جامعة القرويين من أقدم وأعرق الجامعات في العالم

[faharasbio]

جامعة القرويين من أقدم وأعرق الجامعات في العالم

الجامعات هي عبارة عن مؤسسات تعليمية قوية تمنح شهادات وإجازات أكاديمية لكل خرجيها في مجالات متعددة ومهمة سواء كان ذلك في علوم الطب أو الهندسة أو اللغات وغيرها.

عرفت البشرية الجامعة في بلاد فارس والهند، ويمكن القول أن أقدم جامعة في المفهوم الحديث للتعليم العالي هي جامعة بولونيا.

بالطبع تختلف طرق التعليم بين الجماعات والمدارس، حيث أنه يتم في الجامعة اختيار تخصص معين من قبل الطالب لكي يكمل مشواره العملي فيه، وتساعده الجامعة في التعمق في كافة العلوم التي تتعلق بالاختصاص الذي اختاره.

جامعة القرويين الشهيرة هي من الجامعات الأوائل، وتقع تحديدًا في مدينة فاس في المغرب، وقدمت العديد من العلماء الذين أبدعوا في كافة الإنجازات.

سنتحدث اليوم في هذا المقال عن جامعة القرويين ونمط التعليم فيها وأشهر من التحق بها وتخرج منها.

ما هي جامعة القرويين؟

إن جامعة القرويين هي جامعة عريقة وشهيرة تقع في مدينة فاس في المغرب، وتعتبر وفق تصنيفات معتمدة تابعة لليونسكو وأيضًا كتاب غينيس للأرقام القياسية من أقدم مؤسسات التعليم العالي ومن أوائل الجامعات التي قامت بمنح إجازة الطب في العالم.

التدريس في الجامعة لم يتوقف حيث أنه مازال مستمرًا حتى يومنا هذا، وقد وصفها المؤرخون بأقدم جامعة في العالم كله.

تعتبر هذه الجامعة مؤسسة تعليمية تابعة لجامع القرويين الذي تم بنائه من قبل السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القرشي في عام 245 للهجرة والعام 859 ميلادي.

فيما بعد أصبحت هذه الجامعة من أهم المراكز التعليمية والروحية الرائدة في أرجاء العالم الإسلامي حيث أن التدريس فيها قد بدأ مباشرة بعد بناء الجامع.

كانت البداية على شكل حلقات علم تم عقدها في مدينة فاس وأخذت في التطور شيئًا فشيئًا، ولكن هناك بعض المؤرخين يظنون أنها لم تصبح جامعة إلا في العهد المرابطي.

تم اختراع الكراسي المتخصصة ودرجات العلم من قبل جامعة القرويين، وتم إدماجها مع نظام الجامعات الحكومية في أرجاء المغرب.

ما هو نمط التعليم في جامعة القرويين؟

يتم التركيز في جامعة القرويين على علوم الفقه والدين الإسلامي مع تركيز خاص على قواعد اللغة العربية.

بالطبع هناك دروس أخرى عن مواضيع غير إسلامية مثل اللغات الفرنسية والإنجليزية.

نمط التدريس في الجامعة تقليدي جدًا، حيث يتم الجلوس في نصف دائرة حول الشيخ أو المعلم حيث يتم دفعهم لقراءة بعض الأقسام من نص ما، ثم يطرح الشيخ أو المعلم أسئلة حول بعض النقاط التي تخص قواعد اللغة كما يتم نقاش النقاط الصعبة.

تم اعتماد نظام التعليم السابق من قبل طلاب من جميع أنحاء المغرب وأفريقيا وأيضًا آسيا الوسطى.

تتراوح أعمار الطلاب في هذه الجامعة بين 13 و30 عام ويتم تدريس الشهادات الثانوية والجامعية.

يتاح للمسلمين الذين يمتلكون مستوى عالي من القواعد في اللغة العربية بأن يحضروا حلقات البحث والمحاضرات بشكل غير رسمي نظرًا لأن أغلب الزوار من الفئة التقليدية التي تبحث عن العلم وأيضًا هم مسلمين.

