فوائد الملح الأسود وأضراره

فوائد الملح الأسود وأضراره
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

فوائد الملح الأسود وأضراره

يُعدّ ملح الطعام ذو اللون الأبيض أحد أشهر أنواع الملح المُستخدمة في المطابخ، ويتكوّن عادةً من يوديد البوتاسيوم وكلوريد الصوديوم وسيليكات الألومنيوم وفيروسيانيد الصوديوم، ويُعتبر الملح منَ الإضافات المميزة إلى الوجبات الغذائية كونهُ يُضفي عليها مذاقاً أفضل ولهُ عدّة مميزات مثل تحسين صحة الجهاز الهضمي والمحافظة على السوائل في الجسم وتحفيز الغدة الكظرية وتحسينها، كما أنه مهم في عمليات التمثيل الغذائي ولكن بكمياتٍ محدودة.

ومنَ الجدير بالذكر، توجد عدّة أنواعٍ مختلفة منَ الملح ما بينَ {الملح المكرر، ملح الكوشير، ملح الهيمالايا الوردي، الملح الصخري} ويُعتبر الملح الأسود أحد أنواع الملح المشهورة جداً في دولة الهند، فيتم الاستعانة بهِ في الأطعمة الهندية، حيثُ يُستخرج من جبال الهيمالايا تحديداً من مناجم الملح المتواجدة بهِ، وبالرغم من أنَ البعض يعتقد أن لونه الأساسي هوَ الأسود، فلونه مائل للبني الفاتح أو الوردي ولهُ رائحة مميزة عن باقي أنواع الملح.

ونوّد الإشارة، أنَ الملح الأسود مكوّن من كبريتيد الصوديوم وكلوريد الصوديوم وكبريتيد الهيدروجين وكبريتات الصوديوم وكبريتيد الحديد، ويتميز عن الملح الأبيض في مذاقه الدخاني ورائحته الكبريتية، وللملح الأسود أنواع متعددة أيضاً {ملح الهيمالايا الأسود، ملح الحمم الأسود، ملح الطقوس الأسود}، ولأنَ البعض يتساءل عن أهميته نظراً لشهرته في المطابخ الآسيوية والهندية، يُحاولون البحث عن أهم المعلومات عنه، ولذلك ما هيَ أفضل 7 فوائد للملح الأسود على الصحة؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

قد يهمك: ما هي كمية الملح المسموحة لك يوميًا

فوائد الملح الأسود

فوائد الملح الأسود وأضراره

صديقي القارئ، لا بدَّ أنكَ سمعتَ من قبل عن الملح الأسود ولاحظتَ أنَ أغلب الأطعمة الهندية تحتوي عليه كإضافة مميزة من أجل زيادة نكهته، ومن هنا نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 7 فوائد للملح الأسود معَ ذكر أضراره:

خسارة الوزن:

هل تسعى لفقدان عدّة كيلوغراماتٍ من وزنك، ولكنكَ لا تلتزم وتشعر بأنَ الدهون تتراكم شيئاً فشيئاً في جسدك؟ الحل الأمثل لكَ هوَ الاعتماد على الملح الأسود في إضفاء نكهة على وجباتك.

ويعود السبب في ذلك إلى احتوائه على كمياتٍ قليلة منَ الصوديوم على عكس الملح الأبيض، ممّا يعني سدّ الشهيّة لعدّة ساعات والمُساهمة في إنقاص الوزن، ويُمكن ملاحظة أنَ أغلب المنتجات الغذائية التي تهتم بخسارة الوزن تحتوي على هذا الملح في مكوّناتها.

عضلات صحيّة:

منَ المُمكن أن تُصاب ببعض التشنجات العضلية التي تُعيق ممارسة التمارين الرياضية بأريحية أو أداء المهام اليومية، وبالفعل فإنَ الملح الأسود غني بالبوتاسيوم، وهوَ منَ العناصر المهمة جداً في زيادة كثافة العضلات والحفاظ على صحتّها بشكلٍ أفضل والحدّ منَ التشنجات المزعجة.

التخفيف من حموضة المعدة:

تُعتبر حموضة المعدة منَ الحالات الشائعة التي يُصاب بها فئة كبيرة منَ الأشخاص، فيشعرون بمذاقٍ مرير وألمٍ حارق وتجشؤ وغثيان وحرقة وانتفاخات وبحة في الصوت والتهاب الحلق، ولا يستطيعون تناول الأطعمة بأريحية، وتنتج عادةً عن السمنة أو فترة الحمل أو المشروبات الكحولية والتدخين أو تناول أطعمة معينة.

