كيفية تلخيص كتاب باحترافية

[faharasbio]

كيفية تلخيص كتاب باحترافية

يساعد تلخيص كتاب باحترافية على إعلام القارئ بأهم النقاط الرئيسية الموجودة في الكتاب من خلال بعض الجمل المحدودة والمختصرة والمنتقاة بحكمة بشكل محايد دون تضمين الرأي الشخصي، لذلك سنقدم في مقالنا هذا أهمية تلخيص الكتاب، وما هي الصعوبات التي تواجه هذه المهمة، وما هي الخطوات الرئيسية لتلخيص كتاب باحترافية.

أهمية تلخيص الكتاب

يقدم تلخيص الكتاب أهمية كبيرة للقارئ، فهي تمكنه من التعرف على النقاط الرئيسية للكتاب دون التطرق للأفكار الفرعية والغير المهمة، كما يفيد في توفير الوقت وخاصةً في الأوقات التي يصعب فيها قراءة الكتاب كاملًا، ويساعد تلخيص الكتاب على تذكر المعلومات بشكل أسرع عن طريق وضع المعلومات في الكلمات المفتاحية الخاصة، فضلًا عن أهميته في تركيز المعلومات واسترجاعها بسهولة، كما يساعد على تحسين مهارة الكتابة بشكل عام، وقد يكون هذا التلخيص لأغراض علمية أو تجارية أو بهدف التدوين.

ما هي النصائح التي تساعد على تلخيص الكتاب

هناك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب عليك اتباعها للحصول على ملخص موجز وشامل للكتاب، بشكل منفرد بأسلوب الكاتب، ونذكر من هذه النصائح:

  • أولًا: يجب عليك قراءة الكتاب بتمعن وفهم كل ما يحتويه، فبدون هذه الخطوة لا يمكنك تلخيص أفكاره الرئيسية، ولن تستطيع وضع النقاط الأساسية التي يمكنك العودة إليها وقت الحاجة، مع ضرورة اختيار أسلوب بسيط ومفهوم للقراء.
  • ثانيًا: يجب عليك عند الانتهاء من كل جزء في الكتاب تدوين الأفكار الرئيسية التي يحتويها، بما في ذلك الأحداث المهمة والأسماء البارزة والأماكن والتواريخ وما إلى ذلك من البنود التي تساعدك على فهم الكتاب وتذكره بشكل أفضل.
  • ثالثًا: يجب عليك وضع الكلمات المفتاحية الخاصة بالكتاب لما لها من أهمية كبيرة في إيصال ما يقدمه المؤلف للقارئ، كما تساعد هذه الكلمات المفتاحية في تلخيص الكتاب بطريقة أسهل، مع الحرص على ربط الجمل بالكلمات الانتقالية المناسبة التي تجعل الأسلوب أكثر وضوحًا.
  • رابعًا: يجب أن يكون ملخص الكتاب مختصرًا وجامعًا لأهم بنود الكتاب، وقادرًا على إيصال محتوى الكتاب للقارئ بسلاسة وبعيدًا عن التعقيد والتفاصيل المملة، ويجب التخلص من النصوص المكررة للحفاظ على الفقرات واضحة ومختصرة، كما يجب تجنب وضع عبارات أو جمل من النص.
  • خامسًا: يجب ألا يتضمن تلخيص الكتاب على رأيك الشخصي للكتاب وإنما فقط تلخيص نقاطه الأساسية.
  • سادسًا: يجب ذكر اسم المؤلف وعنوانه في الملخص لضرورة تزويد القارئ بهذه المعلومات.

ما هي الصعوبات التي يمكن أن تواجهها عند تلخيص الكتاب

تعتبر مهمة تلخيص الكتاب ليست بالمهمة السهلة، فيجب أن تضع في حسبانك أن هناك بعض المشاكل التي ستواجهها عند تلخيص الكتاب، ومن هذه المشاكل:

  • عند قراءة الكتاب ستجد أن الكثير من معلوماته مهمة ويجب تسجيلها، مما سيجعل الملخص كبيرًا، لذلك يجب أن تتوفر لديك مهارة تجميع الأفكار المهمة فقط، وهذه المهارة ستكتسبها بالخبرة، وكثرة القراءة.
  • يتطلب تلخيص الكتاب إلى صياغته بأسلوبك الخاص، وهذا سيتطلب منك تعلم مهارة إعادة الصياغة، وهذه المهارة لا تتواجد عند جميع الناس.
  • عندما يكون الكتاب الذي تود تلخيصه كبيرًا، فهذا سيتطلب منك وقتًا طويلًا لتلخيص بنوده الرئيسية والإلمام بجميع نقاطه.
  • يجب عليك الإلمام بالقواعد النحوية والإملائية لتضمن الحصول على ملخص متكامل خالٍ من العيوب، ولتتمكن من بناء الجمل بشكل سليم.

