكسة تمامًا.

يقول الخبراء أيضًا أن هناك علاقة بين مدى القوة التي يتوقعها المريض للحصول على نتائج وما إذا كانت النتائج تحدث أم لا. فكلما كان الشعور أقوى، زادت احتمالية تعرض الشخص لتأثيرات إيجابية. كما قد يكون هناك تأثير عميق بسبب التفاعل بين المريض والطبيب.

يبدو أن الشيء نفسه ينطبق على الآثار السلبية. إذا كان الناس يتوقعون حدوث آثار جانبية مثل الصداع أو الغثيان أو النعاس، فهناك فرصة أكبر لحدوث ردود الفعل هذه في ظاهرة تعرف باسم تأثير نوسيبو “الوهم المرضي”.

حقيقة أن تأثير الدواء الوهمي مرتبط بالتوقعات لا يجعله خياليًا أو مزيفًا. تظهر بعض الدراسات أن هناك تغييرات جسدية فعلية تحدث مع تأثير الدواء الوهمي. على سبيل المثال، وثقت بعض الدراسات زيادة في إنتاج الجسم للإندورفين، وهو أحد مسكنات الألم الطبيعية في الجسم.

لكن تأثير الدواء الوهمي هو أكثر بكثير من مجرد التفكير الإيجابي. عندما تحدث هذه الاستجابة، لا يعرف الكثير من الناس أنهم يستجيبون لما هو في الأساس “حبة سكر”. غالبًا ما تُستخدم الأدوية الوهمية في البحث الطبي لمساعدة الأطباء والعلماء على اكتشاف التأثيرات الفسيولوجية والنفسية للأدوية الجديدة وفهمها بشكل أفضل.

تتمثل إحدى مشكلات تأثير الدواء الوهمي في أنها تجعل من الصعب أحيانًا التمييز بين التأثيرات الفعلية لعقار حقيقي أثناء الدراسة أو تأثير الدواء الوهمي. قد يساعد إيجاد طرق للتمييز بين تأثير الدواء الوهمي وتأثير العلاج الحقيقي في تحسين العلاج وتقليل تكلفة اختبار الدواء. وقد تؤدي المزيد من الدراسات أيضًا إلى طرق لاستخدام قوة تأثير الدواء الوهمي في علاج الأمراض المختلفة.

الهدف الرئيسي لاستخدام الدواء الوهمي عند تقييم دواء جديد هي أنه يضعف أو يلغي التأثير الذي يمكن أن تحدثه التوقعات على النتيجة. إذا توقع الباحثون نتيجة معينة، فقد يقدمون دون قصد أدلة للمشاركين حول الكيفية التي ينبغي أن يتصرفوا بها. وهذا يمكن أن يؤثر على نتائج الدراسة.

لتجاوز تلك المشكلة، يقوم الباحثون أحيانًا بإجراء ما يُعرف بالدراسة المزدوجة التعمية. في هذا النوع من الدراسة، لا يعرف المشاركون ولا الباحثون من سيحصل على الدواء الوهمي ومن سيحصل على العلاج الحقيقي. من خلال تقليل مخاطر التوقعات التي تؤثر على الدراسة، يصبح الباحثون أكثر قدرة على النظر إلى تأثيرات الدواء الحقيقي والعلاج الوهمي.

تأثير الدواء الوهمي في تجارب علم النفس

في تجارب علم النفس، الدواء الوهمي هو علاج خامل أو مادة ليس لها آثار معروفة. قد يستخدم الباحثون مجموعة وهمية، وهي مجموعة من المشاركين الذين يتعرضون للعلاج الوهمي. ثم تتم مقارنة تأثير هذا العلاج الوهمي بنتائج المجموعة التجريبية الذين تلقوا العلاج الحقيقي.

على الرغم من أن الأدوية الوهمية لا تحتوي على علاج حقيقي، فقد وجد الباحثون أنه يمكن أن يكون لها مجموعة متنوعة من الآثار الجسدية والنفسية. أظهر المشاركون في مجموعات العلاج الوهمي تغيرات في معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات القلق وإدراك الألم والتعب وحتى نشاط الدماغ. تشير هذه التأثيرات إلى دور الدماغ الفعّال في التحكم بصحة الإنسان.

أسباب تأثير الدواء الوهمي

بينما لمس الباحثون أن تأثير الدواء الوهمي هو تأثير حقيقي، فإنهم لا يعرفون تمامًا كيف ولماذا يحدث هذا التأثير. ومازال البحث مستمر عن سبب تعرّض بعض الأشخاص للتغييرات حتى عندما يتلقون العلاج الوهمي فقط. قد يساهم عدد من العوامل المختلفة في تفسير هذه الظاهرة وتشمل هذه العوامل:

الاستجابة الهرمونية

أحد التفسيرات المحتملة هو أن تناول الدواء الوهمي يؤدي إلى إطلاق مادة الإندورفين. يحتوي الإندورفين على بنية مشابهة للمورفين ومسكنات الألم الأفيونية الأخرى ويعمل كمسكنات الألم الطبيعية في الدماغ. تمكن الباحثون من إثبات تأثير الدواء الوهمي باستخدام فحوصات الدماغ، مما يدل على أن المناطق التي تحتوي على العديد من المستقبلات الأفيونية قد تم تنشيطها في كل من مجموعة العلاج الوهمي ومجموعات العلاج الحقيقي. النالوكسون هو أحد مضادات الأفيون التي تمنع الإندورفين الطبيعي والأدوية الأفيونية. باستخدام النالوكسون، يتم تقليل تسكين الآلام الوهمي.

التوقعات والتكييف

التفسيرات المحتملة الأخرى تشمل التكييف والتوقع. في بعض الحالات، يمكن إقران الدواء الوهمي بعلاج حقيقي حتى يستحضر التأثير المطلوب. قد يكون الأشخاص الذين لديهم دوافع عالية ويتوقعون نجاح العلاج أكثر عرضة لتجربة تأثير الدواء الوهمي. يمكن أن يؤثر حماس الطبيب الذي يصف العلاج على كيفية استجابة المريض. إذا بدا الطبيب إيجابيًا جدًا بأن العلاج سيكون له تأثير مرغوب فيه، فمن المرجح أن يرى المريض فوائد من تناول الدواء. يوضح هذا أن تأثير الدواء الوهمي يمكن أن يحدث حتى عندما يتناول المريض أدوية حقيقية لعلاج مرض ما.

تأثير نوسيبو “الوهم المرضي”

على العكس من تأثير الدواء الوهمي، يمكن للأفراد تجربة المزيد من الأعراض أو الآثار الجانبية كرد فعل على الدواء الوهمي، وهو استجابة يشار إليها أحيانًا باسم “تأثير نوسيبو”، على سبيل المثال، قد يبلغ المريض عن إصابته بالصداع أو الغثيان أو الدوخة استجابةً للعلاج الوهمي.

المراجع:

[ppc_referral_link]