يطلب من جميع الطلاب الذين تم ترشيحهم للدراسة في جامعة القرويين حفظ القرآن كاملًا إضافة إلى مجموعة أخرى من النصوص الإسلامية المهمة كما يعد من المهم جدًا أن يكونوا متمكنين من اللغة العربية.

تخرج من هذه الجامعة العديد من العلماء من بينهم بعض علماء الغرب، وقد بقي هذا الجامع والجامعة التابعة له مركزًا للنشاط الفكري لمدة لا تقل عن ألف عام.

تصميم جامعة القرويين

قامت فاطمة بتأسيس المسجد في عام 244 للهجرة، ولكن شكله الحالي في يومنا هذا هو نتيجة للتطور التاريخي الطويل على مدى سنوات عديدة وطويلة للمبنى الأصلي.

ما زال هناك بعض الآثار القديمة للشكل الأصلي للجامعة وهو يمثل حاليًا قاعة الصلاة التي تقع في المنطقة المركزية وتحديدًا جنوب الفناء.

في القرن التاسع كان يمتلك تصميم أرضي على شكل مستطيل يغطي مساحة 1520 متر مربع.

كان التقسيم في البداية قاعة للصلاة مع أربع ممرات على شكل عرضي مع فناء ذو حجم صغير، أما المئذنة فهي صغيرة الحجم إلى حد ما.

يوجد بئر في شمال المسجد وتحديدًا قرب الصحن القديم بهدف توفير مياه الشرب، وموقع هذا البئر ما زال معروفًا حتى يومنا هذا، ويسمى حاليًا بالبئر المغمور.

خلال القرن العاشر تلقى هذا المسجد عناية كبيرة وملحوظة وتم الحصول على إذن لتكبير وتوسيع هذا المسجد، وبدأ العمل على الصومعة الحديدة عام 344 للهجرة.

تم توسيع المسجد من ثلاث جهات وتم استبدال المئذنة القديمة بواحدة جديدة ذات حجم أكبر وهي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

بعدها في القرن الثاني عشر تم تنفيذ توسيع جديد ومهم تحت رعاية الحاكم المرابطي علي بن يوسف، ويدين الشكل الحالي للمسجد بالكثير لهذا التوسيع.

تم توسيع قاعة الصلاة عن طريق تفكيك الجدار الجنوبي وتم إضافة ثلاث ممرات عرضية جديدة.

أبرز من التحق بجامعة القرويين

ضمن هذه الجامعة درس الطلاب الفقه والرياضيات وأصول الفلسفة والعديد من اللغات، وتخرج من هذه الجامعة العديد من الطلاب المشاهير الذين امتلكوا بصمة مهمة في التاريخ.

نذكر منهم:

  • سلفستر الثاني: وهو البابا الوحيد الذي تعلم اللغة العربية وقام بإتقان كل العلوم عند العرب.
  • موسى بن ميمون: وهو يهودي فيلسوف وطبيب وفلكي بارز وعمل في المغرب وأيضًا في مصر.
  • نيكولاس كلينابرتس: وهو رحالة فلمنكي.
  • عبد الله بن صالح الكتامي: وهو عالم نباتات وصيدلاني مسلم شهير عاش في دولة الموحدين وعمل في بلاطهم وهو صاحب أقدم إجازة عرفت في الطب في العالم.
  • فاطمة القباج: وهي من بين الطالبات الأوائل القلائل جدًا الذين التحقوا بهذه الجامعة، وهي العضوة الوحيدة في المجلس العلمي الأعلى المغربي.

في النهاية نجد أن جامعة القرويين هي من أعرق الجامعات وأشهرها حتى يومنا هذا، وهكذا نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم، نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم معلومات مفيدة وقيمة للقارئ العزيز.

[ppc_referral_link]