الخطوات الرئيسية لتلخيص كتاب باحترافية

يمكنك تلخيص كتاب باحترافية باتباع مجموعة من الخطوات، وهي:

  • يجب قراءة الكتاب بشكل شامل، ويفضل اختيار مكان هادئ وذو إضاءة جيدة، والابتعاد عن المصادر التي يمكن أن تشتت الانتباه كالهاتف أو التلفاز، وفي حال الشعور بالملل من القراءة يجب أخذ استراحة لفترة معينة.
  • يجب تخصيص وقت كافي لتلخيص الكتاب، وهذا يعتمد على طول الكتاب والوقت الذي تمتلكه لهذه المهمة.
  • يجب تدوين الملاحظات المهمة أثناء قراءة الكتاب من خلال جمع الأفكار الرئيسية والأسئلة المهمة وغيرها من البنود الهامة، ووضعها على ورقة جانبية لسهولة استرجاعها، كما يمكن تدوين أرقام الصفحات التي تحتوي على الأفكار المهمة لاستخدامها في التلخيص دون التطرق لقراءة الكتاب من جديد.
  • كتابة البنود الرئيسية على شكل كلمات خاصة توضح ما تحتويه هذه البنود من أفكار مهمة، وتجميع هذه الكلمات بعد الانتهاء من القراءة مع الانتباه إلى عدم تكرارها.
  • كتابة قائمة بأسماء الشخصيات الرئيسية في الكتاب، وموجز عن كل شخصية وما هو دورها في النص، وعمل جدول زمني للأحداث، وذلك لأهمية هذه المعلومات في ترتيب معلومات الملخص وللحفاظ على سلامة النص.
  • يجب الابتعاد عن التفاصيل غير المهمة في الكتاب والشخصيات الثانوية التي لا يجب ذكرها في ملخص الكتاب.
  • يمكن تقسيم الكتاب إلى مقدمة ووسط وخاتمة لتسهيل مهمة التلخيص، حيث تتضمن المقدمة لمحة عن إطار القصة، بينما يتم تقديم موجز عن الكتاب وبنوده الأساسية في الوسط، في حين ستقدم الخاتمة الحلول والفكرة الأساسية للكتاب.
  • يجب تلخيص الكتاب بشكل لا تظهر فيه آرائك الشخصية، ويجب أن يكون وصف الأحداث والتعبير عن الشخصيات دون إبداء الرأي في تصرفاتهم، وإنما ذكر الأحداث كما هي في القصة بأسلوبك الخاص.
  • يعتبر التدقيق اللغوي والنحوي من الأمور الأساسية في تلخيص كتاب مفيد خالٍ من الأخطاء الإملائية، ويمكن الاستعانة بصديق مقرب للمشاركة في قراءة الكتاب واكتشاف الأخطاء في حال وجودها.
  • بعد الانتهاء من تلخيص الكتاب وتدوين الملاحظات الرئيسية الموجودة فيه، يمكن إعادة تلخيصه مرة ثانية وثالثة إذا استدعى الأمر، فغالبًا ما يحتوي الملخص الأول على الكثير من الأفكار الزائدة ويفتقر إلى إعادة الصياغة، في حين أن الخطوة الثانية ستحل مشكلة الصياغة وتختصر من الأفكار عن طريق أسلوب الكاتب الخاص، ويجب الاستمرار في التلخيص حتى تصل إلى ملخص مميز للكتاب يعبر عن جوهره.

في النهاية نجد أن تلخيص كتاب باحترافية يتطلب الكثير من الجهد والوقت، ولكن مع تكرار الأمر باستمرار وخوض المزيد من التجارب، ستجد نفسك قادرًا على أداء المهمة بشكل أفضل وبسرعة أكبر، ومن الممكن أن يكون مجالًا جيدًا للربح.

[ppc_referral_link]