وللتخفيف من حموضة المعدة يُنصح باستهلاك الملح الأسود ووضعه في الوجبات كونهُ غني بالمعادن التي تُسهم في تحسين عمل المعدة وتخفيف الحموضة والحرقة بها.

زيادة كثافة الشعر:

في الحقيقة الحصول على شعرٍ لامعٍ وكثيفٍ وحيوي يعتمد بالدرجة الأولى على العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم، فإن لم تكن التغذية سليمة والوجبات صحيّة فمنَ المتوقع تساقط الشعر وبهتان لونه وتلف أطرافه.

وبعدَ دراسة خصائص الملح الأسود تمَ التوّصل إلى أهميته في مدّ فروة الرأس بالمعادن وزيادة كثافة الشعر والحدّ منَ التساقط.

وللأفراد الذينَ يُعانون منَ القشرة والحكة، فالملح الأسود يُقلّل من ظهورها كونهُ يُطهر الفروة ويحميها منَ البكتيريا.

بشرة صحيّة ومتوّهجة:

لا تقتصر فوائد الملح الأسود على المستوى الصحيّ فقط بل على الجمالي أيضاً، فيُمكنهُ تطهير المسامات والحدّ من ظهور البثور والحبوب المتوّهجة بها، كما أنهُ يُنظم إفرازات الزيوت ويُحسّن من ملمس البشرة ويُقشر الطبقة السطحية منها.

فيُمكنكِ إحضار منظف الوجه الخاص بكِ وإضافة كمية قليلة منَ الملح إليه ومزجهم معاً وتنظيف الوجه بأكمله، أو يُمكنكِ عمل مقشر طبيعي منهُ عن طريق مزج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا معَ 3 ملاعق ملح أسود و9 قطرات من زيت خشب الصندل ومزجهم وتقشير الوجه بهم ومن ثمَ غسله وترطيبه للحصول على أفضل نتيجة.

خيار فعّال للمُصابين بارتفاع ضغط الدم:

إذا كنتَ تُعاني من ارتفاع ضغط الدم وممنوع من استهلاك الملح الأبيض كونهُ يحتوي على نسبٍ عالية منَ الصوديوم، فيُمكن استبداله بالملح الأسود الذي يُعتبر أكثر أماناً وصحة لكَ، فلا يعمل على احتباس السوائل ويُنظم ضغط الدم المرتفع.

التخفيف منَ الإمساك:

الإمساك أحد الأعراض المزعجة والمحرجة عندَ الأشخاص، فقد يُعيقهم عن الذهاب إلى العمل أو يُسبب لهم الإحراج والألم، فإذا كنتَ تُعاني منهُ حاول إضافة الملح الأسود إلى وجباتك بدلاً منَ الأبيض، كونهُ يُسّهل عملية الهضم ويُليّن البراز ويقلّل منَ التهيّجات المعوية.

ما هيَ أبرز أضرار الملح الأسود على الصحة؟

بالرغم من فوائد هذا الملح ونكهته المميزة واستخدامه الشائع في المطابخ الآسيوية، إلّا أنهُ يحتوي على عدّة أضرار علينا ذكرها مثل:

  • يُفضّل تجنب استهلاكه أثناءَ فترة الحمل لأنهُ يُسبب آثار جانبية، بالإضافة إلى احتوائه على كميةٍ عالية منَ الكبريتات التي تُؤثر على الحامل.
  • إذا تمَ استهلاك هذا الملح بكمياتٍ مفرطة، فيوجد احتمال أن تُصاب بحصوات الكلى المؤلمة أو المشاكل الفموية مثل التهيّج وتسمم الأسنان كونهُ غني بالفلورايد.
  • في الحقيقة إذا تمَ استهلاك هذا الملح بإفراط قد يُسبب ضعف في عمل الغدة الدرقية داخل الجسم.

يُعدّ الملح الأسود خياراً صحيّاً آمناً ويستخدمهُ البعض كبديل صحيّ للملح الأبيض، ولكن حاول أن تتجنب تجربته إلّا بعدَ استشارة أخصائي، فقد يُسبب لكَ آثار جانبية إذا كنتَ تُعاني من أحد الأمراض، ولا يُمكننا تجاهل نكهته الفريدة ومذاقه المميز، ولذلك نُلاحظ أنهُ مشهور بشكلٍ واسعٍ في الهند ويُطلق عليه بالملح الأسود الهندي.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

‫0 تعليق